طريقة إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين استراتيجية محركات البحث الخاصة بك

طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية

في عالم التسويق الرقمي اليوم، أصبحت طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية هي حجر الأساس في أي استراتيجية ناجحة لتحسين محركات البحث (SEO)، وفهم كيفية العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة يمكن أن يكون الفارق بين موقع إلكتروني يحقق نجاحاً كبيراً وآخر يغرق في بحر من المحتوى غير المرئي.

ويُعد الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث هو جذب الجمهور المستهدف وزيادة التفاعل مع محتوى موقعك الإلكتروني، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال اختيار كلمات مفتاحية صحيحة.

وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية إجراء بحث فعال عن الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث، مع التركيز على تقديم خطوات عملية وفعالة يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية اتباعها.

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية

يعتبر البحث عن الكلمات المفتاحية أحد الخطوات الهامة في نجاح أي استراتيجية على الإنترنت لتحسين محركات البحث SEO، فتحسين محركات البحث هو الأساس الذي يُبنى عليه جذب الجمهور المستهدف وزيادة حركة المرور على أي موقع إلكتروني، وعن طريق اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية تحسين ترتيب صفحاتهم في النتائج الأولي لمحركات البحث، مما يزيد من ظهورهم أمام المستخدمين الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات مشابهة. 

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد البحث عن الكلمات المفتاحية على فهم اهتمامات واحتياجات الجمهور، مما يساعد في إنشاء محتوى موجه يلبي تلك الاحتياجات بدقة وفعالية عالية.

طريقة إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية

عند إجراء عملية البحث عن الكلمات المفتاحية، فإنه لا بد من اتباع مجموعة خطوات رئيسية، كما يلي:

تحليل وفهم جمهورك المستهدف

قبل البدء في البحث عن الكلمات المفتاحية، يجب أن يكون لديك صورة واضحة عن جمهورك المستهدف، مثل معرفة من هم؟ ما هي اهتماماتهم؟ وما الذي يبحثون عنه عبر الإنترنت؟ والإجابة على هذه الأسئلة تعتبر الخطوة الأولى في تحديد الكلمات المفتاحية التي ستجذبهم إلى موقعك وما يقدمه من خدمات.

وأهم ما يجب تحديده عن جمهورك المستهدف، ما يلي:

  • تحديد الديموغرافيا، وتشمل على تحديد الفئة العمرية، والنوع، والموقع الجغرافي، بالإضافة إلى اهتماماتهم الرئيسية، ومعرفة ذلك سيساعدك في فهم اللغة التي يستخدمها جمهورك والتعبيرات التي يبحثون عنها.
  • تحليل سلوك جمهورك من خلال معرفة كيف يستخدم جمهورك الإنترنت؟ وهل يبحثون عن حلول فورية، أم أنهم يفضلون القراءة والاستكشاف قبل اتخاذ القرار؟ وهذا التحليل سيساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة التي تلبي احتياجاتهم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الشخصيات التمثيلية (Personas)، حيث أن بناء هذه الشخصيات قد يكون أداة فعالة في تحسين استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية، وهذه الشخصيات تمثل شرائح محددة من جمهورك المستهدف، وتساعدك بشكل كبير في تصور احتياجاتهم وتوقعاتهم. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف رواد الأعمال الشباب، فإن شخصيتك قد تكون “وسام النجار”، رائدة أعمال مصرية تبلغ من العمر 30 عاماً، تبحث عن طرق صحيحة لتحسين وجودها الرقمي على الإنترنت.

إجراء بحث أولي عن الكلمات المفتاحية

عند إجراء بحث أولي عن الكلمات المفتاحية، فإنه لا بد من عمل عصف ذهني لأهم الكلمات المحتملة التي تعتقد أن جمهورك ربما يستخدمها للبحث عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمه، ولا توجد مشكلة إذا كانت قائمة الكلمات طويلة أو غير منظمة في هذه المرحلة؛ فالهدف من هذه الخطوة هو توليد أفكار يمكن تحسينها لاحقاً.

وعليك أن تفكر في  أهم الأسئلة الشائعة التي سوف يسألها عملائك؟ واستخدم هذه الأسئلة كقاعدة لتحسين الكلمات المفتاحية، وإذا كان لديك موقع إلكتروني تجاري، ففكر في الفئات والمنتجات والخدمات التي تقدمها واستخدمها ككلمات مفتاحية.

وبعد أن يكون لديك قائمة أولية من الكلمات المحتملة، يمكنك أن تقوم باستخدام أحد أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين وتوسيع هذه القائمة، وإليك مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية، كما يلي:

  1. Google Keyword Planner” وهي أداة مجانية مقدمة من Google تقدم لك حجم البحث والمنافسة عن كلمة مفتاحية.
  2. SEMrush” أحد الأدوات المدفوعة التي توفر لك مجموعة واسعة من البيانات، بما في ذلك حجم البحث، مدى الصعوبة، والكلمات المفتاحية ذات الصلة بموقعك.
  3. Ahrefs”  تعُتبر من الأدوات القوية التي تساعدك في تحليل المنافسين والوصول إلى الكلمات المفتاحية التي يمكنك المنافسة عليها بكفاءة.

دراسة وتحليل المنافسين

تعتبر دراسة وتحليل المنافسين جزء رئيسي من استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية، حيث يساعدك هذا التحليل على فهم الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك وكيف يمكنك تحسين استراتيجيتك من خلالها.

كما عليك استخدام أدوات مثل Ahrefs / SEMrush لتحليل المنافسين في مجالك، ومعرفة أهم الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك، والبحث عن الكلمات المفتاحية التي تحقق لهم ترتيباً أعلى في نتائج محركات البحث، بالإضافة إلى مراقبة نوع المحتوى الذي يقدمونه وكيف يستخدمون الكلمات المفتاحية في هذا المحتوى، هل يركزون على كتابة محتوى تعليمي، أم كتابة محتوى بيعي؟ وتحسين استراتيجيتك بناءً على ذلك.

وعن طريق تحليل المنافسين، قد تكتشف بعض الفرص في الكلمات المفتاحية التي غفلوا عنها أو التى لا يستغلونها بشكل جيد، وتعُد هذه فرصتك لاستهداف تلك الكلمات وبناء محتوى قوي عليها، وأيضاً ابحث عن الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة، وذات الصلة بمجالك، حيث يمكن أن توفر لك هذه الكلمات فرصة للحصول على ترتيب أعلى بسهولة أكبر.

تقييم واختيار الكلمات المفتاحية

يمكن تقييم واختيار الكلمات المفتاحية بناءً على حجم البحث ومدى الصعوبة، بالإضافة إلى النية من وراء البحث،  كما يلي:

أولاً: حجم البحث يعد أحد أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الكلمات المفتاحية، حيث يوضح لك عدد المرات التي تم فيها البحث عن كلمة مفتاحية معينة في فترة زمنية محددة، ولذا يجب التركيز على اختيار الكلمات ذات حجم البحث العالي، لأنه كلما كان حجم البحث أكبر، زادت الفرصة لجذب مستخدمين أكثر إلى موقعك، ولكن تجنب الكلمات ذات المنافسة العالية التي من الصعب الترتيب عليها أي (وازن بين حجم البحث والمنافسة).

ثانياً: مدى الصعوبة الكلمة هو مقياس يحدد مدى صعوبة ترتيب موقعك في أعلى نتائج البحث بناءً على كلمة مفتاحية معينة، وتقدم لك أداة (Ahrefs) هذا المؤشر بشكل مباشر، وبالتالي إذا كان موقعك جديداً أو ليس له تاريخ طويل من النجاح في الترتيب في أعلى النتائج، فإن اختيار الكلمات ذات الصعوبة المنخفضة إلى المتوسطة قد يكون أفضل استراتيجية لك في البداية.

ثالثاً: فهم نية المستخدم من البحث (Search Intent) عنصر هام في اختيار الكلمات المفتاحية، ونية البحث تعني ما الذي يهدف المستخدم من تحقيقه عند البحث بكلمة معينة؛ فمثلاً، هل يبحث المستخدم عن معلومات، أم يحاول شراء منتج معين، أم يبحث عن تقييمات عن خدمة معينة؟ ولذا، لا بد من مطابقة نية البحث مع محتواك، والتأكد من أن محتوى موقعك يتماشى مع نية المستخدم من خلال الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، فإذا كانت الكلمة المفتاحية تعبر عن نية شراء، فيجب أن يكون المحتوى مركزاً بشكل أكبر على البيع.

تنظيم الكلمات المفتاحية

بعد أن يكون لديك قائمة نهائية من الكلمات المفتاحية، قم بتنظيمها في مجموعات منطقية، حيث يساعدك هذا الأمر على إنشاء محتوى منظم وعالى الجودة، وبالتالي لا بد من تجميع الكلمات المفتاحية المتشابهة التي تعبر عن نفس النية أو الموضوع معاً، لتحسين المحتوى وتغطية الموضوع بشكل شامل.

أو يمكنك استخدام الخرائط الذهنية لتنظيم الكلمات المفتاحية وتوزيعها على محتوى الموقع، حيث تساعدك الخرائط الذهنية بشكل كبير في تصور كيفية ربط الكلمات المفتاحية بمحتوى الموقع بشكل سلس ومنطقي.

تتبع أداء الكلمات المفتاحية

بعد تنفيذ الخطوات السابقة في البحث عن الكلمات المفتاحية، لا بد من متابعة أداء الكلمات المفتاحية التي اخترتها، وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لتحديد ما إذا كانت استراتيجيتك تعمل بشكل جيد أم لا، وإليك أهم الأدوات التي تساعدك في تتبع الأداء:

  • (Google Analytics /Google Search Console) من أهم وأفضل الأدوات لتتبع أداء الكلمات المفتاحية وفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك، بالإضافة إلى مراقبة ترتيب الكلمات المفتاحية، وحجم الزيارات، ومعدل الارتداد، وغير  ذلك.
  • (Ahrefs /SEMrush) أحد أدوات تحليل الكلمات المفتاحية المدفوعة التي يمكن أن تقدم لك تحليل أعمق حول أداء الكلمات المفتاحية وكيفية تحسينها.

كما أن طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية ليست عملية يتم إنجازها مرة واحدة فحسب؛ بل هي عملية مستمرة، وبالتالي يجب عليك تحديث استراتيجيتك بانتظام بناءً على الأداء الفعلي، وإذا وجدت أن بعض الكلمات المفتاحية لا تؤدي الأداء المتوقع، فحاول تحسين المحتوى المرتبط بها، بالإضافة إلى استكشاف كلمات مفتاحية جديدة من خلال أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي قد تكون ظهرت مع تغير اهتمامات جمهورك أو تطور مجالك.

ويمكنك من هنا أن تتعرف على أفضل طرق تحسين محركات البحث.

أفضل الممارسات والأخطاء الشائعة في البحث عن الكلمات المفتاحية

  1. الاطلاع الدائم ومتابعة التحديثات الجديدة في مجال تحسين محركات البحث وطرق البحث عن الكلمات المفتاحية.
  2. البدء بالكلمات المفتاحية الطويلة (Long-tail keywords) لأنها غالباً ما تكون أقل منافسة وتحقق نتائج أعلى بالنسبة للمواقع الجديدة.
  3. لا تعتمد فقط على حجم البحث على الكلمة؛ بل لا بد من ارتباط واضح بين الكلمات المفتاحية  التي تستهدفها والمحتوى الذي تقدمه.

وإليك بعض الأخطاء الشائعة في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية وكيفية تجنبها:

  • أولاً: عدم تحليل المنافسين بشكل كامل؛ فقد يؤدي ترك تحليل بعض المنافسين إلى تفويت فرص كبيرة، ولذا، تأكد من أنك تقوم بتحليل شامل لجميع المنافسين في مجالك.
  • ثانياً: اختيار الكثير من الكلمات المفتاحية قد يضعف تركيز محتوى موقعك، ولذا، ركز على عدد معين من الكلمات المفتاحية وقدم محتوى شامل حولها.
  • التجاهل الدائم لتحليل الأداء العام، وعدم تتبع أداء الكلمات المفتاحية بشكل مستمر قد يجعلك تفوت فرص كثيرة في تحسين استراتيجية SEO الخاصة بك.

وأخيراً، إن عملية إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية عملية معقدة تتطلب دراسة دقيقة وتحليل عميق، ولكن عندما يتم تنفيذها بشكل صحيح، فإنها تمثل الأساس الذي يبني عليه النجاح في تحسين محركات البحث، وذلك عن طريق فهم جمهورك المستهدف، واستخدام الأدوات المناسبة، وتحليل المنافسين، يمكنك إنشاء استراتيجية قوية تجذب الزوار إلى موقعك وتحقق الأهداف التي تسعى إليها. 

وتذكر أن هذه العملية مستمرة، ولا بد من تحسين وتحديث استراتيجيتك بانتظام لضمان الاستمرار في تحقيق أفضل النتائج، وإذا كان لديك أي استفسار حول البحث عن الكلمات المفتاحية؛ فيمكنك ترك استفسارك، وسيقوم أحد فريق شركة كيميتوفا بالرد عليك.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!