كيف تتصدر تصنيفات البحث: 10 نصائح لتحسين محركات البحث في مصر (تحديث 2024)

نصائح لتحسين محركات البحث

عندما تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني، غالبًا ما تضع في اعتبارك راحة المستخدمين وتسعى لاتخاذ خطوات تسهل عليهم عملية العثور على المحتوى واستكشافه، ومن بين هؤلاء المستخدمين تأتي محركات البحث، التي تلعب دورًا حيويًا في مساعدة الآخرين على اكتشاف المحتوى الذي تنشره. وتهدف عملية تحسين محركات البحث، المعروفة بـ SEO، إلى تسهيل فهم محركات البحث لمحتوى موقعك الإلكتروني، مما يساعد المستخدمين في العثور على موقعك وتحديد ما إذا كانوا سينتقلون للدخول إليه عبر محركات البحث.

وسنتطرق في هذا المقال إلى معرفة أفضل نصائح لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، والحصول على أفضل نتائج في محركات البحث.

وسنتناول في هذا المقال ما يلي:

  1. كيف يقوم محرك بحث Google بتصنيف صفحات موقعك؟
  2. أهم نصائح لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني

أولاً: كيف يقوم محرك بحث Google بتصنيف صفحات موقعك؟

بشكل عام محرك بحث Google هو محرك بحث يعتمد بشكل كامل على تقنية متقدمة، حيث يستخدم برمجيات خاصة تُعرف بعناكب الزحف، وتقوم هذه العناكب بالبحث المستمر على الإنترنت للعثور على جميع الصفحات الجديدة وإضافتها إلى الفهرس الخاص به.

وفي معظم الحالات، لا يحتاج أي صاحب موقع إلكتروني إلى اتخاذ أي خطوات إضافية سوي نشر موقعه على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، يتم العثور على غالبية المواقع المدرجة في نتائج البحث وإضافتها تلقائياً إلى الفهرس من خلال عملية الزحف التي تقوم بها عناكب وبرامج الزحف الخاصة بجوجل.

ثانياً: أهم نصائح لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني

بشكل عام تعمل خوارزميات محرك بحث (Google) على تصنيف مليارات صفحات الويب بسرعة وكفاءة عالية، وذلك لتلبية أهداف الباحثين، من خلال توفير النتائج الأكثر صلة وفائدة بأسرع وقت ممكن.

كما تعتمد (Google) على عمليات خوارزمية معقدة تأخذ في اعتبارها عوامل كثيرة لتقييم جودة ومدى ملاءمة وفائدة الإجابات على استفسارات البحث.

ورغم تعقيد هذه الخوارزميات، إلا أنه يمكن تبني استراتيجية شاملة لتحسين محركات البحث (SEO) واتباع الخطوات الواردة في هذا الدليل ليساعدك في تحسين ترتيب موقعك على (Google).

وإليك أهم نصائح لتحسين محركات البحث لموقعك وزيادة ظهورك في النتائج الأولي لمحركات البحث، وهي كالتالي:

1. نصائح لتحسين محركات البحث: تحسين السيو الداخلي للصفحة On-Page SEO

يتمثل تحسين السيو الداخلي On-Page SEO في كل شيء يمكن القيام به لتحسين صفحات ومحتوى موقعك الإلكتروني، لزيادة ظهوره في النتائج الأولي لمحركات البحث.

ويشمل تحسين السيو الداخلي للصفحة على الكثير من العناصر المختلفة المرتبطة بمحتوى الموقع، بالإضافة إلى تصميم وتجربة المستخدم.

ومن هذه العناصر ما يلي:

  • الكلمات المفتاحية الرئيسية.
  • العنوان الرئيسى والعناوين الفرعية.
  • المحتوى المرئي من صور وفيديوهات.
  • الروابط الداخلية.
  • أداء و سرعة تحميل الموقع.

 إن تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) هو أحد أسرع الطرق لتحسين تصنيف موقعك على (Google).

ولكن لماذا تحسين السيو الداخلي للصفحة ذات أهمية عالية لمحركات البحث؟

لأنه بشكل عام يساعد محركات البحث مثل (Google /Bing) على فهم محتوى موقعك، بالإضافة إلى 

معرفة إذا كان محتوى موقعك مرتبط ببحث المستخدم،وبالتالي عندما يقوم  المستخدم بالبحث عن شيء في Google، تقوم Google بفحص النتائج المتاحة واختيار الأفضل لعرضها له.

ومن أهم عوامل تحسين السيو الداخلي للصفحة، ما يلي:

  1. التأكد من أن الكلمة المفتاحية الرئيسية في بداية العنوان الرئيسي (Title Tag).
  2. تواجد الكلمة الرئيسية في عنوان (URL).
  3. استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية في المقدمة.
  4. كتابة وصف قصير يحتوي على الكلمة المفتاحية في جزء (Meta Description).
  5. تضمين الكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية (H2: H6).
  6. تحسين جودة الصور المستخدمة، وتضمين الكلمة المفتاحية بها.
  7. تضمين الروابط الداخلية بالمحتوى (Internal links).
  8. وأخيراً إنشاء محتوى طويل وشامل يغطي الموضوع المستهدف.

وإذا تم تطبيق هذه العوامل بشكل صحيح، فإنها ستساعدك في تحسين ظهور موقعك في النتائج الأولي، وبالتالي جذب المزيد من الزوار والمستخدمين وزيادة المبيعات.

2. نصائح لتحسين محركات البحث: إضافة كلمات مفتاحية مختصة بالفهرسة الدلالية الخفية LSI Keywords

ما هي الكلمات المفتاحية (LSI Keywords)؟

(LSI Keywords) هى عبارة عن مجموعة كلمات قد تكون مفردة، أو متعددة، وذات صلة بمحتوى وسياق الموضوع الرئيسي، أي أنها ذات أهمية عند كتابة المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية والمدونات.

على سبيل المثال، في مقالنا هذا نتحدث عن نصائح لتحسين محركات البحث، ويمكن تضمين كلمات مرادفة لذلك مثل ” SEO”، أو ” تحسين محركات البحث في مصر “، وهكذا.

وتقوم Google بتحديد الكلمة المفتاحية والكلمات المرادفة لها بناء على بحث المستخدم.

ولكن ما مدى أهمية (LSI Keywords)؟

في الماضي كانت محركات البحث مثل (Google /Bing) وغير ذلك من محركات البحث، تتعرف على محتوى الصفحة بناءً على الكلمات الرئيسية التي تم تحديدها في المحتوى بنسبة 100%.

 فمثلاً، إذا حدد محرك البحث Google الكلمة الرئيسية ” نصائح لتحسين لمحركات البحث” أكثر من مرة؛ فسيعتبر هذا المحتوى مرتبط بوضوح بكلمة نصائح لتحسين محركات البحث، ولذلك كانت كثافة الكلمة المفتاحية الرئيسية ذات أهمية في الماضي.

ولكن اليوم ومع التقدم المستمر  أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءً، وأصبح هدف محركات البحث مثل  Google وغيره، فهم المحتوى العام للصفحة، بالإضافة إلى الاعتماد على الكلمات المرادفة (LSI) لفهم المحتوى.

وهنا بعض الأدوات والطرق للبحث عن (LSI Keywords):

  1. الكلمات المفتاحية الجاهزة من بحث Google، حيث يقترح مربع البحث الخاص به كلمات فورية عند كتابة أي كلمة بحث.
  2. اقتراحات للكلمات المترادفة في الجزء السفلي من محرك بحث Google.
  3. استخدام أداة (Google Keyword Planner) للحصول على كلمات (LSI).
  4. أدوات ( LSI Graph) أداة مجانية تساعد في الحصول على كلمات (LSI).
  5. أداة (Semrush) وهي أداة مدفوعة تساعد أيضاً في الحصول على كلمات مرادفة لمحتواك.

3. نصائح لتحسين محركات البحث: متابعة و تحسين السيو التقني Technical SEO بإستمرار

عند القيام بتحسين محركات البحث الفنية لموقعك الإلكتروني، فإنك بهذه الطريقة تسهل على عناكب الزحف العثور على موقعك بسهولة، وهذا بدوره يساهم في ترتيب أعلى لصفحات موقعك في نتائج محرك بحث Google، وبالتالي العثور على موقعك الإلكتروني بشكل أسرع من منافسيك، وهذا يعرف محرك بحث Google أن الموقع محسن تقنياً وسيوفر تجربة أفضل للمستخدم.

إن أي مشكلات في تحسين محركات البحث الفنية يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بتصنيفات موقعك، وإليك هنا أهم نصائح لتحسين محركات البحث فنياً لموقعك، كما يلي:

  • تحسين و توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة

حيث أن أكثر من نصف حركة البحث تتم عن طريق هذه الأجهزة، وإليك أفضل الطرق للتحقق من موقعك الإلكتروني محسن ومتوافق مع الأجهزة المحمولة من خلال أداة (PageSpeed ​​Insights).

  • سرعة وأداء موقعك الإلكتروني

إن معرفة مدى سرعة وتحميل صفحات الموقع الإلكتروني كان منذ فترة أحد عوامل التصنيف في محرك بحث Google.

لذا، عليك متابعة وتشغيل موقعك الإلكتروني من خلال أدوات سرعة الموقع مثل (WebPageTest.org) أو PageSpeed ​​Insights) وهي أدوات مجانية تعطيك نظرة تفصيلية للمساعدة في حل أي مشكلات فنية تتعلق بنطاق موقعك الإلكتروني.

وبعد ذلك عليك لا بد من إضافة نطاق موقعك الإلكتروني إلى أداة (Google Search Console)، وانتقل إلى جزء الصفحات في الشريط الجانبي، وإذا كان هناك أي مشكلة في فهرسة الصفحات، فسيقوم (Google) بإخبارك هنا عن أي مشكلة في موقعك.

4. نصائح لتحسين محركات البحث:مطابقة المحتوى الخاص بك مع هدف البحث

هل سبق وأن تساءلت عن الفرق بين المحتوى الذي يتصدر نتائج البحث لفترة قصيرة ثم يتراجع، والمحتوى الذي يستمر في البقاء ضمن النتائج الأولى لفترات طويلة؟ 

والإجابة على ذلك هي “نية البحث”، فما هي نية البحث؟

إن الغرض الرئيسي من عملية البحث التي يجريها المستخدم على الإنترنت يتجاوز مجرد استخدام الكلمات الأساسية المستهدفة؛ إذ يتعلق الأمر بفهم الدافع الرئيسي وراء بحث المستخدم، وهذا هو الجانب الذي غالبًا ما يغفل عنه الكثير من صنّاع المحتوى ومتخصصو تحسين محركات البحث SEO.

 فاليوم، تسعى خوارزميات محركات البحث إلى تقديم النتائج الأكثر صلة بناءً على نية المستخدم، مما يؤدي إلى ظهور محتوى موقعك  في مراتب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث (serps).

لذا، تعد نية البحث أحد العوامل المهمة لأي حملة ناجحة لتحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني.

و بفضل تقنية (Rank Brain)، يستطيع  محرك بحث Google تحديد مدى ملاءمة موقعك لكلمة مفتاحية معينة وبالتالي يعد المفتاح الرئيسي في هذه الخطوة هو ضمان أن موقعك الإلكتروني يقدم للباحث محتوى يتوافق مع ما يبحث عنه تمامًا، عن طريق تلبية نية البحث الخاصة به.

5. نصائح لتحسين محركات البحث: تقليل معدل ارتداد العملاء Bounce Rate

بشكل عام تتمثل أكثر طرق تخفيض معدل ارتداد العملاء تحت ما يسمى تحسين تجربة المستخدم للموقع الإلكتروني والتي تشمل كل جوانب تفاعل المستخدم مع الموقع الإلكتروني وما يقدمه من خدمات ومنتجات، فهي بمثابة الشعور العام الذي يشعر به المستخدم أثناء تصفحه لموقعك.

وتصبح تجربة المستخدم جيدة عندما يجد المستخدم الموقع سهل التصفح والاستخدام وممتع في ذات الوقت.

وبالتالي إذا كانت تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني  جيدة، فسيؤدي ذلك إلى تخفيض معدل ارتداد العملاء في موقعك تلقائيًا.

حيث يحرص محرك بحث  Google على أن تكون تجربة المستخدم مع الموقع جيدة، لأنّ ذلك يدل على مدى رضا المستخدم عن الموقع وما يقدمه من محتوى.

ومن أهم الطرق لتقليل معدل ارتداد العملاء في موقعك، ما يلي:

  • تحسين سرعة تحميل الموقع.
  • استخدام صور وفيديوهات في المحتوى بشكل مناسب.
  • تحسين قراءة المحتوى من حيث نوع وحجم الخط.
  • استهداف المستخدم عند مغادرة الموقع بدعوة إلى التسجيل في الموقع أو الشراء منه.
  • تجنب الإعلانات المزعجة، حيث أن كثرة الإعلانات وخاصة النوافذ المنبثقة تزعج الزائر.
  • إنشاء استراتيجية للمحتوى من خلال تقديم محتوى هادف وذا فائدة للمستخدم.
  • تجاوب الموقع مع جميع الشاشات وخاصة الأجهزة المحمولة.
  • جعل الموقع سهل التصفح والاستخدام.
  • وأخيراً اختيار تصميم جذاب لموقعك.


وكلما أنشأت محتوى هادف ينفع المستخدمين، فإن موقعك الإلكتروني سيوفر تجربة مستخدم أفضل بشكل تلقائي، وبالتالي سيزيد من احتمال بقاء العملاء على موقعك، وتصفح صفحات أخرى، وهذا بطبيعة الحال سيؤدي إلى تخفيض معدل الارتداد تلقائياً.

6. نصائح لتحسين محركات البحث: ابحث عن كلمات مفتاحية متساوية لاستهدافها 

بعد أن ترى أن موقعك الإلكتروني بدأ يصل إلى نتائج أفضل في محركات البحث، يمكنك أن تبدأ في الحصول على الكثير من الزيارات إلى موقعك.

وتعد أفضل وأسهل طريقة للحصول على المزيد من الزيارات من خلال تحسين محتوى موقعك حول عدة كلمات رئيسية مختلفة، ومعرفة ذلك من خلال الانتقال إلى جزء تقرير الأداء الخاص بأداة (Google Search Console)، ومعرفة أكثر الكلمات التي قام المستخدمون بالبحث عنها وكتابة محتوى يحتوي على هذه الكلمات المستهدفة.

7. نصائح لتحسين محركات البحث: انشر محتوى عالي الجودة

يتساءل البعض ما هو المحتوى عالي الجودة؟

يعتبر المحتوى عالي الجودة هو المحتوى الذي  يقدم معلومات قوية وموثوقة تلبي احتياجات القارئ بطريقة فعالة، بالإضافة إلى السلامة اللغوية و الإملائية أثناء الكتابة.

ومن أهم العناصر التي تساعدك على إنشاء محتوى عالي الجودة ما يلي:

  • طول المحتوى: إن طول المحتوى له تأثير كبير على جودة المحتوى، حيث يساعد طول المحتوى على الحفاظ على الزائر أو المستخدم في الصفحة لأطول فترة زمنية، بالإضافة إلى أنه يؤكد لجوجل أن المحتوى مترابط مع ما يبحث عنه المستخدم.
  • استخدام صور ذات صلة مع المحتوى المقدم.
  • كتابة محتوى  احترافي خالي من الأخطاء الإملائية.
  • وضوح المحتوى للمستخدم وسهولة قراءته.
  • تقديم قيمة لجمهورك: يجب أن يكون المحتوى المقدم ذو قيمة عالية وفائدة للمستخدم.
  • قابلية مشاركة المحتوى: عندما يقوم المستخدم بنشر المحتوى؛ فهذا يدل على مدى جودته، وبالتالي زيادة معدل الوصول بشكل أكبر.

8. نصائح لتحسين محركات البحث: بناء روابط خلفية لموقعك  Backlinks

بناء الروابط الخلفية (Backlinks) هو أحد أهم الجوانب في تحسين محركات البحث SEO ، وذلك لتحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، وتتضمن عملية بناء الروابط الحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك، مما يعزز من موثوقية موقعك ورفع ترتيبه في نتائج محركات البحث.

ومن أهم الأدوات المفيدة لبناء الروابط الخلفية:
  • Ahrefs: تستخدم لتحليل الروابط الخلفية وتتبع المنافسين.
  • SEMrush: للبحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة وتحليل الروابط.
  • Moz Link Explorer: لاستكشاف الروابط الخلفية وتحليلها.
  • Broken Link Checker: يمكن استخدامها لاكتشاف الروابط المعطلة في المواقع المختلفة.
وهناك مجموعة من الأخطاء لا بد من تجنبها عند بناء روابط الخلفية وهي:
  • شراء الروابط: عليك تجنب شراء الروابط الخلفية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى معاقبة موقعك الإلكتروني من قبل محركات البحث.
  • الروابط غير ذات الصلة: تأكد من أن الروابط التي تسعى للحصول عليها تأتي من مواقع ذات ارتباط واضح بمجال موقعك.
  • الإفراط في الروابط: تجنب وضع الروابط الخلفية على مواقع ضعيفة الجودة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل قيمة موقعك في نظر محركات البحث.

بناء الروابط الخلفية هو عملية مستمرة تتطلب الوقت والجهد، ولكنها أساسية لتحقيق نجاح مستمر لموقعك الإلكتروني في نتائج البحث.

9. نصائح لتحسين محركات البحث: تتبع نتائجك ومراقبتها

كيف يمكنك متابعة نتائج تحسين محركات البحث SEO الخاصة بموقعك الإلكتروني دون التحقق يدويًا من تصنيفاته في كل ساعة؟

يمكنك تتبع نتائج موقعك الإلكتروني بشكل سهل من خلال أداة (Google Analytics)، وهي من أفضل الأدوات المستخدمة في تحليل المواقع الإلكترونية وقياس نتائج تحسين محركات البحث.

10. نصائح لتحسين محركات البحث: استخدام الروابط الداخلية

إذا كنت تريد طريقة بسيطة لتحسين تصنيفات موقعك على محرك بحث Google؛ فيمكن ذلك من خلال استخدام الروابط الداخلية داخل محتوى موقعك الإلكتروني.

أو بشكل آخر ربط صفحة على موقعك بصفحة أخرى ذات ارتباط بنفس الموضوع الذي تكتب عنه (أي ربط مقال بمقال آخر داخل الموقع).

في الختام، تَطبيق نصائح لتحسين محركات البحث يمكن أن يكون مفتاحك لتصدر تصنيفات ونتائج محركات البحث، وكل ذلك من خلال التركيز على جودة المحتوى، استخدام الكلمات الرئيسية بذكاء، وبناء روابط خلفية قوية، وبالتالي جذب المزيد من الزوار وزيادة التفاعل.

كما أن التحديث المستمر لموقعك والتفاعل مع جمهورك يعزز من ثقة محركات البحث بموقعك. إن التزامك بهذه النصائح سيؤتي ثماره على المدى البعيد، مما يضمن لك نتائج مستمرة ورفع ترتيبك في نتائج البحث.وإذا كان لديك أي استفسار يتعلق بخدمات تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، فيمكنك التواصل مع شركة كيميتوفا، وسيقوم أحد الفريق بالرد عليك.