أفضل 7 طرق تحسين محركات البحث التي تحتاج كل شركة مصرية إلى معرفتها

طرق تحسين محركات البحث

اليوم تعتبر محركات البحث جزءاً أساسياً من استراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة، حيث تلعب دوراً حيوياً في جذب الزيارات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحقيق نتائج عالية في محركات البحث يتطلب استخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) الفعالة.

ووفقًا لموقع (Ahrefs)، فإن تحسين محركات البحث (SEO) يمكن أن يزيد من نسبة زيارات الموقع الإلكتروني القادمة من جوجل بمقدار 1000% مقارنة بتلك القادمة من منصات التواصل الاجتماعي،

و سنتعرف هنا على طرق تحسين محركات البحث التي تحتاج كل شركة إلى معرفتها لتحقيق النجاح في العالم الرقمي.

أولاً: أهمية تحسين محركات البحث

إن تحسين محركات البحث ليس مجرد وسيلة لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث فقط، بل هو أداة لتوفير تجربة مستخدم أفضل وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وبالتالي زيادة المبيعات؛ فعندما يظهر موقعك في نتائج البحث الأولى، يزيد ذلك من مصداقيته وجذب الزوار المهتمين، وهذه بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات بشكل كبير.

ثانياً: طرق تحسين محركات البحث الأساسية التي تحتاج كل شركة لها

تتمثل طرق تحسين محركات البحث في عدة خطوات التي من شأنها أن تعمل على تحسين موقعك الإلكتروني، وبالتالي تحسين ظهوره في محركات البحث، ومن طرق تحسين محركات البحث ما يلي:

طرق تحسين محركات البحث: تحسين الكلمات المفتاحية

يعُد البحث عن الكلمات المفتاحية هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في تحسين محركات البحث، حيث يتطلب الأمر معرفة الكلمات والعبارات التي يستخدمها الجمهور المستهدف للبحث عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك.

وتعُد أفضل طريقة لجذب الزوار إلى موقعك هي كتابة المحتوى الذي يبحثون عنه، ولكن كيف ؟

لتحقيق ذلك، يجب عليك البحث عن الكلمات المفتاحية التي تتمتع بنسبة بحث عالية ونسبة تنافس منخفضة، ويمكنك استخدام العديد من الأدوات، سواء المجانية أو المدفوعة، مثل (Google Keyword Planner)، وذلك لتزويدك بقائمة من الكلمات المفتاحية التي سوف تساعد في تحسين ترتيب موقعك على صفحات بحث (Google). 

كما يمكن أيضاً استخدام أدوات مثل Ahrefs / SEMrush للبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة، تذكر دائمًا أن الأهم هو كتابة محتوى هادف ومفيد يجذب اهتمام الزوار والمستخدمين.

طرق تحسين محركات البحث: تحسين المحتوى

كما يقول “بيل غيتس” المحتوى هو الملك (content is king) في مقال كتبه سنة 1996، حيث تنبأ بأن المحتوى الرقمي المحدد للإنترنت سينافس المحتوى المقدم من خلال القنوات التلفزيونية من حيث الأرباح، وهذا ما حدث بالفعل.

إن المحتوى هو الملك في عالم تحسين محركات البحث، ويجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية، ومفيد للقراء، كما يجب تضمين الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي دون إفراط، وتجنب الحشو بالكلمات المفتاحية دون داعي، وكتابة نصوص طويلة ومفصلة عادة ما تحقق أداء أفضل في محركات البحث.

ومن النصائح الهامة لتحسين المحتوى، ما يلي:

  1. كتابة محتوى طويل ومفصل، حيث نجد أن المقالات الأطول تميل إلى أداء أفضل في محركات البحث، وذلك لأنها توفر معلومات أكثر شمولية.
  2. استخدام الصور والفيديوهات بما يتناسب مع المحتوى، حيث تعمل الصور والفيديوهات على تحسين تجربة المستخدم وتزيد من الوقت الذي يقضيه المستخدم على الموقع.
  3. تحديث المحتوى بشكل مستمر، وذلك عن طريق تحديث المقالات القديمة بمعلومات جديدة مما يحسن من ترتيبها في نتائج محركات البحث.

طرق تحسين محركات البحث: تحسين سرعة الموقع

إن سرعة تحميل الصفحات تؤثر  بشكل كبير على ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وتجربة المستخدم، كما يجب أن يكون الموقع متوافقاًمع جميع الأجهزة، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

وهناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يجب مراعاتها لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث، ومنها التالي:

  • استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN)، حيث تعمل على تسريع تحميل الصفحات عن طريق توزيع المحتوى عبر خوادم متعددة حول العالم.
  • تقليل حجم الصور، يمكن تحسين الصور وتقليل حجمها دون التأثير على الجودة باستخدام أدوات مثل (TinyPNG).
  • تفعيل التخزين المؤقت (Caching)، حيث يساعد التخزين المؤقت في تقليل وقت تحميل الصفحات عن طريق حفظ نسخة من الصفحات في ذاكرة التخزين المؤقت.

طرق تحسين محركات البحث: بناء الروابط الداخلية (Internal links)

بشكل عام الروابط الداخلية (Internal links) هي أحد طرق تحسين محركات البحث، وهي عبارة عن روابط تربط بين صفحات الموقع الواحد، وهي جزء أساسي من بنية الموقع. 

وتهدف هذه الروابط عموماً إلى توجيه الزوار ومحركات البحث إلى مختلف صفحات الموقع، مما يسهل عملية التنقل ويساهم في فهم هيكل وبناء الموقع بشكل أفضل، وبفضل الروابط الداخلية، يمكن للزوار استكشاف المحتوى بسهولة والتنقل بين جميع الصفحات بسلاسة.

أي أنها تساعد في توزيع قوة الروابط عبر الموقع وتحسين التنقل، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم.

كما تلعب الروابط الداخلية دوراً هاماً في تحسين تصنيف الصفحات في نتائج محركات البحث؛ وذلك عند ربط صفحات موقعك الإلكتروني ببعضها البعض من خلال روابط داخلية، وبالتالي يمكن لمحركات البحث استكشاف الموقع بشكل أفضل وفهم العلاقات بين جميع الصفحات. 

وبالإضافة إلى أن زيادة الروابط الداخلية عموماً يعزز من أهمية الصفحات ويزيد من فرصة ظهورها في نتائج البحث، خاصة إذا كانت الروابط توجه الزوار أو المستخدمين إلى محتوى هادف وذو صلة.

طرق تحسين محركات البحث: بناء الروابط الخارجية (Backlinks)

بشكل عام الروابط الخلفية (Backlinks) هي روابط توجه الزوار والمستخدمين إلى موقعك من مواقع أخرى، وتعتبر الروابط الخلفية من أهم عوامل ترتيب محركات البحث.

إن بناء الروابط الخارجية واحدة من طرق (off-page SEO)، وعلى الرغم من أن شركة (Google) أعلنت أنه لم يعد ذو أهمية كبيرة في تحسين محركات البحث، إلا أنه يظل من الأساليب الفعالة حتى الآن.

ولا بد من أن تحصل على روابط خارجية لموقعك من مواقع موثوقة، حيث تساعد هذه الروابط على رفع ترتيب موقعك.

ومن أهم النصائح لبناء الروابط الخارجية (Backlinks):

  1. إنشاء وكتابة محتوى عالي الجودة، كلما كان المحتوى المقدم مفيد وذو جودة عالية، يكون هناك فرصة أكبر  أن يقوم الآخرون بالإشارة إليه.
  2. الاستفادة من العلاقات والمواقع ذات الصلة بمجال موقعك ، يمكن أن يساهم في الحصول على روابط خلفية.
  3. البحث عن الروابط المعطلة في المواقع الأخرى، واستغلالها وعرض استبدالها بروابط لموقعك الإلكتروني.
  4. المشاركة في المنتديات ذات الصلة بمجال موقعك، يمكن أن يساهم في بناء الروابط الخارجية وأيضاً زيادة الوعي بالعلامة التجارية لموقعك.

طرق تحسين محركات البحث: تحسين محركات البحث المحلية

يعتبر تحسين محركات البحث المحلية من طرق تحسين محركات البحث للشركات التي تستهدف جمهوراً محلياً، وعن طريق تحسين محركات البحث المحلية، يمكنك زيادة ظهور موقعك في نتائج البحث المحلية وجذب المزيد من العملاء المحليين.

و تتضمن استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية:

  • إنشاء صفحة (Google My Business)،فمن الضروري أن يكون لديك صفحة خاصة تحتوي على جميع المعلومات الأساسية عن شركتك على Google My Business.
  • جمع التقييمات والمراجعات الإيجابية من العملاء، يساعد في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث المحلية.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المحلية التي تشير إلى الموقع الجغرافي الخاص بك يمكن أن يزيد من ظهور موقعك في نتائج البحث المحلية.

طرق تحسين محركات البحث: قياس وتحليل الأداء

من المهم أيضاً في تحسين محركات البحث هو استخدام أدوات التحليل لمراقبة أداء موقعك ومعرفة مدى تحقيق طرق تحسين محركات البحث لأهدافها.

وإليك بعض الأدوات المفيدة في قياس وتحليل أداء موقعك الإلكتروني:

  1. (Google Analytics) وهي أحد الأدوات لمراقبة حركة مرور موقعك الإلكتروني وتحليل سلوك المستخدمين.
  2. (Google Search Console) يتم استخدام هذه الأداة لفحص أداء الموقع في محركات البحث وإصلاح الأخطاء التقنية.
  3. (Ahrefs & SEMrush) تستخدم هذه الأدوات لتحليل الروابط الخلفية والكلمات المفتاحية وأداء المنافسين.

إن تحسين محركات البحث ليس مجرد عملية تنتهي بتنفيذ بعض الطرق، بل هو عملية مستمرة تتطلب التحليل والتعديل بشكل مستمر، وأن تحسين محركات البحث هو الوسيلة المثلى لزيادة زيارات موقعك الإلكتروني بأقل تكلفة ممكنة.

وهذه كانت أهم طرق تحسين محركات البحث الأساسية التي سوف تساعدك على تحسين محركات البحث لموقعك.

وإذا كان لديك أي استفسار بخدمات تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، فيمكنك ترك استفسارك، وسيقوم أحد فريق شركة كيميتوفا بالرد عليك.