ما هي أهمية الموقع الإلكتروني؟2024

أهمية الموقع الإلكتروني

تعتبر المواقع الإلكترونية حاليا من أهم أدوات التسويق للأعمال و الأفراد حيث يعتبر الموقع الإلكتروني هو الهوية الإلكترونية الرسمية للشركات و أصحاب الأعمال حيث يمكن تلخيص أهمية الموقع الإلكتروني في النقاط الأتية:

1.أهمية الموقع الإلكتروني: الهوية الإلكترونية الرسمية

الهوية الإلكترونية الرسمية

يعتبر الموقع الإلكتروني هو الهوية الإلكترونية الرسمية حيث أن معظم مستخدمي الإنترنت دائما في قلق من صحة المعلومات. و الثقة في التعامل مع الشركات خاصة في جزئية عمليات الدفع بسبب عدم قدرتهم من التأكد أنهم يستقبلوا المعلومات المؤكدة من الشركة نفسها، أو أن من يتواصلوا معه يمثل الشركة فعلا أم لا, و هل عملية الدفع التي يقوموا بها فعلا للشركة و موثقة و مسجلة أم هل هي عملية نصب إلكترونية؟ و لهذا فإن وجود موقع إلكتروني خاص بالشركة أو المشروع يكون مصدر ثقة للمستخدمين حيث أنهم يدركون تماما أنهم يتعاملوا مع الشركة مباشرا بدون وسيط، و هذا أيضا ينطبق على المعاملات بين الشركات و الأعمال و بعضها حيث يتجنب الكثير من الأعمال خاصة في أوروبا, أمريكا, كندا و الخليج العربي التعامل مع أي منشأة ليس لديها موقع إلكتروني.

2. أهمية الموقع الإلكتروني: خفض تكلفة الطباعة

خفض تكلفة الطباعة

معظم الشركات كانت تعتمد بشكل شبه كلي على المطبوعات لعرض و شرح خدماتها, منتجاتها أو سابقة أعمالها, و يمكن تلخيص التحديات التي تواجها الشركات مع المطبوعات في النقاط الأتية:-

  1. إرتفاع تكاليف الطباعة و سعرها المتغير بإستمرار.
  2. التكلفة الإضافية عند الرغبة في تعديل أي من المعلومات في المطبوعات مثل تفاصيل خدمة أو منتج, أو إضافة منتج أو حذفه حيث يفرض هذا على الأعمال إعادة الطبع بالكامل و التخلص من المطبوعات القديمة.
  3. التوزيع: يضطر صاحب العمل على توزيع المطبوعات بشكل مباشر للشخص أو عن طريق الإرسال عن طريق شركات الشحن أو البريد مما يزيد التكلفة و يحدد الإنتشار فقط على من يمكنك مقابلته شخصيا لإعطائه المطبوعات.
  4. الأخطاء: في حالة حدوث أخطاء في الكتابة أو الطباعة, لا يمكن تعديل الخطأ بدون إعادة التصميم و الطباعة. و يمكنك معرفة كم تبلغ تكلفة تصميم موقع إلكتروني من هنا

3.أهمية الموقع الإلكتروني: سهولة الوصول

حيث يختلف الموقع الإلكتروني عن أي وسيلة تسويقية أو بيعية أخرى حيث أنه يقوم بعدد من العمليات التي تختصر الكثير من الوقت و الجهد و تقلل العمالة المطلوبة في بعض الأقسام و هي كالاتي:

  1. البحث: حيث أن معظم المستخدمين يقوموا الأن بإستخدام محركات البحث مثل جوجل للبحث عن المنتجات أو الشركات التي يرغبوا في الحصول عليها, أو على شركة محددة, و بالتالي يسهل على العميل للوصول لك و لكل معلومات خدماتك أو منتجاتك بسهولة بدون بذل أي مجهود.
  2. العرض: حيث يقوم الموقع بعرض المعلومات بشكل مقسم و مفصل عن شركتك و خدماتك, فا يمكن للعميل التعرف على الشركة من خلال صفحة عن الشركة, أو معرفة تفاصيل خدماتك من صفحة الخدمات و جميع طرق التواصل معك عن طريق صفحة تواصل معنا.
  3. الفلترة: إحدى أهم التحديات التي تواجهها الأعمال, هي عدم جدية العميل الذي يقوم بالتواصل و هذا يمكن تحديده بأن العميل ليس لديه معلومات كافية عن خدماتك أو منتجاتك أو طريقة شراء الخدمة, فيتم تضييع الكثير من الوقت في التحدث سواءا هاتفيا أو شخصيا مع أشخاص أنت تعلم جيدا أنهم لن يقوموا بالتعاقد لأنهم إما ليس لديهم المعلومات الكافية أو إفتراض خاطئ عن طبيعة خدماتك أو منتجك, و بالتالي من خلال موقعك الإلكتروني تقوم بعرض جميع خدماتك و منتجاتك بالتفصيل و توضيح كامل العملية, و طريقة التعامل و الشحن أو الحجز, الإجابة على الأسئلة الشائعة, و هذا يساعد في فلترة الكثير من العملاء الغير محتملين و لهذا من يتواصل معك سيكون عميل قد حصل بالفعل على كافة المعلومات قبل التواصل معك و بالتالي تكون جدية التعامل أعلى بكثير
  4. التوزيع: عكس المطبوعات, فسهولة توزيع موقعك الإلكتروني على العملاء المحتملين لا تقارن, فقد تكون على الهاتف مثلا أو في مقابلة سريعة و لا يمكنك إعطاء أي مطبوعات للعميل, فبمجرد إبلاغ العميل بإسم النطاق أو الرابط الخاص بموقعك الإلكتروني (الدومين مثل kemetova.com.eg) يمكن للعميل الدخول عليه من جهازه أو الموبايل و التعرف على كافة خدماتك و كل المعلومات التي ترغب أن يحصل عليها العميل بدون أي تكلفة إضافية عن تكلفة إنشاء الموقع الأساسية.
  5. البيع و الحجز: بإختلاف المطبوعات, يمكنك بالفعل بجعل الموقع الخاص بك يعمل كموظف مبيعات لديك, حيث يمكنك عرض منتجاتك أو خدماتك أو حتى عقارات أو غرف فندقية للبيع أو الحجز على الإنترنت مباشرة, حيث يقوم العميل بالدخول على الغرفة مثلا المراد حجزها و تحديد التاريخ الدخول و الخروج و ملئ جميع البيانات التي ترغب بها عند الحجز, و يمكنك إضافة خاصية الدفع الأونلاين حسب رغبتك مما يسهل عليك الكثير من المجهود و الوقت و يعتبر قناة بيع مختلفة و لا تحتاج لأي مجهود للمتابعة و العمل عليها.

تعرف أكثر على أهمية الموقع الإلكتروني للشركات.

كاتب المقال:

Tarek Ibrahim

تم النشر فيك

يوليو 18, 2023

مشاركة المقال:

إغتنم الفرصة الأن و احصل على عرض السنة الجديدة من شركة كيميتوفا

خصم حتى 20%

على الخدمات المقدمة من الشركة

إملأ البيانات لطلب إتصال