أهم أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: دليلك الشامل للنجاح في مصر

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية

يعد تطوير المواقع الإلكترونية من أهم المجالات التقنية التي شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، ومع زيادة استخدام الإنترنت وتوسع الأعمال التجارية عبر الإنترنت، أصبح من الضروري أن يمتلك الأفراد والشركات مواقع إلكترونية قوية تعرض جميع أعمالهم، و في هذا المقال، سنتناول أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية، بدءاً من تخطيط الموقع وحتى إطلاقه وصيانته.

أولاً: ما هو تطوير مواقع الويب؟

بشكل عام أصبح الطلب على برمجة وتطوير المواقع كبيراً في السنوات الأخيرة، وبطبيعة الحال زاد الطلب على المهارات المتعلقة بالبرمجة، والتي تتم عن طريق تعلم مجموعة من اللغات الخاصة تعرف بلغات البرمجة.

إن تطوير المواقع يعني إنشاء مواقع إلكترونية والقيام ببرمجتها وصيانتها بشكل مستمر، حيث أن كل موقع إلكتروني ظاهر لك على الويب ما هو إلا سلسلة من الأكواد البرمجية التي لا تراها، ولكن ترى نتائجها وأدائها في تشغيل الموقع بشكل سريع يحقق تجربة أفضل للمستخدم.

وعند تطوير وإنشاء المواقع الإلكترونية يقوم المبرمج عن طريق مجموعة من لغات البرمجة بكتابة

تعليمات برمجية تقوم بوظائف معينة.

وبشكل عام يتم تقسم تطوير مواقع الويب إلى جزئين: 

  • الواجهة الأمامية وهي ما يراه المستخدمون للموقع.
  • الواجهة الخلفية وهي ما يراه المبرمج ويتم فيه جميع التعليمات البرمجية لتشغيل الموقع.

ثانياً: أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية خطوة بخطوة

قبل البدء في تطوير أي موقع إلكتروني، لا بد من معرفة جميع الأساسيات التي يتطلبها كل موقع إلكتروني، وتتمثل أهم أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية في النقاط التالية:

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: جمع البيانات الخاصة بالموقع

في المرحلة الأولى من أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية، من الضروري أن يتم جمع كل المعلومات حول الأهداف والجمهور المستهدف الذي سيقوم باستخدام الموقع، بالإضافة إلى تحديد نوعية المحتوى المقدم على صفحات الموقع، وأيضاً تحديد الوظائف الهامة التي سوف يحققها الموقع للمستخدمين والزوار.

ونظراً لأن هذه المعلومات ستؤثر على جميع مراحل تطوير مواقع الويب، فمن الضروري جمعها بدقة، إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تحقيق ذلك:

  1. تحديد الهدف من الموقع: هل هو موقع تجارة إلكترونية، مدونة، موقع تعريفي بشركة، أو منصة تفاعلية؟، حيث أن معرفة الهدف الأساسي عند تطوير مواقع الويب، يعمل على توفير المعلومات اللازمة عند إجراء وتنفيذ أشياء معينة ضرورية بالموقع.
  2. تحديد الجمهور المستهدف: من الضروري عند تطوير المواقع مراعاة شخصية الجمهور الذين سوف يستخدم الموقع، سواء كان جمهوراً محلياً أو دولياً؛ فتحديد الجمهور بدقة سيؤثر بشكل كبير على بنية تصميم الموقع وتكوينه، مما يضمن جاذبيته وتوافقه مع الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى ملاءمته للمحتوى الذي سيتم تقديمه لهم، ويتم تحديد الجمهور المستهدف للموقع بمجموعة معينة من الخصائص، مثل ( العمر، الجنس، الاهتمامات، الموقع الجغرافي، والمستوى التعليمي ).
  3. تحديد المحتوى المناسب: على عكس ما قد يعتقد البعض، إن هذه المرحلة أساسية قبل البدء في تطوير مواقع الويب، فهي تساعدك على تحديد خصائص المحتوى وحجمه؛ فاختيارك للمحتوى سيؤثر في تصميم مخطط الصفحات وتنفيذها بالشكل المطلوب، كما أن الأمر لا يتعلق فقط بالمحتوى المكتوب، بل يشمل النصوص، والصور ، والوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو، وأي عناصر تفاعلية أخرى، ولذا يجب تحديد ما يحتاجه الموقع في هذه المرحلة بشكل أو بآخر قبل البدء  في تصميم أو تخطيط أو تطوير مواقع الويب.

إن تحديد الهدف من الموقع والجمهور المستهدف، سيساعدك في تحديد نوع المحتوى والتصميم الذي يجب اعتماده.

وتعُد هذه المعلومات من أهم الأشياء التي يجب جمعها في المرحلة الأولى من أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية.

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: التخطيط المبدئي للموقع

عند تصميم وتطوير مواقع الويب، من الضروري تقسيم المشروع إلى مراحل محددة بزمن معين، وذلك لضمان اكتمال كل جزء على حدة وتقييمه واختباره والتحقق من جودته بعد دمج الأجزاء المتبقية.

وفي عملية التخطيط، يظهر مصطلح “خريطة الموقع”، الذي يسهل عملية التنقل داخل الموقع، ويعبر هذا المفهوم عن العناصر الأساسية للموقع وأبرز الوظائف التي نرغب في أن يلاحظها المستخدم، ومن الضروري أيضاً ضمان رضا المستخدم.

 فما هي العناصر الرئيسية في عملية التخطيط المبدئي لتطوير مواقع الويب؟

  • خريطة الموقع (Sitemap)

في مرحلة التخطيط، من المهم إنشاء هيكل متكامل لتبويبات الموقع لتخطيط الصفحات الرئيسية والفرعية بطريقة تعزز سهولة وسرعة التنقل داخل الموقع، كما يجب أن يراعي هذا الهيكل تغطية كافة احتياجات الموقع، مما يسهل على المستخدم الوصول إلى ما يبحث عنه. 

وتذكر أن التنظيم الصحيح للمحتوى وتقديمه بوضوح وبساطة يساعد المستخدم على الاستيعاب السريع عند التفاعل مع الأقسام المختلفة.

  • الجانب التقني للموقع

فى مرحلة التخطيط المبدئي يتطلب تطوير المواقع الإلكترونية تحديد التقنيات والأنظمة الأساسية التي سيتم استخدامها، بما في ذلك تقنيات الويب، لغات البرمجة، ومنصة إدارة المحتوى.

و تهدف هذه الخطة بشكل عام  إلى تحديد وتقييم الخصائص والمزايا التي تقدمها منصة إدارة المحتوى أو لغة البرمجة على مستوى التصميم والوظائف المطلوبة.

كما يتضمن هذا الاختيار أيضاً النظر في كيفية إدارة الموقع في المستقبل وسهولة صيانته، هل سيكون هناك فريق دعم فني، شخص مستقل، أم ستتولى شركة تصميم  وتطوير المواقع التي قامت بإنشاء وتصميم الموقع مسؤولية الدعم الفني وضمان تشغيل الموقع؟.

  • التصميم المتجاوب مع جميع الشاشات

تعد قابلية الموقع للتجاوب مع جميع شاشات الأجهزة قراراً هاماً في مرحلة التخطيط، لذا، يجب مراعاة هذه النقطة بدقة عند تطوير المواقع الإلكترونية، مهما كان نوعها، لأنك في هذه المرحلة ستحدد كيفية عرض الصفحات على الأجهزة المختلفة والبدائل الممكنة لضمان استجابة سريعة وسلسة عند تغيير الجهاز.

  • الرسم التخطيطي للموقع

كل صفحة في الموقع تعتمد في تصميمها على نوعية المعلومات التي تعرضها، و لتحقيق تجربة أفضل للمستخدم ، من المهم رسم التصميمات على الورق قبل تنفيذها على الشاشة.

كما  يمكن تقديم عدة رسومات مختلفة تحتوي على تخطيط لكل صفحة أو قائمة، مع ترتيب العناصر بوضوح وبساطة، بالإضافة إلى تحديد مواقع والصور والمحتوى، وكل هذا يمنح مطور الويب أو المبرمج  فرصة أكبر  لدراسة الخيارات المختلفة والمتطلبات الضرورية، مما يساعد في تحسين النتيجة النهائية لتطوير الموقع الإلكتروني.

  • التخطيط لمحتوى الموقع

يُعتبر المحتوى الجذاب والمناسب لنشاط وأهداف الشركة وجمهورها هو العنصر الأهم. 

لذا، ما الذي سيظهر في كل صفحة؟ وكيف سيتم عرض هذا المحتوى؟

استناداً إلى الإجابة على هذه الأسئلة المتعلقة بالمحتوى، قد تنشأ مجموعة متنوعة من المراجعات والتعديلات خلال هذه المرحلة أو في مراحل أخرى، وذلك بهدف تحقيق توازن مثالي في عرض الصفحات وتقديم المعلومات بشكل فعال.

وهذه كانت المرحلة التالية من أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية بعد جمع جميع البيانات المتعلقة بالموقع الإلكتروني.

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: التصميم الوظيفي والجمالي

في هذه المرحلة من أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية، يتم الانتقال من العمل الورقي إلى التصميم الرقمي عبر الشاشات، حيث تبدأ عملية تصميم صفحات الموقع باستخدام تقنيات ونظم وتطبيقات التصميم المختلفة.كما يجب أن يتوافق تصميم الموقع الإلكتروني مع توقعات أصحاب الشركة والجمهور!، وذلك من حيث الجوانب الفنية والجمالية التي تمثل العلامة التجارية وتعبر عنها، بالإضافة إلى الجوانب الوظيفية، حيث أن كل عنصر في التصميم يجب أن يؤدي دوراً جمالياً ووظيفياً محدداً، وبطريقة تفاعلية تعطي تجربة أفضل للمستخدم.

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: برمجة المواقع الإلكترونية

بشكل عام يرتبط مفهوم تطوير المواقع الإلكترونية بالبرمجة، وهي المرحلة التالية التي يتم فيها تحويل جميع التصاميم إلى واجهة أمامية مرئية، ومع ذلك، لا تصبح هذه الواجهة تفاعلية إلا بعد تكويدها ودمجها مع الواجهة الخلفية، مما يمكن المستخدمين والزوار من البحث في الموقع، والتنقل فيه، والتفاعل معه.

وتعُد هذه الخطوة مهمة  وضرورية، لأنها تحول التصميم الثابت إلى موقع ديناميكي تفاعلي يستجيب لتفاعلات الزوار والمستخدمين. وبالتالي، يتمكن الزائر  أو المستخدم من الاشتراك، التنزيل، البحث، أو الدفع، وكل ذلك لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق استخدام لغات البرمجة المختلفة.

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: إطلاق الموقع واختباره

بعد تطوير الموقع الإلكتروني، يتم اختبار الموقع بالكامل بما في ذلك كل صفحة  من صفحاته ووظائفها المختلفة. 

كما يتم تجربة التنقل بين الصفحات والأقسام والقوائم، بالإضافة إلى التحقق من استجابة التصميم على مختلف الأجهزة.

وبالإضافة إلى ذلك يتم أيضاً تصحيح أي أخطاء أو أزرار لا تعمل بشكل صحيح، ويقوم المطور  أو المبرمج بحل هذه المشكلات قبل أن يكتشفها المستخدم ويتعرض لأي إزعاج.

وهذه كانت المرحلة الخامسة من أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية.

أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية: الأمان والصيانة وتحديث الموقع الإلكتروني بشكل مستمر

يتمثل الهدف النهائي من تطوير مواقع الويب هو التواصل الفعال مع الزوار والمستخدمين، ولتحقيق هذا الهدف وضمان تواصل دائم وفعال مع  جميع العملاء، يجب على الشركة التأكد من أن الموقع يعمل بشكل سليم بنسبة 100%، بالإضافة إلى صيانته وتحديثه بانتظام.

حيث أن أي استراتيجية على الإنترنت يجب أن تتضمن التحديث والتطوير المستمر، وذلك لجذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

 لذلك، ستحتاج الشركة إلى وضع آلية وجدول عمل لتنفيذ عمليات التحديث في المحتوى، وخطط التطوير الأخرى للموقع.

كما أن الأمان من أهم جوانب تطوير المواقع الإلكترونية، ويجب اتخاذ تدابير لحماية الموقع من الهجمات، ولتوفير الأمان للموقع الإلكتروني ينبغي توفير ما يلي:

  • تأمين الاتصال بين المستخدمين والموقع باستخدام شهادات SSL.
  • استخدام جدران الحماية لحماية الموقع من الهجمات الإلكترونية.

وبعد إطلاق الموقع، يجب الاهتمام بالصيانة الدورية والتحديثات من حيث:

  • التحديثات البرمجية، حيث يجب تحديث الأنظمة والبرامج المستخدمة  في الموقع بانتظام.
  • النسخ الاحتياطي، لا بد من عمل نسخ احتياطية بشكل مستمر للموقع لتجنب فقدان البيانات في أي وقت.

وأخيراً يمكن استخدام أدوات مثل Google Analytics لمراقبة أداء الموقع ومعرفة سلوك الزوار  داخل الموقع وصفحاتهم المفضلة بشكل مستمر.

بالإضافة إلى متابعة أداء الموقع في محركات البحث من خلال أداة (Google Search Console).

إن تطوير المواقع الإلكترونية عملية متكاملة تتطلب التخطيط الدقيق والتصميم الجيد والتطوير البرمجي الفعال، ومن خلال اتباع أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية المذكورة في هذا المقال، يمكن لأي شخص أو شركة بناء موقع إلكتروني ناجح يلبي احتياجاتهم ويحقق أهدافهم، بالإضافة إلى أن الأمان والصيانة المستمرة يلعبان دوراً حيوياً في الحفاظ على الموقع وتحسين أدائه بشكل مستمر.وإذا كان لديك أي استفسار  عن خدمات تطوير المواقع الإلكترونية، فيمكنك ترك استفسارك، وسيقوم أحد فريق شركة كيميتوفا بالرد عليك.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!