كيفية وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ دليلك اليوم

وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعرف على خطوات وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والنجاح فيها!

اليوم يواجه أصحاب الشركات الصغيرة علاقة متناقضة مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ فعلى الرغم من المميزات الهائلة التي توفرها هذه المنصات لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وبناء علاقات أقوى مع العملاء، وزيادة المبيعات، وجذب عملاء جدد، فإن التعامل معها ليس دائمًا سهلاً، ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن 97% من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 100 تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب موقع (Entrepreneur)، في حين أن 92% من الشركات المتوسطة والكبيرة تستفيد منها، وذلك وفقاً لإحصاءات (Statista).

وغالباً ما تجد الشركات الصغيرة صعوبة في تحقيق نفس النجاح الذي تحققه الشركات الكبرى على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يرى البعض أنها لا تتناسب مع طبيعة علامتهم التجارية. لذا، ليس من الغريب أن تكون نسبة اعتماد الشركات الصغيرة على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أقل بكثير مقارنة بغيرها خلال السنوات الماضية.

وبشكل عام، يمكن للعديد من العلامات التجارية تحقيق نتائج ملموسة من خلال منصات مثل (Facebook /Linkedin/ Twitter)، ولكن، لتحقيق هذا النجاح، لا بد من وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تستند بشكل مباشر على أهداف شركتك، ومصممة بعناية من البداية لتحقيق عائد استثماري ملموس.

وفي هذا المقال، سنتناول طريقة وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تساعد على تحقيق أهدافك التسويقية لنشاط عملك.

أساسيات وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكننا أن نقول بأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أداة تسويقية لا غنى عنها لأي نشاط تجاري؛ فسواء كنت تدير مشروعاً صغيراً أو علامة تجارية عالمية، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية وكفاءة يمكن أن يكون الفرق بين نجاحك وفشلك، ولتحقيق ذلك، تحتاج إلى وضع استراتيجية فعالة للتسويق مدروسة بعناية، لتساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتعزيز علاقتك معه، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، ويمكن وضع استراتيجية فعالة للتسويق من خلال اتباع الخطوات التالية:

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: تحليل الوضع الحالي وتحديد الأهداف

عند وضع استراتيجية فعالة للتسويق، يجب أن تبدأ أولاً بفهم وضع نشاطك الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يتطلب تحليل ما يلي:

  • أولاً: تحليل ومراجعة الحسابات الحالية لنشاطك في مختلف المنصات، وتحديد ما هي المنصات التي تجذب أكبر عدد من الزوار والمتابعين؟ وما هو نوع المحتوى المقدم الذي يحظى بأكبر قدر من التفاعل؟
  • ثانياً: مراقبة ودراسة المنافسين، حيث أن مراقبة المنافسين تقدم لك رؤى قيمة، وبالتالي عليك القيام بتحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجياتهم، واستفد من هذه المعلومات لتطوير استراتيجيتك الخاصة.
  • ثالثاً: تحديد الأهداف الذكية (SMART)، وعليك التأكد من أن أهداف نشاطك التجاري محددة وقابلة للقياس والتحقيق وذات صلة ومحددة بالزمن؛ فعلى سبيل المثال، بدلاً من وضع هدف عام مثل (زيادة المتابعين)، يمكنك تحديد هدف أكثر دقة مثل (زيادة عدد المتابعين بنسبة 25% خلال ثلاثة أشهر).

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: تحديد الجمهور المستهدف

 بشكل عام تدور وسائل التواصل الاجتماعي حول إنشاء علاقات قوية، ولكن بدون معرفة من هم الأشخاص الذين يجب أن تستهدفهم بهذه العلاقات، سيكون من الصعب جداً بناء اتصال حقيقي، ولذا، من الضروري أن يمتلك نشاطك التجاري شخصيات مشتري واضحة عند وضع استراتيجية فعالة للتسويق على هذه المنصات، وإذا لم تكن هذه الشخصيات موجودة بعد، فعليك بالعمل على إنشائها وتضمينها في كل جوانب خططك التسويقية.

كما أن معرفة جمهورك المستهدف هو الأساس عند وضع استراتيجية فعالة للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، وللقيام بذلك ينبغى عليك:

  1. تحليل الديموغرافيا، وذلك من خلال استخدام بيانات التحليلات لفهم السمات الديموغرافية لجمهورك المستهدف، مثل (العمر، والجنس، والموقع الجغرافي، والاهتمامات).
  2. إنشاء وبناء شخصيات شرائية تمثل الفئات المختلفة من جمهورك المستهدف، حيث يساعدك ذلك في تحديد محتواك وتوجيهه بشكل أفضل، لذا عليك أن تفكر في احتياجاتهم، وما هي التحديات التي يواجهونها؟ وكيف يمكن لنشاطك التجارى أو علامتك التجارية تقديم حلول لهم.

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة

ليس كل منصات التواصل الاجتماعي مناسبة لكل نشاط تجاري أو علامة تجارية؛ فبعد أن تقوم بتحديد جمهورك المستهدف، قم بتحديد منصات التواصل التي يتواجدون عليها بشكل أكبر.

ومن أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها الجمهور بكثرة، ما يلي:

  • منصة (Facebook): يقوم باستخدامها عدد كبير من الجمهور من فئات عمرية مختلفة، وهو مناسب للشركات والعلامات التجارية التي تستهدف جمهوراً كبيراً وعاماً.
  • منصة (Instagram): وتتميز  هذه المنصة بصور جذابة ومحتوى بصري، وهذا يعتبر مناسب للعلامات التجارية التي تعتمد بدرجة كبيرة على الصور في عرض منتجاتها.
  • منصة (Linkedin): هي منصة مهنية بشكل عام تستهدف أصحاب الشركات والأفراد المهنيين، وهي مناسبة أكثر للتسويق بين الشركات (B2B).
  • منصة (Twitter): هي منصة مناسبة للتواصل المباشر  والسريع مع الجمهور، وتستخدم هذه المنصة بشكل أكبر في متابعة الأخبار والتحديثات.
  • منصة (Tic Toc): عبارة عن منصة فيديو قصيرة تتجه بشكل أساسي لجمهور الشباب، وهي مناسبة للمحتوى الإبداعي والترفيهي.

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: إنشاء محتوى مفيد وجذاب

يعتبر المحتوى أحد الركائز الأساسية عند وضع استراتيجية فعالة للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لكي يكون فعالاً! فإنه  لا بد أن يكون محتوى جذاباً ويلبي احتياجات جمهورك المستهدف، ولإنشاء محتوى مميز يمكنك اتباع هذه النصائح:

  1. تنوع المحتوى عن طريق استخدام مزيج  من (النصوص، والصور، والفيديوهات، والرسوم البيانية) حيث أن التنوع في المحتوى يساعد على جذب انتباه المتابعين والحفاظ عليهم.
  2. الاهتمام بجودة المحتوى، ولذا يجب التأكد من أن المحتوى خالياً من أي أخطاء لغوية أو إملائية، والتأكد أيضاً من أن الصور والفيديوهات ذات جودة عالية.
  3. كتابة ونشر القصص والتجارب الشخصية؛ فالناس يحبون القصص بشكل عام، لذا شارك معهم قصص ملهمة أو تجارب شخصية لعلامتك التجارية أو عملائك.
  4. الاستفادة من المحتوى التفاعلي مع الجمهور، مثل (الاستطلاعات، أو الأسئلة، أو المسابقات)؛ فالمحتوى التفاعلي ينمي التواصل بينك وبين جمهورك، وبالتالي يزيد من تفاعلهم مع علامتك التجارية.

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: جدولة ونشر المحتوى بانتظام

لا بد من تحديد ميعاد مناسب لنشر المحتوى في المنصات المختلفة، والحفاظ على استمرارية النشر وتوفير محتوى منتظم أمر بالغ الأهمية لنجاح الاستراتيجية الخاصة بالتسويق على  وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالتالي يمكنك إنشاء تقويم محتوى يساعد على تنظيم جدول النشر، وضمان التنوع في المواضيع والمنشورات، كما يمكن أن يشمل التقويم على معلومات مثل (نوع المحتوى، وتاريخ النشر، والمنصة).

وبالإضافة إلى ذلك يجب تحليل أداء المحتوى بانتظام باستخدام أدوات التحليلات الخاصة بكل منصة تواصل، واستخدم هذه البيانات لتعديل خطة المحتوى إذا لزم الأمر.

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: التفاعل مع الجمهور وبناء علاقات قوية

إن النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي لا يعتمد فقط على نشر المحتوى، بل يعتمد بشكل كبير أيضاً على التفاعل مع جمهورك.

ولذلك يجب الاهتمام ببناء علاقات قوية مع جمهورك من خلال:

  • الرد على تعليقاتهم ورسائلهم بسرعة واحترافية، حيث نرى أن هذه الخطوة تزيد من ولاء العملاء وتجعلهم يشعرون بأنك تهتم بهم.
  • استخدام أدوات الاستماع الاجتماعي لمراقبة المحادثات حول نشاطك التجاري أو علامتك التجارية؛ فهذه الأدوات تمكنك من معرفة ما يقوله الناس عنك والاستفادة من هذه المعلومات في تحسين استراتيجيتك التسويقية، ومن أشهر هذه الأدوات (Hootsuite  Insights /Mention).

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: استخدام الإعلانات المدفوعة بشكل استراتيجي

يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة وسيلة فعالة لتعزيز وصول علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن من المهم أن تكون استراتيجيتك التسويقية للإعلان مدروسة بشكل جيد. ومن أهم النصائح للاستفادة من الإعلانات:

  1. استهداف جمهورك بدقة، ولذا يمكنك استخدام خيارات الاستهداف المتقدمة التي تقوم بتوفيرها منصات التواصل الاجتماعي، وبالتالي يتيح لك الوصول إلى الجمهور المناسب بناءً على (العمر، والاهتمامات، والموقع الجغرافي، والسلوكيات).
  2. اختبار الإعلانات وتحليل الأداء من خلال تجربة إعلانات مختلفة لمعرفة أيها يحقق أفضل النتائج، وبالتالي استثمر في الإعلانات التي تحقق لك أعلى نسبة عائد على الاستثمار.

وضع استراتيجية فعالة للتسويق: قياس الأداء وتعديل الاستراتيجية

لتعرف ما إذا كانت استراتيجيتك التسويقية ناجحة أم لا! فإنه يجب على مدير التسويق الخاص بك قياس أدائها بانتظام باستخدام أحد أدوات التحليل.

وأهم ما يجب مراقبته في استراتيجية التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي هو مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مثل معدل التفاعل من (اللايكات، والتعليقات، والمشاركات)، ومعرفة معدل النمو في المتابعين هل بالزيادة أم بالنقصان؟ بالإضافة إلى متابعة عدد الزيارات للموقع من وسائل التواصل الاجتماعي.

عالم وسائل التواصل الاجتماعي عالم ديناميكي متغير باستمرار، لذا يجب التكيف مع المتغيرات والاستعداد لتعديل استراتيجية التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي عند الحاجة بناءً على الأداء وتحليل البيانات، وكذلك مواكبة التغيرات في السوق والتقنيات الجديدة التي تظهر كل فترة.

وأخيراً إن وضع استراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب تخطيط دقيق وتنفيذ منتظم بشكل مستمر، ومن خلال اتباع الخطوات السابقة عند وضع استراتيجية فعالة للتسويق، يمكنك بناء حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي يساعدك بشكل واسع على نمو علامتك التجارية، وبالتالي زيادة التفاعل مع جمهورك المستهدف.

وإذا كان لديك أي استفسار، اتركه لنا في التعليقات، وسيقوم أحد فريق شركة كيميتوفا بالرد عليك، كما يمكنك من هنا التعرف على خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدمها كيميتوفا.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!