أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لنجاح مشروعك التجاري 2025

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لنجاح مشروعك التجاري 2025

تُعد وسائل التسويق الرقمي من الأدوات الأساسية التي تعتمد عليها الشركات وأصحاب الأعمال لجذب عملاء جدد والحفاظ على علاقتها مع العملاء الحاليين، ففي عالمنا اليوم حيث التغير السريع وتزايد الاعتماد على الإنترنت في كل جانب من جوانب الحياة، لم تعد المنافسة الرقمية مجرد خيار، بل أصبحت ضرورة.

 وأمام هذا الواقع يبحث أصحاب المشاريع التجارية عن وسائل فعالة ومستمرة للتواصل مع جمهورهم وتحقيق نتائج ملموسة دون استهلاك الميزانية، ومن بين أدوات التسويق الرقمي الفعالة يُبرز التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تتمثل أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في أنه أحد أكثر الأساليب فعالية واستقراراً.

وخلال هذا المقال، ستتعرف على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، وكيفية استغلاله بأفضل شكل لتحقيق أقصى فائدة لمشروعك التجاري.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

انطلق التسويق عبر البريد الإلكتروني في البداية كأداة فعالة لجذب العملاء من خلال الإعلانات، لكنه واجه بعد ذلك منافسة قوية من منصات التواصل الاجتماعي، ورغم اعتقاد البعض أن تقنيات وأساليب التسويق عبر البريد الإلكتروني قد فقدت فعاليتها، إلا أن الواقع أثبت عكس ذلك.

فحين تعتمد الشركات على حملات مدروسة تستهدف الجمهور المناسب، وتقوم بتجربتها وتحليل نتائجها وتحسينها باستمرار، يمكن أن تحقق نتائج قوية بتكلفة أقل من الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، وإليك دليل حول ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولماذا تحتاجه في مشروعك التجاري؟

واليوم أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني كأحد أكثر الاستراتيجيات فعالية في التسويق الحديث، لما يقدمه من مزايا كبيرة وفرص يجب على الشركات وأصحاب المشاريع استثمارها بذكاء.

والآن يمكننا أن نتعرف على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing؟

يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للغاية وموفرة من حيث التكلفة، إذ يحقق عائداً كبيراً على الاستثمار مقارنة بغيره من أساليب التسويق الرقمي، وإليك أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني والأسباب التي تجعله أداة أساسية وفعالة في وقتنا الحالي:

قناة تسويقية مستقلة لا تخضع للخوارزميات

على عكس شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة التي قد تغير خوارزمياتها فجأة وتقلل من وصول منشوراتك، فإن البريد الإلكتروني يمنحك وصول مباشر ومستقر إلى جمهورك، حيث يستخدمه نحو نصف سكان العالم وبحلول 2024 وصل عدد مستخدميه إلى 4.48 مليار مستخدم ويزداد هذا العدد باستمرار.

وبالتالي إذا كان لديك قائمة بريدية قوية، فأنت تمتلك أداة تسويقية تسهل عليك الوصول بسهولة إلى عملائك.

تحسين عملية المبيعات

أحد أهم أسباب استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني هو نمو عملية المبيعات بشكل مباشر، فحملات البريد الإلكتروني تُعد وسيلة فعالة لزيادة معدلات التحويل وتحقيق أرباح أكبر.

ويمكنك فهم أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني واستخدام حملاته التسويقية بهدف الترويج للعروض الخاصة، إطلاق منتجات أو خدمات جديدة، أو حتى تذكير العملاء بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

إلى جانب ذلك، يمكنك استخدام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الآلية لإنشاء مسارات مخصصة تهدف إلى زيادة معدلات التحويل، وهذا يعني إنشاء رسائل بريد خاصة حسب اهتمامات واحتياجات كل عميل، وبالتالي توجيههم بشكل فعال خلال مراحل الشراء.

زيادة الوعي والولاء بالعلامة التجارية

من أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني أنه ليس فقط للبيع، بل هو  أداة ووسيلة لبناء علاقة ثقة مع عملائك على المدى الطويل، ويمكنك استخدامه لبناء صورة علامتك التجارية، مشاركة قصص، عرض كواليس العمل، أو حتى استطلاع رأي العملاء.

وكما ذكرنا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يمنحك القدرة على الوصول المباشر إلى جمهور واسع من العملاء الحاليين والمحتملين، مما يجعله أداة قوية لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز العلاقات، وجذب عملاء جدد.

كما أن التواصل المستمر مع عملائك وتقديم محتوي مفيد وتحديثات مهمة يزيد من ترسيخ علامتك التجارية، ويعمل على بناء ثقة تتحول لاحقاً إلى ولاء ومبيعات في المستقبل، وبالتالي عودة عملائك إليك باستمرار.

زيادة زيارات الموقع

يُعتبر من أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضاً أن كل رسالة بريد إلكتروني هي فرصة لزيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، حيث بإمكانك تضمين روابط في الرسائل توجه القارئ إلى مدونة، صفحة منتج، أو عرض خاص، وبالتالي إعادة المشتركين مباشرة إلى موقعك، مما يساهم في جذب الانتباه إلى المحتوى الذي تقدمه.

وهذا لا يساعد فقط في المبيعات، بل يعزز أيضاً من ترتيب موقعك في نتائج البحث، خصوصاً مع تحسن معدل التفاعل والزيارات.

أعلى عائد استثماري في التسويق الرقمي

وفقاً لإحصاءات HubSpot و Mailchimp، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق عائد على الاستثمار بشكل كبير قد يصل إلى 42 ضعف مقابل كل دولار يتم إنفاقه، مما يجعله الخيار الأكثر كفاءة من حيث التكلفة.
وتظهر أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني هنا في كون التسويق عبر البريد الإلكتروني يجمع بين القُرب من العميل وانخفاض التكلفة.

جمع آراء العملاء

تٌعتبر حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة فعالة للحصول على تعليقات مباشرة من عملائك، وذلك من خلال إرسال استطلاعات أو نماذج تقييم سريعة لمعرفة رأيهم في منتجاتك أو خدماتك واكتشاف الأشياء التي تحتاج إلى تحسين، فهذه الملاحظات لا تُقدر بثمن، لأنها تساعدك على تطوير ما تقدمه وضمان توافقه مع توقعات واحتياجات عملائك.

كما أن الاستماع لعملائك قد يفتح أمامك أفكار جديدة لتطوير منتجاتك أو خدماتك في المستقبل، ولذلك من المهم الاهتمام بما يقوله عملاؤك، فهذا لا يساهم فقط في تحسين الجودة، بل يعزز أيضاً من ثقة العملاء وولائهم لعلامتك التجارية، و يمنحك ميزة تنافسية مستمرة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية لتوزيع المحتوى

تتمثل أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضاً في العائد العالي الذي يحققه، بمعنى أن التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة لتوصيل محتوى الشركات بشكل مباشر إلى الجمهور المستهدف بطريقة تلبي احتياجاتهم، وتدفعهم لاتخاذ خطوات فعلية.

ووفقاً لأحدث إحصائيات معهد تسويق المحتوى (Content Marketing Institute)، يستخدم نحو 87٪ من المسوقين البريد الإلكتروني كقناة لنشر محتواهم الخاص، وهذا ما جعله في المرتبة الثالثة بين أكثر وسائل توزيع المحتوى استخداماً، بعد وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات.

ما مدى فعالية وأهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

كما ذكرنا سابقاً أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي كفاءة وفعالية، فهو ليس منخفض التكلفة فقط، بل يحقق عائداً كبيراً مقارنة بغيره من أساليب التسويق الرقمي.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن كل دولار يتم إنفاقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق عائداً يزيد عن 35$، مما يجعله من أعلى قنوات التسويق من حيث العائد على الاستثمار.

وإلى جانب ذلك، تتميز حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بمعدلات نقر وفتح أعلى من معظم قنوات التسويق الرقمي الأخرى، وهو ما يجعلها خياراً فعالاً خصوصاً للشركات الصغيرة، وبحسب الإحصائيات يبلغ متوسط معدل فتح الرسائل 21.33%، بينما تصل نسبة النقر إلى 2.62%، وبمعنى آخر، واحد من كل خمسة مشتركين تقريباً لديك يفتح الرسالة، وتقريباً 3% منهم يزورون موقعك الإلكتروني.

وبالنسبة لعدد الأشخاص الذين يتخذون الإجراء المطلوب بشكل فعلي، فإن الأمر يتأثر بشكل كبير بعوامل مثل موقعك الإلكتروني أو صفحات الهبوط وجودة العرض المُقدم وعوامل أخري، ومع ذلك فإن متوسط معدلات التحويل عبر الإنترنت تتراوح عادة بين 1% و2%.

وأخيراً، أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تتمثل فقط في قدرته على تحقيق نتائج ملموسة، بل في كونه قناة مستقلة، منخفضة التكلفة، قوية التأثير، وسهلة القياس تساعدك على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين و تمنحك التحكم الكامل في علاقتك مع عملائك.

سواء كنت في بداية مشروعك أو تسعى لتوسيع نطاقك، فالتسويق عبر البريد الإلكتروني ليس اختياراً، بل ضرورة.

وإذا كان لديك أي استفسار حول كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني، فلا تتردد في التواصل مع فريق كيميتوفا، فنحن في كيميتوفا نقدم لك كافة خدمات التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى، مثل تصميم المواقع الإلكترونية، تحسين محركات البحث، استضافة المواقع الإلكترونية، حجز دومين، وغير ذلك.