كيف تنشئ مقاطع فيديو لموقعك الإلكتروني بشكل احترافي يجذب انتباه الزوار؟

كيفية إنشاء مقاطع فيديو جذابة لموقعك الإلكتروني؟

في العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم، أصبح إنشاء مقاطع فيديو أحد العناصر الأساسية في استراتيجيات تسويق المحتوى وتحسين تجربة المستخدم على المواقع الإلكترونية، وهي أحد أكثر الوسائل فعالية في جذب انتباه الزوار، وتحسين معدلات التحويل، وزيادة التفاعل مع المحتوى.

و إذا كان لديك موقع إلكتروني وتسعى لتحسين أدائه بشكل أفضل، وجذب المزيد من المستخدمين، فإن إضافة مقاطع فيديو جذابة قد يكون الخيار الأمثل لموقعك الإلكتروني.

وخلال هذا المقال، سنتعرف على أهم الخطوات لإنشاء مقاطع فيديو جذابة لموقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى التركيز على الجوانب التقنية والتسويقية التي تساعد في تحسين موقعك في نتائج البحث وتجربة المستخدم.

أهمية إنشاء مقاطع فيديو في المواقع الإلكترونية

كيف أصبحت مقاطع الفيديو أحد الأجزاء الأساسية في عالم التسويق الرقمي؟ وفقاً للعديد من الدراسات، من المتوقع أن يشكل الفيديو أكثر من 80% من حركة الإنترنت العالمية، وذلك بحلول عام 2025، فالمستخدمون يميلون إلى التفاعل بشكل أكبر مع مقاطع الفيديو مقارنة بالمحتوى النصي أو الصور الثابتة، وإليك أهم النقاط التي توضح أهمية استخدام مقاطع الفيديو في موقعك الإلكتروني:

  1. تعمل مقاطع الفيديو على جذب انتباه الزوار، وبالتالي زيادة التفاعل والمشاركة مقارنة بالمحتوى النصي، وتشير الإحصائيات إلى أن المستخدمين يميلون للبقاء على المواقع لفترة أطول عند مشاهدة مقاطع الفيديو، مما يعزز من معدلات المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويزيد من فرص انتشار المحتوى.
  2.  تحسين تجربة المستخدم، فمقاطع الفيديو تُسهل على المستخدم فهم المنتجات أو الخدمات المعروضة بشكل أوضح وأسرع من النصوص، عن طريق تقديم معلومات مفيدة بشكل مبسط وسهل.
  3. تحسين معدلات التحويل CRO، حيث أن إضافة فيديوهات توضيحية أو ترويجية على صفحات المنتجات أو الخدمات يمكن أن يزيد من معدلات التحويل، فالمستخدم يميل لاتخاذ قرار الشراء بسرعة أكبر عندما يفهم المنتج أو الخدمة من خلال الفيديو، مما يؤدى إلى إتمام عملية الشراء، وإتمام الإجراء المطلوب.
  4. تحسين محركات البحث SEO، فمحركات البحث، مثل Google تعطي أهمية أكبر للمواقع التي تحتوي على مقاطع فيديو، ولذا إضافة فيديوهات توضيحية لمنتجاتك أو خدماتك يمكن أن يحسن من ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، كما أن الفيديوهات تزيد من مدة بقاء المستخدم على الصفحة، وهو أحد العوامل المهمة في تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.
  5. بناء الثقة والمصداقية، حيث تسمح لك الفيديوهات بتقديم نفسك وعرض منتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر، مما ينمي الثقة بينك وبين جمهورك المستهدف، كما أن رؤية المستخدمين لتجارب واقعية يجعلهم يشعرون بالثقة والمصداقية.

ومع زيادة استخدام الهواتف الذكية بشكل كبير، أصبحت الفيديوهات من أهم الوسائل الفعالة، في نقل المحتوى بشكل مريح وسريع للمستخدمين على مختلف الأجهزة، ولذا تساهم الفيديوهات بشكل كبير في تحسين الأداء العام لموقعك الإلكتروني.

كيفية إنشاء مقاطع فيديو جذابة لموقعك الإلكتروني؟

هل تتطلع إلى إنشاء وإضافة مقاطع فيديو على موقعك الإلكتروني، ولكن لست متأكد من أين تبدأ؟ فالأمر لا يتوقف فقط على إنشاء مقاطع فيديو جذابة ونشرها، ولكن هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار عند إنشاء مقاطع فيديو لموقعك الإلكتروني، على سبيل المثال: لا بد أن يكون لديك فكرة واضحة عما تريد تحقيقه من مقاطع الفيديو، هل لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، أم زيادة عدد الزيارات على موقعك، أي لا بد من تحديد هدفك بوضوح.

وإليك أهم الخطوات لإنشاء مقاطع فيديو جذابة لموقعك:

التخطيط الجيد لمحتوى الفيديو

قبل البدء في إنتاج مقاطع فيديو، لابد من التخطيط بشكل جيد، فالتخطيط المسبق يضمن لك أن الفيديو الذي ستقوم بإنتاجه يكون متوافق مع أهداف موقعك الإلكتروني، وإليك بعض النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند التخطيط لمحتوى الفيديو:

  • أولاً: تحديد الهدف من الفيديو، هل هدفك من الفيديو زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ أم شرح منتج أو خدمة معينة؟ أم  تحفيز الزوار على اتخاذ إجراء معين، مثل التسجيل أو الشراء؟
  • ثانياً: فهم جمهورك المستهدف، وذلك بمعنى معرفة من هو الجمهور الذي سيشاهد الفيديو؟ ولذا، فهم توقعات واحتياجات جمهورك المستهدف سيساعدك بشكل كبير في صياغة الرسالة بطريقة فعالة وجذابة.
  • ثالثاً: اختيار الرسالة الرئيسية التي تريد توجيهها في الفيديو، وذلك بأن تكون رسالتك واضحة ومركزة بطريقة مبسطة تجذب انتباه المستخدم، بالإضافة إلى الابتعاد عن حشو الفيديو بمعلومات غير ضرورية حتى لا يتشتت المستخدم عن الهدف الرئيسي للفيديو.

جودة الفيديو وإنتاجه باحتراف

تلعب الجودة دوراً كبيراً في نجاح أي فيديو، ولا توجد الحاجة لأن تكون محترف تصوير أو تمتلك معدات غالية الثمن، ولكن هناك بعض المعايير الرئيسية التي يجب مراعاتها أثناء إنتاج الفيديو، لضمان أن يظهر الفيديو بشكل احترافي:

  1. الوضوح والجودة: فلا بد أن تتأكد من أن الفيديو يتمتع بجودة عالية (Full HD) على الأقل، لأن المحتوى منخفض الجودة يؤثر بشكل سلبي على انطباع المستخدمين عن موقعك.
  2. الإضاءة والصوت: إلى جانب جودة الفيديو، لا بد أن تتأكد أيضاً من أن الصوت واضح ولا يوجد به أي تشويش، ومن الأفضل استخدام ميكروفونات مخصصة لتسجيل الصوت، بالإضافة إلى التأكد من أن الإضاءة  المستخدمة مناسبة.
  3. تحرير وتنسيق الفيديو: عن طريق استخدام بعض الأدوات المخصصة في تحرير الفيديوهات، مثل (Adobe Premiere / Final Cut Pro) أو حتى استخدام أدوات مجانية، مثل(iMovie)، وبالإضافة إلى ذلك، تأكد من إزالة أي أجزاء غير الضرورية وأضف التأثيرات المناسبة لتحسين تجربة المشاهدة، مثل النصوص والرسومات المتحركة.

جذب انتباه المستخدم في الثواني الأولى

الانطباع الأول لأي شيء يدوم باستمرار، وهذا الأمر ينطبق تماماً على إنشاء مقاطع الفيديو، فالفيديو يجب أن يجذب انتباه المشاهد من اللحظة الأولى، وتشير الدراسات إلى أن المشاهد يقرر إذا كان سيستمر في مشاهدة الفيديو أم لا خلال أول 10 ثوانٍ.

وإليك أفضل النصائح، لضمان أن يجذب الفيديو انتباه المشاهد بشكل أسرع:

  • أولاً: استخدم مشاهد قوية وملفتة منذ البداية.
  • ثانياً: قدم عرض جذاب أو معلومة مشوقة تثير فضول المشاهد.
  • ثالثاً: استخدم عناوين أو نصوص مرئية واضحة لإيصال فكرتك بشكل أسرع.

إنشاء قصة قوية للفيديو (Storytelling)

البشر بطبيعة الحال يحبون القصص، واستغلال هذه الطبيعة بشكل عام قد يكون فعالاً للغاية عند إنشاء مقاطع فيديو لموقعك، وبالتالي إذا تمكنت من إنشاء فيديو بقصة مؤثرة ومشوقة، فستتمكن من الاحتفاظ بانتباه المشاهد حتى نهاية الفيديو، ولذا عند صياغة مقاطع الفيديو على هيئة قصة، تأكد من التالي:

  1. أن القصة مرتبطة بشكل واضح برسالة موقعك وما يقدمه من منتجات أو خدمات.
  2. استخدم شخصيات أو مواقف حقيقية تجعل الفيديو أكثر قرباً للمشاهد.
  3. التركيز على تقديم حل لمشكلة تواجه المشاهد، أو توضيح قيمة معينة يمكن للمشاهد أن يحصل عليها.

تحسين الفيديو لمحركات البحث SEO

لكي تضمن أن الفيديو الذي أنشأته يحصل على الاهتمام الذي يستحقه، لا بد أن تقوم بتحسينه ليتناسب مع متطلبات تحسين محركات البحث SEO، وإليك أهم الخطوات التي تساعدك على جعل الفيديو يظهر في نتائج محركات البحث بسهولة:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة والأكثر بحثاً والمتعلقة بمحتوى الفيديو الذي ستقدمه.
  • كتابة عناوين جذابة لتحفيز المستخدمين على النقر عليها، وبالإضافة إلى ذلك لا بد أن تحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية.
  • كتابة وصف مفصل يشرح محتوى الفيديو، ويحتوي على الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • استخدام وسوم (Tags) ملائمة تسهل على محركات البحث فهم محتوى الفيديو المقدم.
  • إضافة الترجمة النصية للفيديو (Captions)، فهذا الأمر لا يسهم في تحسين التوافق مع معايير محركات البحث فحسب؛ بل يساهم أيضاً في جعل الفيديو متوافق بشكل أكبر مع احتياجات المستخدمين المختلفين.

تحسين سرعة تحميل الفيديو والتوافق مع الأجهزة المختلفة

تمثل سرعة التحميل عامل هام في نجاح مقاطع الفيديو على المواقع الإلكترونية، ولذا إذا كان الفيديو المستخدم على موقعك يستغرق الكثير من الوقت للتحميل، فإن المستخدم سيغادر الموقع قبل حتى أن يشاهده، ولتحسين سرعة التحميل، يمكنك اتباع الآتي:

  1. ضغط الفيديو باستخدام أحد أدوات الضغط، مثل (Handbrake) مع المحافظة على جودة العرض.
  2. استخدام صيغ الفيديو المناسبة، مثل (MP4) لضمان توافق الفيديو مع جميع الأجهزة والمتصفحات.
  3. التأكد من أن الفيديو يتناسب مع مختلف أحجام الشاشات، لضمان تقديم تجربة أفضل  للمستخدم سواء على الهواتف الذكية أو الحواسيب.

إضافة الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA في نهاية الفيديو

تمثل الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA جزء مهم وضروري في أي مقطع فيديو ترويجي، فبعد أن تقوم بتقديم المحتوى الجذاب، لا بد أن توضح للمستخدم ما هو الإجراء التالي المطلوب منه لاتخاذه، وقد تكون الـ CTA موجهة إلى:

  • التسجيل في النشرة الإخبارية لموقعك.
  • زيارة صفحة منتج معين تقدمه.
  • إجراء عملية شراء أو حجز خدمة.
  • مشاهدة مقاطع فيديو أخرى ذات صلة.

وبعد اتباع الخطوات السابقة في إنشاء الفيديو، ومشاركته على موقعك الإلكتروني، فلا بد أن تقوم بالترويج له على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل (Facebook/ Instagram/ Youtube) وذلك لوصول الفيديو إلى جمهور أوسع، فكلما زاد عدد المنصات التي تعرض الفيديو، زادت فرص التفاعل معه.

وبالإضافة لما سبق، لكي تحقق أقصى استفادة من مقاطع الفيديو على موقعك، فلا بد من مراقبة أدائها باستمرار، ويمكنك استخدام أدوات تحليل الفيديو، مثل (Google Analytics / YouTube Analytics) لقياس أداء الفيديو بناءً على: (عدد المشاهدات، ومدة المشاهدة، ومعدل النقر إلى الظهور (CTR)، بالإضافة إلى معدلات التحويل).

وأخيراً، لكي تقوم بإنشاء مقاطع فيديو جذابة لموقعك الإلكتروني، فإن ذلك يتطلب تخطيط جيد، وإنتاج عالي الجودة، بالإضافة إلى تحسين محركات البحث، فمقاطع الفيديو ليست مجرد وسيلة لنقل المعلومات فحسب؛ بل هي أداة قوية تساعدك على تحسين تجربة المستخدم،بالإضافة إلى زيادة فرص تحويل الزوار إلى عملاء فعليين.

 وباتباع الخطوات السابقة بعناية، وستكون في طريقك نحو تحقيق نتائج إيجابية لموقعك الإلكتروني على المدى الطويل، وإذا كان لديك أي استفسار، فيمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا باستفسارك.