كيف تساعدك أداة Google Analytics في فهم وتحليل جمهورك بذكاء وفعالية؟

كيفية استخدام أداة Google Analytics لفهم جمهورك؟

هل سبق لك أن تساءلت عن سلوك زوار موقعك الإلكتروني؟ ما الذي يجذب انتباههم؟ وما هي الأجزاء التي يتركون فيها موقعك؟ حيث أن فهم جمهورك هو أساس نجاح أي استراتيجية تسويقية، وتعتبر أداة Google Analytics من الأدوات الأكثر فعالية في تحليل وفهم سلوك الزوار على موقعك الإلكتروني.

وبفضل أداة Google Analytics، يمكنك الحصول على تقارير تفصيلية ودقيقة حول كيف يتفاعل الزوار والمستخدمون مع موقعك، مما يساعدك على تحسين تجربة المستخدم، وبالتالي زيادة نجاح موقعك الإلكتروني بشكل كبير.

وخلال هذا المقال، سنتعرف على كيفية الاستفادة القصوى من أداة Google Analytics لتحليل جمهورك وتعزيز استراتيجياتك بناءً على هذه البيانات.

كيفية فهم جمهورك من خلال أداة Google Analytics؟

قبل أن تبدأ في فهم وتحليل جمهور موقعك، لا بد من وجود حساب فعلي لك على أداة جوجل انالتكيس، وإليك كيفية تفعيل وإعداد حسابك على Google Analytics بخطوات بسيطة.

والآن نأتي إلى كيفية فهم وتحليل جمهورك المستهدف، وكيفية الاستفادة من البيانات التي تقدمها لك أداة Google Analytics لاتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين المحتوى والتفاعل مع الجمهور بخطوات بسيطة، كما يلي:

تحليل ديموغرافيا الجمهور

بشكل عام في أي حملة تسويقية ناجحة، يعتبر فهم الخصائص الديموغرافية لجمهورك من الخطوات الأساسية للنجاح، وعن طريق أداة Google Analytics، يمكنك الحصول على تقارير تفصيلية ودقيقة حول كلاً من:

الفئة العمرية: حيث أن تحليل الفئة العمرية لجمهورك المستهدف يساعدك بشكل كبير في توجيه الرسائل التسويقية والمحتوى الذي يناسب اهتماماتهم، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشريحة الأكبر من جمهورك تتراوح أعمارهم بين 24 و 35 سنة، فيمكنك توجيه حملات تسويقية تركز على التكنولوجيا أو السفر، وهما من أهم المجالات الشائعة لهذه الفئة.

النوع: إن فهم نسبة الذكور إلى الإناث بين زوارك يساعدك على تخصيص المحتوى أو المنتجات التي تقدمها بشكل أكبر، بحيث تلبي اهتمامات كل فئة من جمهورك بشكل أكثر دقة.

الموقع الجغرافي: من خلال الموقع الجغرافي يمكنك استهداف مناطق جغرافية معينة، خاصة إذا كنت تقدم منتجات أو خدمات محددة لبعض الفئات المحلية، وبالتالي يمكنك تخصيص إعلاناتك بناءً على الموقع الجغرافي لجمهورك، بالإضافة إلى التركيز على أسواق ناشئة أو غير مستغلة بعد.

تحليل اهتمامات جمهورك

من خلال بيانات اهتمامات الجمهور التي توفرها لك أداة Google Analytics، يمكنك كمسوق التعرف على المجالات التي يهتم بها جمهورك، وهذه الميزة تساعدك في بناء حملات تسويقية موجهة بشكل أفضل، من خلال معرفة التالي:

  • التفضيلات الشخصية لجمهورك، حيث توفر لك أداة Google Analytics معلومات حول المجالات التي يفضلها جمهورك، مثل الرياضة، أو التكنولوجيا، أو الفنون، ويمكنك كمسوق الاستفادة من هذه البيانات في تخصيص العروض الإعلانية والمحتوى الذي يركز على اهتمامات المستخدمين بشكل فعلي، للحصول على نتائج أفضل من الحملات التسويقية.
  • تحليل نمط حياة الزوار، وذلك استناداً إلى البيانات المتاحة من جوجل انالتكيس، يمكنك تقديم توصيات وعروض مصممة حسب الأنماط السلوكية للزوار، مثلاً، إذا كان جمهورك مهتماً بكل ما يخص السفر، فيمكنك تقديم محتوى يشمل عروض السفر، أو أفضل الوجهات السياحية الجذابة.

تحليل الأجهزة التي يستخدمها جمهورك

تتغير سلوكيات كل جمهور بناءً على نوع الجهاز الذي يستخدمه في تصفح موقعك، ولذلك تقدم لك أداة Google Analytics تفاصيل دقيقة حول الأجهزة المختلفة التي يستخدمها جمهورك أثناء التصفح، مما يساعدك كمسوق على تحسين تجربة المستخدم بناءً على هذه البيانات:

  1. سطح المكتب والهاتف المحمول: بشكل عام إذا لاحظت أن أغلب زوارك يستخدمون الهواتف الذكية في عملية التصفح، ففي هذه الحالة يجب أن يكون تركيزك الأكبر على تحسين تجربة المستخدم على هذه الأجهزة، ويتطلب ذلك أيضاً تحسين تصميم الموقع الإلكتروني ليتناسب مع الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تبسيط عملية الشراء أو التسجيل لتتناسب مع مختلف الشاشات الصغيرة.
  2. أنظمة التشغيل والمتصفحات: عندما تقوم بتحديد أي من أنظمة التشغيل أو المتصفحات التي يستخدمها جمهورك، فإن ذلك سيساعدك بشكل كبير على تحسين أداء موقعك، بالإضافة إلى تجنب المشاكل التقنية التي قد تؤثر على التفاعل مع مستخدمي موقعك.

تحليل سلوك المستخدم 

يمثل التحليل السلوكي أداة قوية لفهم كيف يتفاعل الزوار مع موقعك الإلكتروني؟ وباستخدام إضافة (Behavior Flow) في أداة Google Analytics، يمكنك تحديد الصفحات التي يتصفحها الزوار وكيفية انتقالهم داخل موقعك، وإليك أهم الأمور التي يمكنك تحليلها بناءً على سلوك المستخدم:

  • تحديد صفحات موقعك الأكثر زيارة: من خلال معرفة الصفحات الأكثر زيارة على موقعك، يمكنك معرفة المحتوى الذي يلفت انتباه جمهورك ويزيد من تفاعله، ولذا صفحات موقعك التي تحتوي على محتوى جذاب أو التي تحقق أعلى نسبة زيارات، يمكنك من خلالها تحليل الأسباب التي جذبت الزوار، وتكرار ذلك في جميع صفحات موقعك، ويمكنك من هنا التعرف على كيفية تطوير استراتيجية المحتوى الخاصة بموقعك للوصول إلى نتائج أفضل.
  • معدل الارتداد على موقعك (Bounce Rate): إذا كان معدل الارتداد مرتفع في أحد صفحات موقعك، فهذا يشير إلى أن المستخدمين لا يجدون ما يبحثون عنه أو أن تصميم الصفحة غير مناسب، ولذا لا بد من العمل على تحسين هذه الصفحات لضمان بقاء المستخدمين لمدة أطول وزيادة فرص التحويل على موقعك.
  • التفاعل مع المحتوى: تحليل تفاعل المستخدمين مع المحتوى يساعدك بشكل كبير على تحديد أي نوع من المحتوى يفضله الزوار أكثر.

وعن طريق تحليل البيانات التي توفرها لك أداة Google Analytics يمكنك تطوير استراتيجيات محتوى تناسب اهتمامات جمهورك.

تحليل مصادر الزيارات في أداة Google Analytics

تقدم لك أداة Google Analytics رؤى قيمة ودقيقة حول المصادر التي يأتي منها الزوار إلى موقعك الإلكتروني، مما يساعدك على فهم القنوات التسويقية التي تحقق أفضل النتائج.

ومن خلال تقارير Acquisition التي توفرها لك جوجل انالتكيس يمكنك تحديد مصدر الزيارات إلى موقعك، ومعرفة إذا كانت تأتي من البحث العضوي، أم من الشبكات الاجتماعية، أم من الإعلانات المدفوعة، أو الزيارات المباشرة، وهذا التحليل يسمح لك بالتركيز على أكثر القنوات فعالية لتحسين حملاتك التسويقية، وبالتالي زيادة عدد الزوار.

وبالإضافة لما سبق، إذا كنت تدير حملات تسويقية مدفوعة على Google Ads أو Facebook، فيمكنك الربط بين تلك الحملات وحسابك على Google Analytics لتحليل النتائج بشكل أفضل، بالإضافة إلى تحديد أي من الحملات تحقق أفضل عائد على الاستثمار (ROI).

تحليل نسبة التحويلات على موقعك

تٌعتبر أحد أهم العناصر التي توفرها لك أداة Google Analytics هي تحليل نسبة التحويلات، حيث تسمح لك بتحديد مدى نجاح موقعك في تحقيق الأهداف التسويقية المحددة، سواء كانت هذه الأهداف عبارة عن إتمام عملية شراء، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية على موقعك، أو حتى ملأ نموذج، ولذلك يمكنك تعيين أهدافك بشكل محدد، وتتبع التحويلات المتعلقة بها، وبالتالي قياس الأداء العام لموقعك وتحسين عمليات التحويل بشكل مستمر.

وبالإضافة إلى تحديد الأهداف، يمكنك تحليل الخطوات التي يتخذها الزوار للوصول إلى عمليات التحويل على موقعك، وذلك من خلال معرفة نقاط التوقف أو الصفحات التي يتعطل فيها المستخدمون، وبالتالي تعديل تلك الصفحات لتحسين نسبة التحويل CRO.

استخدام التقارير المخصصة

واحدة من أهم المميزات القوية التي تقدمها أداة Google Analytics هي إمكانية إنشاء تقارير مخصصة (Custom Reports)، والتي تسمح لك بتصميم تقارير تلبي احتياجات عملك الفريدة، مثل: تحليل سلوك شريحة محددة من جمهورك، وقد تتمثل هذه الشريحة في (الزوار الجدد أو العائدين) بشكل أكثر دقة، وهذا يساعدك بشكل كبير على فهم كيف تختلف سلوكيات هذه الشريحة عن الجمهور العام، مما يتيح لك تحسين استراتيجياتك بناءً على هذه الرؤية.

وبالإضافة إلى الخطوات السابقة، فلا بد من تحليل أداء موقعك بمرور الوقت حول كيفية تطور جمهورك وسلوكه، وذلك عن طريق مقارنة الأداء على فترات زمنية مختلفة سواء بشكل يومي، أو أسبوعي، أو شهري، كما يمكنك تحديد:

  • فترات موسمية لتحليل الأداء: حيث نجد أن بعض الصناعات تشهد زيادة كبيرة في الزيارات خلال أوقات معينة من السنة، وبالتالي تحليل هذه الفترات يساعدك على التخطيط لحملات تسويقية تستهدف تلك الأوقات.
  • قياس معدل نمو الجمهور: حيث تساعدك عملية تتبع عدد الزوار الجدد والعائدين بمرور الوقت على قياس نمو جمهورك وتحديد ما إذا كانت استراتيجياتك التسويقية تحقق النجاح المطلوب.

وأخيراً، تعتبر أداة Google Analytics من أهم الأدوات التي لا غني عنها لأي مسوق أو صاحب موقع إلكتروني يسعى لفهم جمهوره بشكل أعمق، وتحسين أداء موقعه، وبالتالي اتخاذ قرارات تسويقية مدروسة تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة منها بمرور الوقت.

ولمعرفة المزيد حول كيفية الاستفادة من أداة Google Analytics، فيمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا.