تعرف على أهم أدوات جوجل المجانية لتحسين استراتيجية محركات البحث لموقعك الإلكتروني!

تعرف على أهم أدوات جوجل المجانية لتحسين استراتيجية محركات البحث لموقعك الإلكتروني!

إذا قمت بإطلاق موقعك الإلكتروني وتبحث عن طرق لتحسين ظهوره في نتائج البحث، فأنت بحاجة إلى بعض أدوات الـ SEO التي تساعدك في تحليل أداء موقعك، فهم جمهورك، تحسين صفحات موقعك للوصول إلى نتائج أفضل، وهناك العديد من الأدوات منها المدفوع والمجانى.

ولكن، إذا لم يكن لديك ميزانية للأدوات المدفوعة، فإن Google تقدم لك مجموعة من أدوات جوجل المجانية القوية التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.

وفي هذا الدليل الشامل، سنوضح لك أفضل أدوات جوجل المجانية التي تحتاجها لموقعك الإلكتروني لتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

ما هي أدوات جوجل المجانية لتحسين استراتيجية محركات البحث لموقعك؟

قبل أن نبدأ في معرفة هذه الأدوات، من المهم أن نفهم ما المقصود بـ أدوات جوجل المجانية لتحسين محركات البحث، وبشكل عام هذه الأدوات هي عبارة عن خدمات تقدمها جوجل لمساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية في تحليل الأداء، فهم سلوك الزوار، اكتشاف المشاكل التقنية، واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وبدون أي تكلفة، كما أن استخدامها بكفاءة يساعد في تحقيق أفضل النتائج في محركات البحث، ومن هذه الأدوات المجانية ما يلي:

أدوات جوجل المجانية: Google Search Console

تعُد Google Search Console من أقوى أدوات Google لمساعدة أصحاب المواقع في معرفة كيفية ظهور مواقعهم في نتائج البحث، وتوفر الأداة مجموعة من البيانات المهمة، مثل:

  • الكلمات المفتاحية التي يظهر بها موقعك في نتائج البحث.
  • عدد النقرات ومعدل النقر (CTR).
  • مشاكل الزحف والفهرسة.
  • الروابط الخارجية والداخلية.
  • توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة.

ويمكنك استخدامها لتحسين موقعك لمحركات البحث من خلال مراقبة الصفحات التي تحصل على أعلى وأقل أداء، والبدء بتحسين العناوين ووصف الميتا للصفحات الضعيفة، التحقق من أخطاء الفهرسة أو الروابط المعطلة وإصلاحها، بالإضافة إلى استخدام تقارير “Performance” لاختيار الكلمات المفتاحية ذات الأداء الجيد واستخدامها في المحتوى.

أدوات جوجل المجانية: Google Trends

بشكل عام، تُعد Google Trends واحدة من أدوات Google المجانية التي تتيح لك متابعة أكثر المواضيع والكلمات المفتاحية بحثاً وانتشاراً على الإنترنت، سواء في محركات البحث أو على منصات التواصل الاجتماعي، فهي تعتبر أداة ووسيلة فعالة لفهم الاتجاهات الحالية وما يهتم به الناس.


ويمكنك الدخول إلى Google Trends واستخدامها بسهولة، حيث ستجد شريط بحث يمكنك من خلاله كتابة كلمة مفتاحية أو موضوع محدد، وبعد إدخال استفسارك ستعرض لك الأداة رسوماً بيانية توضح حجم الاهتمام بالموضوع خلال فترات زمنية مختلفة وعلى منصات متعددة، وبهذه الطريقة يمكنك تحديد مدى انتشار الموضوع الذي تبحث عنه، واستخدامه في محتوى موقعك.

وبالإضافة لذلك، توفر لك Google Trends في أعلى الصفحة قائمة إعدادات تتيح لك تخصيص البحث، حيث يمكنك اختيار المنطقة الجغرافية، الفترة الزمنية، الفئة، ومنصة البحث، ومن خلال هذه الخيارات، تستطيع تحديد الموقع الجغرافي الذي ترغب في تحليل بيانات البحث فيه بدقة أكبر.

أما خيار الفئة، فيساعدك على حصر النتائج وفق مجال معين، وهي ميزة مهمة لأصحاب الأعمال أو مقدمي الخدمات في صناعات معينة، أو عند البحث عن موضوعات واسعة الانتشار.

أدوات جوجل المجانية: Google Analytics

تُعد Google Search Console من أهم أدوات Google التي تتيح لأصحاب المواقع فهم أداء مواقعهم في نتائج البحث، كما توفر مجموعة من البيانات الأساسية، مثل:

  • عدد الزوار وأين يعيشون.
  • الأجهزة المستخدمة.
  • الصفحات الأكثر زيارة.
  • مصادر الزيارات، سواء بحث عضوي، مباشر، أو عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.

كما تُعد من أقوى أدوات الـ SEO المجانية، حيث تمكنك من معرفة المحتوى الذى يجذب الزوار، بالإضافة إلى فهم الصفحات التي تؤدي إلى مغادرة الزوار (Bounce Rate)، وقياس أداء الحملات التسويقية المختلفة من حيث التحويل.

أدوات جوجل المجانية: Google Keyword Planner 

رغم أن أداة Google Keyword Planner مخصصة بشكل أساسي لإعلانات Google، إلا أنها من أهم أدوات جوجل المجانية لمن يعملون في تحسين محركات البحث SEO، حيث تُظهر الأداة:

  • حجم البحث الشهري عن الكلمات المفتاحية.  
  • مدى المنافسة.
  • اقتراحات لكلمات جديدة مرتبطة بالمجال الذي تبحث فيه.

ويمكنك من خلالها اختيار الكلمات المفتاحية التي عليها بحث جيد ومنافسة منخفضة لاستهدافها في محتوى موقعك.

أدوات جوجل المجانية: Test My Site

Test My Site هي أداة مجانية مقدمة من Google ومخصصة لتحليل أداء المواقع الإلكترونية، وتركز بشكل أساسي على تقييم ثلاثة جوانب أساسية في الموقع، وهي:

  • سرعة الموقع، وتٌعتبر سرعة تحميل الموقع الإلكتروني من عوامل الترتيب الأساسية في خوارزميات جوجل، وباستخدام PageSpeed Insights داخل هذه الأداة يمكنك تحليل سرعة صفحات موقعك على جميع الأجهزة.
  • التخصيص (الطابع الشخصي).
  • تجربة المستخدم.

وعموماً أول تقرير تقدمه لك الأداة يعرض لك أداء موقعك على الأجهزة المحمولة، مع توصيات واضحة لتحسين السرعة، كما توفر الأداة ميزة إضافية تحسب لك العائد المحتمل على الاستثمار إذا قمت بتسريع موقعك.

أدوات جوجل المجانية: Google Tag Manager

إذا كنت تستخدم أدوات، مثل Google Analytics أو أدوات تحليل الزوار الأخرى، فإن Google Tag Manager يسهل عليك إدارة هذه الأدوات دون الحاجة إلى تعديل الكود البرمجي في كل مرة.

وما يميز هذه الأداة أنها تسمح لك بإدارة كل الأكواد (Tags) من لوحة واحدة، بالإضافة إلى تسريع زمن التحميل بتقليل عدد الأكواد في الصفحة، وغير ذلك.

أدوات جوجل المجانية: Google Business Profile

تُعد Google My Business من الأدوات المجانية والضرورية من Google لدعم نشاطك التجاري، فهي تساعدك على تعزيز حضورك الرقمي وجذب المزيد من العملاء.

حيث تتيح لك هذه الأداة إنشاء ملف تعريفي مجاني يظهر في نتائج بحث Google، مما يسهل على العملاء العثور على النشاط التجاري محلياً عبر الإنترنت، حيث يمكنك إضافة معلومات أساسية عن نشاطك التجاري على الإنترنت، مثل العنوان، ساعات العمل، أرقام التواصل، صور المنتجات أو الخدمات، وروابط للحجوزات أو الشراء عبر الإنترنت. 

كما تسمح الأداة للعملاء بترك تقييماتهم ومراجعاتهم، مما يساعد في بناء سمعة قوية وزيادة ثقة الجمهور بعلامتك التجارية.

وبالإضافة لذلك، توفر لك الأداة أيضاً تحليلات دقيقة عن عدد الزيارات والتفاعلات مع ملفك التجاري، مما يساعدك على فهم سلوك العملاء وتطوير استراتيجياتك وفقاً لذلك.

وبغض النظر عن نوع عملك التجاري، سواء كنت تدير مطعمًا، متجرًا، أو عيادة، فإن Google My Business يعزز حضورك الرقمي ويدعم نمو عملك بشكل فعال على المدى الطويل.

لماذا يجب أن تعتمد على أدوات جوجل المجانية؟

  • أولاً: الموثوقية، حيث يتم تقديم هذه الأدوات من نفس الشركة التي تدير محرك البحث.
  • ثانياً: مقدمة بشكل مجاني تماماً، فلا توجد أي تكاليف يمكن دفعها.
  • ثالثاً: بيانات دقيقة تأتي مباشرة من مصادر البحث الحقيقي.
  • رابعاً: التكامل، حيث يمكن ربط أدوات، مثل أداة Search Console وأداة Analytics مع بعض سهولة.

وأخيراً، أدوات جوجل المجانية هي أساس نجاح موقعك في تحسين محركات البحث، حيث توفر لك كل ما تحتاجه من تحليلات، بيانات، وتوصيات عملية لتحسين ترتيب موقعك وزيادة عدد زواره.

وإذا كان لديك أي استفسار حول تحسين محركات البحث SEO لموقعك، فلا تتردد في التواصل مع فريق كيميتوفا، حيث نقدم لك كافة الخدمات المتعلقة بالمواقع الإلكترونية، بداية من تصميم المواقع الإلكترونية، تحسين محركات البحث SEO، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استضافة المواقع الإلكترونية، وإمكانية حجز دومين مناسب لمشروعك التجاري على الإنترنت.