كيف تستخدم Google Analytics لتحسين أداء موقعك الإلكتروني خطوة بخطوة؟

كيفية استخدام Google Analytics لتحسين أداء موقعك؟

اليوم مع زيادة المنافسة في عالمنا الرقمي، وظهور الكثير من المواقع الإلكترونية الجديدة يومياً، أصبحت مراقبة أداء موقعك الإلكتروني وتحسينه من الأمور الضرورية للمحافظة على موقعك في نتائج أفضل، وذلك عن طريق استخدام Google Analytics وهي أحد أقوى أدوات التحليل الهامة لأصحاب المواقع الإلكترونية، حيث توفر لك مراقبة مستمرة عن حركة الزوار، وفهم سلوكهم، بالإضافة إلى تحليل كافة البيانات لاتخاذ قرارات واضحة وسليمة.

و سنتعرف خلال هذا المقال على كيفية استخدام Google Analytics لتحسين أداء موقعك الإلكتروني، والتركيز على أفضل المقاييس والطرق لتحليل البيانات واستخدامها للحفاظ على أداء موقعك وتحسين ترتيبه في النتائج الأولي لمحركات البحث.

كيف تقوم بإعداد أداة Google Analytics لموقعك الإلكتروني؟

لكي تستفيد من استخدام أداة Google Analytics لموقعك الإلكتروني، فيجب عليك التأكد من الخطوة الأولى وهي إعداد حسابك بشكل صحيح، كالتالي:

  • أولاً: سجل دخول إلى Google Analytics عن طريق حساب Google الخاص بك، وأنشأ حساب جديد مرتبط بموقعك الإلكتروني.
  • ثانياً: بعد إنشاء حسابك على Google Analytics ستحصل على كود تتبع لموقعك، يجب أن تقوم بإضافته في كل صفحة من صفحات موقعك.
  • ثالثاً: تثبيت كود التتبع وإضافته إلى موقعك عن طريق إضافته مباشرة في الجزء المخصص له أو من خلال منصة إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress، ولذلك باستخدام أحد الإضافات المتاحة لذلك.
  • رابعاً: بعد تثبيت كود التتبع، تأكد من أن بيانات موقعك بدأت تظهر على حساب Google Analytics الخاص بك من خلال زيارة موقعك والتحقق من النشاط في نفس الوقت.

ويمكنك من هنا التسجيل في أداة Google Analytics لتحسين أداء موقعك الإلكتروني بأفضل شكل ممكن.

أهم المقاييس في Google Analytics التي يجب التركيز عليها ومراقبتها

بعد إعداد حسابك على أداة Google Analytics، نأتي إلى أهم جزء وهو كيفية متابعة ومراقبة مقاييس الأداء الأساسية (KPIs) التي توفر لك معلومات شاملة عن أداء موقعك الإلكتروني، وإليك أهم المقاييس التي لا بد أن تقوم بمتابعتها ومراقبتها بشكل منتظم:

  1. مراقبة عدد الزوار، حيث يعكس هذا العامل بشكل عام مجموع الزوار أو المستخدمين الذين يتصفحون موقعك بانتظام، كما يمكن تقسيم هذا العامل إلى مستخدمين جدد ومستخدمين عائدين، وبالتالي تقييم فعالية حملات التسويق التي تقوم بها وجذب المزيد من الزوار.
  2. متابعة مدة الجلسة تشير إلى متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر أو المستخدم على موقعك الإلكتروني، وبالتالي انخفاض المدة يعني عدم رضا الزائر أو المستخدم عن المحتوى المقدم أو صعوبة التنقل في الموقع بشكل عام.
  3. مراقبة معدل الارتداد وهو أحد العوامل الضرورية لقياس النسبة المئوية للمستخدمين الذين يغادروا الموقع بعد رؤية أول صفحة فقط، ويدل معدل الارتداد المرتفع على وجود بعض المشاكل في تجربة المستخدم أو أن المحتوى المقدم على الموقع لا يناسبهم.
  4. متابعة المصدر الذي يوضح من أين يأتي الزوار والمستخدمين إلى موقعك، سواء عن طريق محركات البحث، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال حملات البريد الإلكتروني، وعن طريق معرفة مصدر الزيارات، يمكنك تحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك وزيادة كفاءتها للوصول إلى أداء أفضل.

كيف تحسن أداة Google Analytics من أداء موقعك الإلكتروني؟

لتحسين أداء موقعك الإلكتروني بشكل مثالي، فإنه لا بد من اتباع الطرق التالية لتحسين كل جزء في موقعك بشكل فعال:

أولاً: تحسين سلوك المستخدم لتحسين تجربة المستخدم (UX)

بشكل عام حتى تفهم كيف يتفاعل المستخدمين والزوار مع موقعك الإلكتروني بشكل أفضل، فإن أداة Google Analytics توفر لك تقارير عن سلوك المستخدمين، والتي تساعدك في جمع معلومات عن ما يلي:

  • أولاً: معرفة الصفحات ذات الزيارات العالية، وبالتالي التركيز على تحسينها لضمان رضا المستخدمين.
  • ثانياً: معرفة المسارات التي يتخذها المستخدم داخل موقعك بين الصفحات، وبالتالي معرفة الأجزاء التي يترك فيها المستخدم الموقع والعمل على تحسينها.
  • ثالثاً: تحليل بيانات مدة بقاء الزوار في الموقع، لمعرفة كافة الأسباب حول بقاء الزوار في موقعك أو مغادرته بسرعة، مثل تحسين سرعة تحميل الصفحات، أو تقديم محتوى تفاعلي يزيد من جاذبية الزوار.

ثانياً: تحسين محركات البحث SEO باستخدام أداة Google Analytics

من أهم الأمور التي تساعد في نجاح أي موقع إلكتروني هو كيفية تحسين محركات البحث SEO، وعن طريق أداة جوجل اناليتكس يمكنك تحسين الـ SEO الخاص بموقعك الإلكتروني بعدة طرق، كما يلي:

  1. البحث عن الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة ومعدل البحث المرتفع، وذلك عن طريق استخدام أداة (Google Analytics) بالتكامل مع أداة (Google Search Console) لمعرفة الكلمات المفتاحية التي ستجلب لك عدد زيارات مرتفع، واستغلال هذه الكلمات لتحسين محتوى صفحات موقعك.
  2. تحليل سرعة تحميل الموقع، لأن سرعة الموقع تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم (UX)، بالإضافة إلى التأثير على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، وعن طريق التقارير التي تقدمها أداة Google Analytics حول سرعة موقعك، يمكنك معرفة جميع الصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  3. تحسين أداء موقعك على الهواتف الذكية، فإذا كان موقعك لا يظهر بشكل مثالي على الهواتف الذكية، فلا بد من تحسين تصميم موقعك ليتناسب مع مختلف أنواع الشاشات الصغيرة، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم UX، وجعلها سلسة وبسيطة.

ثالثاً: تتبع معدل التحويلات ومدى تحقيق أهداف موقعك الإلكتروني

تُعتبر أحد أهم المزايا التي تقدمها أداة Google Analytics قدرتها على تتبع ومراقبة نسبة التحويلات، لأن نسبة التحويلات تشير إلى مدى تحقيق الأهداف الرئيسية لموقعك، مثل شراء منتج، أو الإشتراك في خدمة معينة، أو التسجيل في الموقع، ولتحليل نسبة التحويلات، فلا بد من إعداد أهداف موقعك  الرئيسية في أداة جوجل اناليتكس، على سبيل المثال وصول المستخدم إلى صفحة شكر بعد إتمام عملية شراء أو الإشتراك في خدمة معينة، وبالتالي إعداد أهدافك الرئيسية، ستساعدك بشكل كبير في متابعة نسبة التحويلات التي تحدث، مما يساعدك على تقييم فعالية الحملات التسويقية التي تقوم بها.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعدك أداة Google Analytics على تحليل معدل التحويل، فعن طريق هذه الإضافة، يمكنك مراقبة جميع المراحل التي يمر بها الزائر أو المستخدم قبل تحقيق عملية التحويل، فإذا لاحظت أن أغلب الزوار يغادروا موقعك قبل إتمام عملية الشراء، أو الإشتراك في الخدمة التي تقدمها، فربما يكون هناك مشكلة في تصميم صفحة الدفع الخاصة بموقعك.

رابعاً: تحسين كفاءة أداء حملاتك التسويقية

إذا كنت تقوم ببعض الحملات التسويقية لموقعك على الإنترنت، مثل الدفع لكل نقرة (PPC) أو التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، فيمكنك استخدام أداة جوجل اناليتكس لقياس فعالية حملاتك التسويقية، كما يلي:

  • أولاً: من خلال أداة Google Analytics يمكنك مراقبة حملة الإعلانات التي تقوم بها، ومراقبة الروابط الموجودة بها، وبالتالي معرفة نسبة الزيارات والتحويلات الناتجة عن هذه الإعلانات. 
  • ثانياً: تحليل معدل العائد على الاستثمار عن طريق إجراء مقارنة بين تكلفة الحملة الإعلانية وعدد التحويلات، وبناءً على ذلك يتم تحديد مدى نجاح حملتك الإعلانية واتخاذ قرارات واضحة لأداء أفضل.

خامساً: تحسين سرعة تحميل موقعك الإلكتروني

تُعد السرعة من أهم العناصر في تحسين الأداء العام لأي موقع إلكتروني، فكما نرى أن المواقع الإلكترونية البطيئة تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم (UX) وتزيد من معدل الارتداد،  ومن خلال الاستفادة من تقارير السرعة التي تقدمها أداة Google Analytics، يمكنك معرفة الصفحات البطيئة والقيام بتحسينها، كما يلي:

  1. تقليل حجم الصور دون التأثير على جودتها، فالصور ذات الحجم الكبير تؤدي إلى تحميل الصفحات بشكل بطيء، ويمكنك ضغط حجم الصور عن طريق أحد الأدوات، مثل أداة (TinyPNG).
  2. تقليل وتحسين أكواد الصفحات، والتأكد من أنها نظيفة وغير معقدة، بالإضافة إلى تقليل عدد الطلبات إلى الخادم لتحسين السرعة بشكل أفضل.

سادساً: تكامل أداة Google Analytics مع الأدوات الأخرى

إن أحد الجوانب المميزة لأداة Google Analytics هو تكاملها مع أدوات أخرى، مثل (Google Search Console &Google Ads)، حيث بإمكانك ربط حسابك في أداة Google Analytics مع أداة Google Search Console للحصول على رؤى وأفكار أوضح حول الكلمات المفتاحية ذات معدل البحث العالي التي تجلب الزوار إلى موقعك من نتائج محركات البحث، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك متابعة أداء حملاتك على Google Ads عن طريق أداة Google Analytics وتحليل نسبة التحويلات، بالإضافة إلى تحليل معدل العائد على الاستثمار.

وأخيراً، تُعتبر أداة Google Analytics من أفضل وأهم أدوات التحليل القوية التي تساعدك بشكل كبير على تحليل وتحسين أداء موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى أنها قد تكون الأساس لاستراتيجيات تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم. 

وعن طريق التركيز على المقاييس الرئيسية التي ذكرناها سابقاً، يمكنك فهم احتياجات جمهورك وتحسين أداء موقعك بناءً على هذه الاحتياجات، ففي عالمنا الرقمي المتغير باستمرار، تٌعتبر البيانات هي مفتاح النجاح لأي موقع يريد أن يستمر على الإنترنت، وأداة Google Analytics تمنحك كل ما تحتاجه لتحسين أداء موقعك واتخاذ قرارات سليمة تسهم في تحقيق نتائج ملموسة بشكل مستمر على المدى البعيد.

وإذا كان لديك أي استفسار حول تحسين أداء موقعك الإلكتروني، فيمكنك التواصل مع شركة كيميتوفا، وسيتم الرد على استفسارك.