ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك وتطبيق الموبايل؟

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك وتطبيق الموبايل؟
الفرق بين الموقع الإلكتروني

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك وتطبيق الموبايل

سنتحدث اليوم عن الفرق بين الموقع الإلكتروني والذي يتساءل عنه العديد من الأشخاص وأصحاب النشاطات التجارية المختلفة ومالكي الشركات ، نظرًا لأن المواقع الإلكترونية انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبح هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص يمتلكون مواقع إلكترونية، يقوموا من خلالها بعرض مواهبهم أو الأعمال التجارية الخاصة بهم، كما أن هناك أشخاص آخرين يقوموا بتصفح هذه المواقع للحصول على بعض المعلومات التي تفيدهم في حياتهم اليومية بشكل كبير، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الفرق بين المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب لكي تتمكن من استخدامهم بشكل أفضل. 

ما هو الموقع الإلكتروني؟

المواقع الإلكترونية هي عبارة عن مجموعة كبيرة من صفحات الويب والتي تتيح لك أن تتطلع على بعض النصوص أو الصور والفيديوهات والمزيد، ومن الممكن أن تجد هذه صفحات الويب متكونة من صفحة واحدة أو عدة صفحات، وتكون بسيطة إلى حٍد ما ولكن لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتطويرها أو صيانتها لأنها تحتاج إلى متخصص ويمكن استضافة هذا الموقع على خادم واحد فقط أو عدة خوادم متنوعة، وتتنوع هذه المواقع حيث تجد أن هناك مواقع تدوين ومواقع للتعارف ومواقع تجارية أو شخصية.

استخدامات المواقع الإلكترونية

مما لا شك فيه أن المواقع الإلكترونية لها بعض الاستخدامات التي تفيد المستخدمين بشكل كبير وهذا ما يجعل الفرق بين الموقع الإلكتروني كبير إلى حٍد ما، وتتلخص هذه الاستخدامات في السطور التالية:

  1. تتيح لك المواقع الإلكترونية أن تقوم بتقديم مجموعة لا حصر لها من المنتجات والخدمات التي قد يحتاج إليها العملاء.
  2. يمكنك أن تقوم بإنشاء دليل اجتماعي.
  3. عندما تقوم بأنشاء موقع إلكتروني تجاري فسوف تتمكن من وضع العلامة التجارية التي قمت بإنشائها على الموقع الخاص بك.
  4. من خلال المواقع الإلكترونية سوف تتمكن من بيع المنتج الخاص بك بكل سهولة، وسوف تتمكن من تحقيق أهداف عملك بشكل كبير.
  5. تسمح لك هذه المواقع بزيادة دعم العملاء.
  6. يساعدك الموقع في سرعة الرد والتواصل مع العملاء.

مميزات المواقع الإلكترونية

هناك العديد من المميزات التي تجدها في المواقع الإلكترونية، وتتلخص في السطور التالية:

  • جميع المواقع الإلكترونية التي تقوم يتم تصميمها تقوم بعرض محتويات ذات جودة عالية، كما أن جميع النتائج تكون ذات صلة لتحصل لكي يحصل عملائك على تجربة تصفح أفضل.
  • من أهم مميزات المواقع الإلكترونية هي أنها تحتوي على تصميمات بسيطة وسهلة للغاية وذلك حسب طلبك، لذا يمكنك استخدامها بكل سهولة حتى وإن كنت لا تمتلك خبرة كبيرة.

ما هي تطبيقات الموبايل؟

تطبيقات الموبايل هي عبارة عن برامج يمكن الوصول إليها عن طريق استخدام أي متصفح ويب، وتطبيقات الموبايل تعتبر مواقع ويب أيضًا ولكن تقدم عناصر تفاعلية بشكل أكبر كما أنها تحتوي على وظائف متنوعة، حيث أنها قابلة للتخصيص بشكل كبير ويمكنها أن تساعد أي شخص في تأدية العديد من المهام والوظائف المختلفة، ولكن في الحقيقة هي أكثر تعقيدًا من المواقع الإلكترونية حيث لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتطويرها أو إنشاؤها بل تحتاج إلى فريق مطور برامج محترف مثل مطوري تطبيقات YouTube و Facebook و Twitter وغيرهم من التطبيقات الهامة الأخرى.

استخدامات تطبيقات الموبايل

عند قيامك بالحصول على تطبيقات الموبايل فتتيح لك ميزة الحصول عليها استخدامات متعددة ومختلفة، وهذا يوضح الفرق بين الموقع الإلكتروني ومن هذه الاستخدامات الآتي:

  • تُعد استخدامات تطبيقات الموبايل أسهل من مواقع الويب بشكل كبير، حيث أنها تستخدم رمز واحد فقط للتطبيق بأكمله مما يؤدي إلى عدم ظهور أي مشاكل أثناء الاستخدام.
  • يمكنك أن تقوم باستخدام جميع تطبيقات الموبايل على أي نظام أساسي ترغب به، فيمكنك أن تستخدم نظام تشغيل Windows أو Linux أو Mac وغيرهم من أنظمة التشغيل الأخرى، مع العلم أن جميع التطبيقات تدعم المتصفحات الحديثة.
  • لكي تتمكن من استخدام تطبيقات الموبايل لا يشترط أن يتوافق مع متجر تطبيقات الهاتف.
  • جميع التطبيقات يتم تحديثها بشكل دوري ليتم توفير أكبر قدر من الخدمات لجميع المستخدمين، كما يمكنك الوصول إلى أي تطبيق في أي وقت ترغب به فهي تعمل على مدار 24 ساعة.
  • لكي تصل إلى البيانات المطلوبة لا يشترط استخدام جهاز معين، حيث يمكنك أن تصل إليها من خلال الهاتف الخاص بك أو جهاز الكمبيوتر.
  • هناك العديد من التطبيقات يمكنك الوصول إليها بكل سهولة دون أن تضطر إلى تنزيلها على الجهاز الخاص بك.

مميزات تطبيقات الموبايل

في الواقع المميزات التي تحصل عليها من خلال إنشاء تطبيقات الويب هي أكثر بكثير من مميزات مواقع الويب، وهذا ما يشكل الفرق بين الموقع الإلكتروني وها هي المميزات كالآتي:

  • معظم تطبيقات الموبايل تُعرض على منصات، كما أنها تكون مُضافة على Cloud ويمكن تطويرها بشكل دوري.
  • جميع التطبيقات تكون مترابطة ومعيارية بشكل كبير.
  • يمكن فحص أي تطبيق للموبايل عن طريق الاختبارات الآلية وبكل سهولة.
  • يتم تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل عن طريق استخدام عدد كبير من لغات البرمجة مثل، Java وJavascript وPHP وAsp والعديد من اللغات الأخرى، ويمكن أيضًا استخدام بعض قواعد البيانات مثل My SQL و Oracle والعديد من القواعد الأخرى.

الفرق بين الموقع الإلكتروني وتطبيق الموبايل

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يمتلكون نشاط تجاري وأيضاً مالكي الشركات عن الفرق بين الموقع الإلكتروني وتطبيقات الويب، وها هو الفرق بينهم:

  • هناك العديد من تطبيقات الموبايل تكون مرتبطة بقاعدة كبيرة من البيانات.
  • تطبيقات الموبايل من الممكن أن تكون جزءًا من موقع إلكتروني معين، أو من الممكن أن يكون تطبيق مستقل.
  • يمكنك أن تتفاعل مع التطبيقات بشكل كبير فمثلًا يمكنك أن تقوم بإنشاء بعض التعليقات لكي تتمكن من الرد على العملاء، أما بالنسبة لمواقع الويب فيقتصر عملها فقط على عرض المعلومات.
  • مواقع الويب عبارة عن بعض مستندات HTML متصلة ببعضها البعض ومتاحة من خلال شبكة واحدة، أما بالنسبة لتطبيقات الويب فيتم تسليمها على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر عن طريق شبكة الإنترنت.
  • تطبيقات الموبايل تتيح معلومات مختلفة ومتعددة، على عكس مواقع الويب التي تعرض معلومات ونتائج قليلة.

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك وتطبيق الموبايل

هناك فرق كبير بين امتلاك موقع إلكتروني أو صفحة فيس بوك أو تطبيق موبايل، حيث أن صفحة الفيس بوك لا تكون ملك للمستخدم بشكل كامل، بل يكون المستخدم من المشتركين لدي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فقط، ويكون خاضع لسياسة الموقع وهنا يمكن للموقع أن يقوم بحظر الصفحة الخاصة به بكل سهولة وفي أي وقت، مما يعني أنه لن يتمكن من التحكم في الصفحة بشكل كامل، أما إذا كان الشخص يمتلك تطبيق موبايل أو موقع إلكتروني فيكون المتحكم الأول والأخير في كل ما يخص الموقع.

الأسئلة الشائعة حول المواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبايل

هناك بعض الأسئلة التي تدور حول الفرق بين الموقع الإلكتروني وفي السطور التالية سوف نقوم بعرض بعضًا منها:

لماذا تختلف أسعار تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبايل من شركة إلى أخرى؟

بالفعل تختلف الأسعار حيث أن كل تطبيق أو موقع يختلف عن الآخر من حيث المعايير القياسية وسرعة الموقع واستجابته.

هل يوجد فرق بين تطبيق الويب والتطبيق؟

بالفعل هناك العديد من الفروق على الرغم من تشابه الأسماء بينهم، ومن أبرز هذه الفروق هي أن تطبيق الويب لا يشترط أن تقوم بتثبيته على الهاتف، أما بالنسبة للتطبيق فيتوجب أن تقوم بتحميله لتتمكن من استخدامه.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم وقد تحدثنا عن الفرق بين الموقع الإلكتروني كما قمنا بتوضيح استخدامات الموقع الإلكتروني وتطبيقات الموبايل وصفحة الفيسبوك وجميع المميزات التي تحصل عليها من خلالهم، وأخيرًا إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق أو موقع خاص بك يجب أن تقوم بالاتفاق مع فريق شركتنا، لكي تتمكن من الحصول على تطبيق أو موقع ناجح وخصوصًا إذا كنت ترغب في استخدام هذا الموقع لعرض منتج معين أو لأي عمل تجاري.

كاتب المقال:

Tarek Ibrahim

تم النشر فيك

يونيو 30, 2023

مشاركة المقال:

إغتنم الفرصة الأن و احصل على عرض السنة الجديدة من شركة كيميتوفا

خصم حتى 20%

على الخدمات المقدمة من الشركة

إملأ البيانات لطلب إتصال