كيفية تحسين موقعك للبحث الصوتي وزيادة ظهورك في أعلى النتائج؟ دليلك الشامل

تحسين موقعك للبحث الصوتي

لماذا يجب تحسين موقعك للبحث الصوتي؟ مع زيادة الانتشار الكبير للمساعدات الصوتية، مثل (Google Assistant /Amazon Alexa/Siri)، أصبح البحث الصوتي من أهم الأدوات الرئيسية التي يعتمد عليها المستخدم عند البحث عن المعلومات بشكل يومي، كما أن سلوك المستخدم يتغير نتيجة لهذا التطور، مما يفرض على أي صاحب موقع إلكتروني تعديل استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO الخاصة بموقعه لمواكبة هذه التغيرات.

وخلال هذا المقال، سنقدم دليل شامل لأصحاب المواقع الإلكترونية عن كيفية تحسين مواقعهم للبحث الصوتي، وتقديم استراتيجيات فعالة لزيادة ظهورهم على الإنترنت من خلال البحث الصوتي.

ما هو البحث الصوتي؟

بشكل عام البحث الصوتي ما هو إلا تقنية تسمح للمستخدم بإجراء استفساراته على الإنترنت باستخدام المحادثة الصوتية بدلاً من الكتابة النصية، ويتم تنفيذ هذا النوع من البحث باستخدام أجهزة مجهزة بالمساعدات الصوتية الذكية، مثل (Google Assistant / Siri / Amazon Alexa)، فعندما يتحدث المستخدم إلى الجهاز، تقوم تقنية البحث الصوتي بتحويل الكلام إلى نص وفهم معناه باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل استفسار المستخدم وتقديم النتائج المناسبة له.

كما يتميز البحث الصوتي باعتماده  على لغة المحادثة الطبيعية، حيث يتحدث المستخدم بجمل طويلة وأسئلة كاملة بدلاً من الكلمات القصيرة التي تُستخدم عادة في الكتابة النصية.

أهمية البحث الصوتي لأصحاب المواقع الإلكترونية

أصبح البحث الصوتي مجالاً واسعاً، كما أنه يزداد نمواً يوماً بعد يوم، ووفقاً لدراسات كثيرة، يتم استخدام البحث الصوتي بشكل أساسي في الكثير من الاستفسارات المحلية، مثل البحث عن مطاعم أو خدمات قريبة، بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص يستخدمونه فى البحث أثناء التنقل، وإذا كنت مالك موقع إلكتروني، فإن تحسين موقعك للبحث الصوتي سيساعدك بشكل كبير في تحسين ظهورك في النتائج الأولي لمحركات البحث، وبالتالي زيادة حركة المرور العضوية لموقعك مع مرور الوقت.

ولكن ما الفرق بين البحث الصوتي والبحث النصي بالكتابة؟

عند البحث بالكتابة النصية، يعتمد المستخدم غالباً على بعض الكلمات القصيرة والمحددة، مثل “أفضل مطاعم في مصر”، أما في البحث الصوتي، يعتمد المستخدم على نمط حواري مثل “ما هي أفضل المطاعم القريبة من منطقتي؟ وهذا يجعل النية وراء البحث الصوتي أكثر دقة وتفصيلاً.

أي أن عملية البحث الصوتي تعتمد بشكل عام على اللغة الطبيعية، على عكس البحث النصي، حيث يمكن للمستخدم إدخال كلمات مختصرة، أما في البحث الصوتي يميل إلى أن يكون أكثر طولاً ويشبه جمل المحادثة البشرية، ولذلك، يحتاج أي صاحب موقع إلكتروني إلى التركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-tail Keywords) والتي تتناسب مع الأسئلة الشائعة والجمل الكاملة التي يستخدمها الأشخاص عند البحث بالصوت.

ومن جهة أخرى، نجد أن نية البحث الصوتي تكون مرتبطة في أغلب الأحيان بالاستفسارات التفاعلية والسريعة، فعلى سبيل المثال، عندما يسأل أحد المستخدمين عن “كيفية تصليح جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟”، فهو في هذه الحالة يبحث عن إجابة فورية وعملية، أما في عملية البحث النصي، قد يبحث فقط باستخدام كلمات محددة، مثل “إصلاح الكمبيوتر”.

لماذا ينمو البحث الصوتي بهذه السرعة؟

ينمو البحث الصوتي بسرعة كبيرة، وذلك وفقاً لعدة عوامل كما يلي:

أولاً: أن عملية البحث عبر الصوت أسرع بنسبة 3.7 مرة من الكتابة النصية، وذلك وفقاً لموقع (Bing)، حيث أصبح الكثير من المستخدمين يستخدمون أصواتهم عند البحث بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح.

ثانياً: أن استخدام المستخدم للصوت يٌعتبر مثالي عند البحث عبر الإنترنت باستخدام الهاتف، وفي الواقع، بلغت نسبة مستخدمي البحث الصوتي عن طريق الهاتف حوالي 60% “لبعض الوقت” على الأقل وفقاً لشركة (Stone Temple).

ثالثاً: أن البحث الصوتي أكثر سهولة، وهذا يٌعتبر أحد الأسباب في أن أكثر من نصف المشاركين في أحد الاستطلاعات ذكروا أنهم يستخدمون البحث الصوتي لكي “لا يضطروا إلى الكتابة” وفقاً لشركة (Stone Temple).   

أهم استراتيجيات تحسين موقعك الإلكتروني للبحث الصوتي

الآن، بعد أن عرفنا وفهمنا أهمية البحث الصوتي، وكيف يختلف عن البحث النصي، إليك أفضل الاستراتيجيات الفعالة لتحسين موقعك للبحث الصوتي، كما يلي:

تحسين موقعك للبحث الصوتي: استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة 

كما ذكرنا سابقاً، أن البحث الصوتي يعتمد بشكل كبير على الأسئلة والجمل الطويلة والكاملة، ولذلك، ينبغي على أصحاب المواقع الإلكترونية استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة  (Long-tail Keywords) التي تحاكي اللغة الطبيعية للمستخدم، فعلى سبيل المثال بدلاً من استهداف “أفضل المطاعم الايطالية”، يمكن أن يكون استهدافك أكثر فعالية باستخدام “ما هي أفضل المطاعم التي تقدم الطعام الايطالي في مصر؟”.

تحسين موقعك للبحث الصوتي: التركيز على تحسين المقتطفات المميزة 

تمثل المقتطفات المميزة (Featured Snippets) مجموعة من الأجوبة المختصرة التي تظهر في أعلى نتائج محركات البحث، ولذا عندما يقوم المستخدم بإجراء بحث صوتي عن معلومات معينة، فإن المساعد الذكي غالباً ما يقوم بتقديم الإجابة من المقتطفات المميزة، ولتحسين موقعك للبحث الصوتي ليظهر في هذه المقتطفات، فلابد من اتباع الارشادات التالية:

  • أولاً: كتابة محتوى يجيب على أكثر الأسئلة الشائعة التي قد يسألها المستخدمون.
  • ثانياً: استخدام القوائم الرقمية أو إجابات قصيرة ومحددة.
  • ثالثاً: هيكلة المحتوى الخاص بك بشكل يجعل من السهل استخراج إجابة مختصرة منه.

تحسين موقعك للبحث الصوتي: تحسين سرعة موقعك الإلكتروني

تٌعتبر سرعة تحميل الموقع الإلكتروني من العوامل الرئيسية في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، وتُعتبر السرعة أكثر أهمية أيضاً في البحث الصوتي، فعندما يقوم المستخدم بطرح  سؤال ما على مساعد صوتي، يتوقع إجابة سريعة لسؤاله، ولذا إذا كان موقعك بطيئاً في التحميل، فإن فرصة ظهوره في نتائج البحث الصوتي قد تكون منخفضة، ولتحسين موقعك الإلكتروني من حيث الأداء والسرعة، اتبع التالي:

  1. ضغط حجم الصور دون التأثير على جودتها، بالإضافة إلى تقليل حجم الملفات الكبيرة.
  2. استخدم تقنيات التخزين المؤقت (caching) لتحسين سرعة تحميل صفحات موقعك.
  3. إجراء مراجعة مستمرة لسرعة الموقع باستخدام أحد أدوات السرعة، مثل (Google PageSpeed Insights) وتطبيق جميع التحسينات المقترحة، ويمكنك التعرف على المزيد حول تحسين موقعك الإلكتروني لأداء أفضل وأسرع.

تحسين موقعك للبحث الصوتي: الاعتماد على تقنية الـ Schema Markup

تمثل تقنية الـ Schema Markup أحد أنواع البيانات المنظمة التي تساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك بأفضل شكل، وتحسين موقعك باستخدام هذه التقنية يزيد من فرص ظهوره في البحث الصوتي، على سبيل المثال، يمكنك استخدام FAQ Schema للإجابة عن الأسئلة الشائعة والمتكررة أو استخدام Local Business Schema لتحسين ظهور موقعك في النتائج المحلية.

تحسين موقعك للبحث الصوتي: تحسين المحتوى المحلي (Local SEO)

من أبرز الحقائق المهمة حول عملية البحث الصوتي أنه غالباً ما يتم استخدامه لاستفسارات محلية، مثل “أين أقرب مطعم لي؟”، ولذلك، من المهم تحسين موقعك ليتناسب مع البحث المحلي من خلال الآتي:

  • كتابة جميع معلوماتك على (Google My Business) وتحديثها بانتظام، مثل العنوان، ساعات العمل، ورقم الهاتف.
  • استهداف الكلمات المفتاحية المحلية التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن خدمات قريبة منهم.
  • وأخيراً التأكد من أن موقعك يحتوي على محتوى محلي جذاب.

تحسين موقعك للبحث الصوتي: صياغة المحتوى على شكل محادثة

كما ذكرنا سابقاً أن البحث الصوتي يعتمد بشكل عام على النمط الحواري، ولذلك، لا بد أن يكون محتوى موقعك بسيطاً ويشبه الحوار الطبيعي بين البشر، فإذا كان محتوى موقعك ممتلئ بالكلمات التقنية والجمل المعقدة، فلن يناسب البحث الصوتي، وبدلاً من ذلك، حاول استخدام أسلوب كتابة مبسط وواضح يجيب عن الأسئلة الشائعة عند المستخدمين بشكل مباشر.

أفضل الأدوات لتحسين موقعك للبحث الصوتي

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل وتحسين موقعك للبحث الصوتي، ومن أهمها:

  1. أداة (Google Keyword Planner) من أهم الأدوات التي ستفيدك في الحصول على أكثر الكلمات المفتاحية استخداماً في عمليات البحث الصوتي.
  2. أداة (Answer The Public) أحد الأدوات المفيدة لتحليل أكثر الأسئلة الشائعة التي قد يستخدمها المستخدم عند البحث بالصوت.
  3. أداة (Google PageSpeed Insights) من أفضل الأدوات لتحليل وتحسين سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني.
  4. أداة (Moz Local) تستخدم بشكل كبير لتحسين نتائج موقعك في البحث المحلي.

ومع استمرار تطور التكنولوجيا، من المتوقع أن يزداد الاعتماد على البحث الصوتي بشكل أكبر من ذلك، ولذا من المهم لأصحاب المواقع الإلكترونية الاستعداد لهذا التطور من الآن، لأن المنافسة على الظهور في نتائج البحث الصوتي ستصبح أكثر صعوبة على المدى البعيد.

وأخيراً، تحسين موقعك للبحث الصوتي أصبح ضرورة لا غنى عنها في عصر التكنولوجيا الحديثة الذي نعيشه اليوم، وباستخدام الاستراتيجيات التي ذكرناها سابقاً، يمكنك تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث الصوتي وبالتالي زيادة حركة المرور إلى موقعك.

وإذا كان لديك أي استفسار، فلا تتردد في التواصل مع أحد فريق كيميتوفا، وسيتم الرد على استفسارك.