كيف تضيف نشاطك التجاري على خرائط جوجل؟ دليل شامل وعملي 

كيف تضيف نشاطك التجاري على خرائط جوجل؟

في عالمنا اليوم يعتمد الناس بشكل متزايد على البحث عبر الإنترنت، ووجود نشاطك التجاري على خرائط جوجل أصبح ضرورة هامة وليس اختيار، سواء كنت تدير نشاطاً تجارياً لمطعم، متجر، مكتب خدمات، أو أي نوع من الأعمال، فإن ظهورك على خرائط جوجل يمكن أن يكون الفرق بين الحصول على عميل جديد وفرصة ضائعة، بالإضافة إلى معرفة الناس أنك موجود.

وخلال هذا المقال ستتعرف بشكل مباشر وواضح على ما يلي: 

  • ما هي خرائط جوجل؟
  • لماذا يجب أن تضيف نشاطك التجاري عليها؟
  • خطوات إنشاء وإدارة ملفك التجاري على خرائط جوجل بنجاح.

ما هي خرائط جوجل Google Maps؟

خرائط جوجل هي خدمة مجانية مقدمة من جوجل لعرض الخرائط والمواقع الجغرافية بأعلى مستوى من الدقة، ومع ذلك لم تعد تتوقف على البحث عن اتجاهات الأماكن فقط؛ بل أصبحت منصة متكاملة للعثور على الشركات المحلية، قراءة التقييمات، معرفة ساعات العمل، ومعرفة تفاصيل الخدمات والمنتجات.

وبالتالي يمكن القول أن خرائط جوجل هي خدمة عبر الإنترنت تتيح لأي شخص البحث عن أي عنوان في أي مكان حول العالم، مع إمكانية عرض معلومات إضافية عن المواقع وطرق الوصول إليها، ومن خلال خدمة (الملف التجاري على جوجل) يمكنك تعزيز نمو نشاطك التجاري عبر الظهور أمام المستخدمين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات مشابهة.

ولكن، ما هو الملف التجاري على Google؟

الملف التجاري على Google هو بمثابة بطاقة تعريف لنشاطك التجاري، يضم ملخصاً عن نشاطك ومعلومات التواصل معك، فعندما يبحث أي شخص عن اسم نشاطك أو عن نشاط مشابه، يظهر ملفك ضمن نتائج البحث والاقتراحات في صفحة جوجل، مثل كيميتوفا هكذا.

شركة كيميتوفا

لماذا يجب أن تضيف ملف نشاطك التجاري إلى خرائط جوجل؟

إن إضافة ملف نشاطك التجاري على Google Maps يضمن لك النجاح في عدة أمور، منها:

  1. ظهور أكبر في نتائج البحث المحلي: عندما يبحث شخص قريب منك عن خدمة تقدمها، فإن ظهور ملفك في نتائج خرائط جوجل يزيد من فرصة ظهورك للعملاء المحتملين مع إمكانية جذب عملاء جدد.
  2. تعزيز الثقة والمصداقية: عندما يكون ملفك التجاري مُحدث بتقييمات جيدة وصور حقيقية يرفع من مستوى ثقة العملاء في نشاطك.
  3. توفير معلومات مهمة للعملاء للتواصل معك: مثل ساعات العمل، رقم الهاتف، رابط الموقع الإلكتروني، والموقع الجغرافي بدقة.
  4. عرض معلومات دقيقة ومحدثة عن نشاطك التجاري، بالإضافة إلى نشر صور توضح خدماتك ومنتجاتك.
  5. التواصل والتفاعل المباشر مع العملاء: يمكنك الرد على المراجعات، استقبال الأسئلة، ومشاركة تحديثات أو عروض خاصة.
  6. تحسين الـ SEO المحلي (Local SEO): ملف نشاطك التجاري على خرائط جوجل اليوم هو عامل هام وقوي في تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث المحلية، وإليك دليل حول أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية الموصى بها لجذب العملاء في نطاقك الجغرافي.

ولذا، بدلاً من أن تقوم أنت بالبحث عن عملائك، فإنهم سيجدونك أثناء بحثهم، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 81% من العملاء يبحثون عبر الإنترنت عن المشاريع المحلية قبل الشراء، وبالتالي وجود ملف تجاري لنشاطك على  Google Maps فرصة مهمة لزيادة ظهورك وتحقيق مبيعات أكثر.

خطوات إضافة نشاطك التجاري على خرائط جوجل Google Maps

كيف أضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل؟ هو سؤال يطرحه كثير من أصحاب المشاريع التجارية، خاصةً المشاريع المحلية، ففي السعودية مثلاً تجاوز عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة نصف مليون مشروع عام 2020، والعدد في زيادة، وبالتالي عدم تسجيل نشاطك على خرائط جوجل يعني ببساطة أن العملاء لن يعرفوا بوجودك.

والآن، إليك خطوات إضافة نشاطك التجاري على خرائط جوجل:

إنشاء حساب Google Business Profile

اذهب إلى محرك بحث جوجل وتوجه إلى الخدمة الخاصة بإعداد الملف التجاري على Google Business Profile، ثم سجل الدخول باستخدام حسابك في جوجل، وبعد ذلك اختر خيار إدارة ملف.

إضافة نشاطك التجاري

ابدأ بكتابة اسم نشاطك التجاري، وتأكد من الاسم ليس مسجل باسم مشروع آخر، وبعد ذلك حدد الفئة التي تصف طبيعة عمل نشاطك التجاري بدقة، مثلاً مطعم إيطالي أو شركة تصميم مواقع إلكترونية بالغردقة.

تحديد موقعك الجغرافي

اكتب عنوان نشاطك التجاري بوضوح، مثل (البلد، عنوان الشارع، المدينة، والرمز البريدي) وتأكد من أن جميع المعلومات صحيحة، وبعد ذلك حدد موقعك بدقة من خلال سحب الأيقونة ووضعها على عنوانك الصحيح على الخريطة.

وإذا كنت تقدم خدمات بدون مقر ثابت، مثل الصيانة المنزلية، فيمكنك في هذه الحالة تحديد مناطق الخدمة بدلاً من كتابة عنوان فعلي.

إضافة معلومات الاتصال

قم بإضافة معلومات الاتصال الخاصة بك، وحاول إضافة رابط موقعك الإلكتروني لمنح ملفك التجاري قوة، وإذا لم يكن لديك موقع إلكتروني، فيمكنك إنشاؤه بعد ذلك لتعزيز حضورك الرقمي على الإنترنت.

وبعد انتهائك من إضافة معلومات الاتصال إذا أردت أن تتلقى تحديثات من جوجل لتحسين ملفك التجاري؟ فاضغط موافق ليصلك كل جديد حول التحديثات الجديدة.

التحقق من النشاط التجاري

خطوة التحقق أو التأكيد هي المرحلة الأخيرة، حيث سترسل لك Google رسالة بريدية  تحتوي على رمز تحقق  إلى العنوان الذي أدخلته عبر خدمة البريد الإلكتروني خلال 16 يوماً تقريباً، للتأكد من صحة موقع نشاطك التجاري.

وبذلك يكون إعداد ملف نشاطك التجاري قد اكتمل، لكن العملية لا تنتهي هنا؛ حيث يجب انتظار وصول الرمز لإثبات ملكية نشاطك التجاري.

وخلال هذه الفترة، يمكنك البدء بالتركيز على تحسين مشروعك من خلال جمع تقييمات إيجابية من العملاء، وبعد استلام الرمز وتأكيد الملكية، يمكنك تعديل بيانات نشاطك التجاري في أي وقت.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم البحث الصوتي لجذب عملائك ونمو موقعك بشكل أكبر؟

أهم النصائح لتحسين ظهور نشاطك التجاري على خرائط جوجل

ليس بإمكانك التحكم بشكل كامل في ظهور ملفك التجاري ضمن نتائج البحث، ولكن يمكنك تحسين فرص ظهوره من خلال بعض الخطوات المهمة، وهذه النصائح ستساعدك على تعزيز موقعك والحصول على أولوية أكبر في محركات البحث:

  • كتابة وصف واضح عن نشاطك التجاري، مع إمكانية تضمين كلمات مفتاحية مرتبطة بمجالك  التي يبحث عنها عملائك.
  • إضافة صور عالية الجودة لموقعك، منتجاتك، أو فريق العمل، فكلما زادت الصور عالية الجودة في ملفك التجاري، زاد انطباع العملاء عن جودة خدماتك ومنتجاتك وزاد من إقناعهم، ولذا احرص على تصوير منتجاتك، فريق العمل، مكان عمل نشاطك من الداخل والخارج، بالإضافة إلى شعار شركتك.
  • حدد ساعات العمل بشكل صحيح، وقم بتحديثها في حال حدوث تغيرات موسمية أو مؤقتة.
  • اطلب من عملائك مشاركة تقييماتهم وآرائهم، لأنها فرصة للتطور وإظهار المصداقية بنشاطك التجاري.
  • الرد على جميع التقييمات، سواء الإيجابية أو السلبية بطريقة احترافية.
  • انشر تحديثات دورية عن نشاطك التجاري، مثل العروض الخاصة أو الفعاليات.
  • فعل خاصية المراسلة عبر تطبيق Google Maps لتمكين العملاء من التواصل معك بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد التسويق الرقمي الشركات في تحقيق أهدافها التجارية وزيادة الأرباح؟

بعض الأخطاء التي يجب تجنبها في ملفك التجاري 

  • إضافة معلومات غير دقيقة أو قديمة.
  • استخدام كلمات مفتاحية بطريقة عشوائية وغير طبيعية.
  • تجاهل التقييمات أو الرد عليها بشكل سلبي.
  • عدم تحديث ساعات العمل أو بيانات الاتصال.

وأخيراً، يمثل إضافة نشاطك التجاري على خرائط جوجل خطوة أساسية لبناء حضور رقمي قوي، فالأمر لا يتوقف فقط على مجرد الظهور على الخريطة، بل هو فرصة لبناء علاقة ثقة قوية مع عملائك المحليين ونمو أرباحك بشكل مباشر.

ابدأ من الآن بإنشاء ملف خاص بنشاطك التجاري على جوجل، ولا تترك عملائك يبحثون عنك دون أن يجدوا طريقهم إليك.

وإذا كان لديك أي استفسار حول تحسين نشاط التجاري على محركات البحث، فلا تتردد في التواصل مع فريق كيميتوفا لمساعدتك، حيث أننا في كيميتوفا نقدم لك كافة خدمات تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع الإلكترونية بأفضل جودة.