ما هو تحسين محركات البحث SEO؟ تعرف على أهميته وأنواعه لتحسين تصنيف موقعك 2024

تحسين محركات البحث SEO

إذا كنت صاحب موقع أو تدير موقعًا إلكترونيًا، سواء كان تجاريًا، أو مدونة، أو موقعًا شخصيًا، فإن ظهورك في الصفحة الأولى من نتائج البحث يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في مدى الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة أرباحك. 

واليوم أصبح تصدر نتائج محركات البحث من الأهداف الرئيسية لكل صاحب موقع يسعى لجذب المزيد من الزوار، ولتحقيق ذلك، فإن معرفة تحسين محركات البحث SEO هو المفتاح لتحقيق النجاح الرقمي.

وفي هذا المقال، سنتعرف على  تحسين محركات البحث  SEO ومدى أهميته وأنواعه، والتي تضعك في المقدمة وتجعل موقعك مرئيًا بشكل أكبر على شبكة الإنترنت.

و سنتعرف في هذا المقال على ما يلي:

  1. ماذا يعني  تحسين محركات البحث SEO؟
  2. أهمية  تحسين محركات البحث SEO
  3. أنواع تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني
  4. أهم الأخطاء الشائعة في تحسين محركات البحث SEO وكيفية تجنبها

أولاً: ماذا يعني  تحسين محركات البحث SEO؟

تحسين محركات البحث SEO هو اختصار للجملة الشهيرة ( Search Engine Optimization) وهو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة لزيادة عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني من خلال تحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث مثل Google، والهدف هو جعل الموقع يظهر في الصفحة الأولى عند البحث عن كلمات أو عبارات ذات صلة بمحتوى الموقع وما يقدمه.

وبالرغم من أنّ هذا المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلاّ أنّ هذا المفهوم مرتبط بشكل كبير بالأفراد من تعلّقه بمحركات البحث، وذلك لأنه يدور حول عدة نقاط كما يلي:

  • معرفة وفهم ما يبحث عنه المستخدمون والزوار على شبكة الإنترنت.
  • إجابات الأسئلة التي يسعون للعثور عليها.
  • الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها أثناء بحثهم عن سؤال معين.
  • نوع المحتوى وشكل المحتوى الذي يستهلكونه.

وبالتالي، عندما تتمكّن من معرفة وتحديد هذه الأمور سيصبح لديك إمكانية ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها الموقع الإلكتروني الخاصّ بك.

ثانياً: أهمية تحسين محركات البحث SEO

إن تحسين محركات البحث SEO ليس مجرد أداة لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث فقط، بل هو استراتيجية شاملة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نجاح موقعك الإلكتروني وعملك الرقمي.

وتتمثل تحسين محركات البحث SEO لأي صاحب موقع إلكتروني يسعى للتميز في مايلي:

 زيادة عدد الزيارات الطبيعية للموقع

تمثل الزيارات الطبيعية (غير المدفوعة) من خلال محركات البحث المصدر الرئيسي للزوار للعديد من المواقع، وبتحسين موقعك لمحركات البحث، فإنه يزيد من ظهوره في نتائج البحث الأولى، مما يزيد من فرصة نقر الزوار على موقعك وبالتالي زيادة عدد الزيارات.

تحسين المصداقية والثقة

بشكل عام عادةً ما يثق المستخدمون بالمواقع التي تظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث، وتواجد موقعك في هذه النتائج يُظهر للزوار أنك مصدر موثوق للمعلومات أو الخدمات التى تقدمها، مما يعزز مصداقيتك ويزيد من ثقة العملاء المحتملين بموقعك.

 تجربة مستخدم محسّنة

يُعد جزء كبير من تحسين محركات البحث SEO متعلق بشكل أساسي بتحسين تجربة المستخدم، وذلك من خلال تحسين سرعة الموقع، وسهولة التنقل، وتوفير محتوى ذي قيمة.

حيث أن توفير تجربة أفضل للزوار، يزيد من رضاهم واحتمال عودتهم إلى موقعك الإلكتروني مجددًا.

 تحقيق عائد استثماري مرتفع

حيث أن تحسين محركات البحث SEO  يمكن أن يكون أحد أكثر الاستثمارات فعالية من حيث التكلفة، و على الرغم من أن الزيارات الطبيعية غالبًا ما تكون أقل تكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة، إلا أن زيادة عدد الزيارات الطبيعية والمهتمة بمرور الوقت، يجعل العائد على الاستثمار يزداد بشكل كبير.

التفوق على المنافسين

في بيئة الأعمال التنافسية اليوم ، يمكن أن يكون تصدر نتائج البحث هو الفارق بينك وبين منافسيك، وبفضل تحسين محركات البحث باستمرار، يمكنك تحقيق ميزة تنافسية عن طريق جذب المزيد من الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

 توسيع نطاق الوصول العالمي

من خلال تحسين محركات البحث SEO واستراتيجيتها، يمكنك الوصول إلى جمهور عالمي بدون الحاجة إلى ميزانيات تسويقية ضخمة، وذلك عن طريق التركيز على الكلمات المفتاحية التي تستهدف السوق العالمي، وبالتالي جذب المزيد من الزوار من جميع أنحاء العالم.

 قياس الأداء والتحسين المستمر

حيث تتيح لك أدوات تحليل الأداء مثل (Google Analytics) متابعة أداء موقعك باستمرار، بالإضافة إلى تحليل مصادر الزوار والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها، وهذا يمكن أن يساعدك في تحسين استراتيجيات SEO بشكل مستمر لتحقيق نتائج أفضل بمرور الوقت.

 تعزيز التفاعل والمشاركة

إن وجود موقع محسن لمحركات البحث يعني زيادة التفاعل والمشاركة من الزوار والمستخدمين. بالإضافة إلى وجود محتوى جيد يظهر في نتائج البحث، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التفاعل مع الزوار، سواء من خلال التعليقات أو المشاركات أو حتى عمليات الشراء إذا كان موقعك يقدم خدمات أو منتجات.

ثالثاً: أنواع تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني

ما هي أنواع تحسين محركات البحث SEO؟

يساعد تحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث على سهولة العثور على المنتجات والخدمات الخاصة بموقعك، وهذا بدوره يساهم في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين لموقعك بمرور الوقت، كما تساعد تحسين محركات البحث على هذا الأمر، لذلك يمكننا التعرف على أهم أنواع تحسين محركات البحث، من خلال النقاط التالية:

أولاً: تحسين محركات البحث التقنى (Technical SEO)

 يتمثل تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO) في التعامل مع الجوانب التقنية التي تؤثر بشكل مباشر على أداء الموقع الإلكتروني.

ويتضمن ذلك عدة جوانب كما يلي:

  • تحسين سرعة تحميل الصفحات والتأكد من أن جميع الصفحات يتم تحميلها بسرعة، وذلك لتوفير تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.
  • تنظيم وتحسين هيكل الموقع من لجعله سهل لمحركات البحث من أجل الزحف والفهرسة.
  • توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة والتأكد من أن الموقع يعمل بشكل جيد على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

 وبالتالي، ضمان أن برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث تستطيع الوصول إلى الموقع وفهرسته بشكل صحيح وبدون أي أخطاء، لذا، يجب فحص ملف robots.txt بانتظام وتحليل النتائج لتحديد وإصلاح أي مشاكل قد تواجه موقعك.

 بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تحسين بنية عناوين URL وتصميم موقع إلكتروني مناسب يتماشى مع متطلبات محركات البحث و يتميز بسرعة تحميل عالية.

ثانياً: تحسين محركات البحث داخل الصفحة (On-Page SEO)

يختص هذا النوع  من تحسين محركات البحث SEO بتطوير جميع صفحات الموقع الإلكتروني داخلياً لضمان استجابتها بكفاءة لمحركات البحث.

ويتمثل ذلك في ما يلي:

  • تحسين المحتوى من العناوين والنصوص والعناصر المرئية في جميع الصفحات لجعلها أكثر توافق مع محركات البحث.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى الموقع بشكل طبيعي في المحتوى والعناوين والفقرات لتحسين الظهور في محركات البحث.
  • كتابة وتحسين العناوين الرئيسية والوصف التعريفي للموقع بشكل جذاب يتضمن الكلمات المفتاحية لجذب انتباه الزوار ومحركات البحث.

بالإضافة إلى استخدام صوراً عالية الجودة، والتركيز على كتابة محتوى مفيد، والاهتمام بتوفير أفضل تجربة ممكنة للمستخدم.

ثالثاً: تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off-Page SEO)

يعتبر من أهم أنواع الـ SEO الخطوات والطرق التى يتم اتباعها للترويج عن المنتجات أو الخدمات المختلفة الخاصة بكل موقع إلكتروني، ويشمل ذلك على:

  1. بناء الروابط الخارجية (backlinks) من خلال الحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك الإلكتروني، مما يزيد من مصداقية وأهمية موقعك في نظر محركات البحث.
  2. التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر محتوى الموقع على منصات التواصل الاجتماعي، لجذب المزيد من الزوار وبالتالي زيادة الوعى بموقعك الإلكتروني وما يقدمه من خدمات.
  3. الحصول على تقييمات ومراجعات إيجابية من المستخدمين والزوار يعزز من مصداقية موقعك الإلكتروني، وبالتالي المساعدة في تحسين ترتيبه لمحركات البحث.

رابعاً: تحسين محركات البحث المحلي (Local SEO)

من أهم أنواع تحسين محركات البحث SEO  المناسبة للشركات المحلية فقط، حيث أنه إذا كان الغرض من إنشاء موقعك الإلكتروني هو جذب المزيد من العملاء لمتجرك المحلي، فإنه من الضروري تحسين محركات البحث المحلية لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

وتمثل ذلك في التالي:

  • تحسين القوائم المحلية من خلال إضافة معلومات دقيقة عن نشاطك التجاري في القوائم المحلية مثل Google My Business.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المحلية عن طريق إضافة الكلمات المفتاحية التي تشمل الموقع الجغرافي لخدمة العملاء المحليين.
  • الحصول على تقييمات محلية وذلك من خلال تشجيع العملاء على ترك تقييمات إيجابية لتحسين ظهور نشاطك التجاري في البحث المحلي.

رابعاً: أهم الأخطاء الشائعة في تحسين محركات البحث وكيفية تجنبها

ما هو تحسين محركات البحث السيء، وكيف يمكن أن يضر بموقعك الإلكتروني؟

إن تحسين محركات البحث السيئ هو كل طريقة تضر بترتيب موقعك في نتائج البحث، أو توفر تجربة مستخدم سيئة (UX)، أو تتعارض مع إرشادات Google التى يقدمها، وغالبًا ما تكون هذه الطرق والخطوات قديمة لتحسين محركات البحث.

كما يمكن أن تكون أخطاء تحسين محركات البحث (SEO) غير مقصودة، مثل وجود محتوى مكرر في موقعك دون علمك، أو يمكن أن تكون متعمدة بشكل ما، مثل محاولة استغلال خوارزمية محرك البحث باستخدام تقنيات غير أخلاقية.

ومن أهم الأخطاء الشائعة التي تؤثر في تحسين محركات البحث SEO ما يلي: 

المحتوى منخفض الجودة

إن المحتوى عالي الجودة يمثل أحد أهم الأساسيات لتحسين محركات البحث SEO، وعلى عكس ذلك فإن المحتوى السيئ يمكن أن يؤدي إلى تحسين محركات بحث سيئ.

حيث أن إنتاج محتوى منخفض بغرض توفير المال أو الوقت سيؤدي إلى نتائج عكسية، وبالتالي تصنيفات سيئة في محركات البحث، وانخفاض في معدلات التحويل.

ويعرف المحتوى منخفض الجودة عن طريق ما يلي:

  • المحتوى غير صحيح.
  • لا يُجيب على استفسار ات المستخدم (أي ما كتبه المستخدم في جوجل قبل الوصول إلى موقعك).
  • يحتوى على العديد من الأخطاء النحوية أو الإملائية.
  • كانت قراءته صعبة وغير سلسة ومفهومة.
  • يفتقر إلى الخبرة، و الموثوقية والمصداقية.

وبالتالي عليك تجنب هذه الأخطاء وكتابة محتوى دقيق وقابل للقراءة ويلبي نية المستخدم، وذلك لترتيب أفضل في نتائج البحث.

 المحتوى المكرر

 المحتوى المكرر  هو محتوى تم إنشاؤه في عدة صفحات بنفس المحتوى مع تغيير بعض الكلمات، وهذا المحتوى  المكرر دليل على محتوى منخفض الجودة.

ويؤدى المحتوى المكرر إلى بعض النتائج السلبية في محركات البحث، مثل:

  • انخفاض تصنيف صفحات الموقع.
  • ظهور النسخة الخاطئة من الصفحة التي تظهر في Google.
  • بالإضافة إلى قضايا الفهرسة. 

وكل ذلك يؤدي إلى انخفاض في حركة مرور الموقع، وبالتالي الضرر بأهداف الموقع وما يقدمه من خدمات.

كثرة الإعلانات أعلى الصفحة

يمكن أن يكون كثرة الإعلانات في أعلى الصفحة وسيلة رائعة لتحقيق المزيد من الأرباح، فغالباً ما يشاهدها الكثير من الأشخاص و يقوموا بالضغط عليها.

ولكن وجود  عدد كبير جداً من الإعلانات أعلى الصفحة يؤثر سلباً على الموقع الإلكتروني، وبالتالى عليك الموازنة بين الإعلانات التي تظهر في أعلى الصفحة والمحتوى غير المربح، واتباع أفضل الممارسات في عرض الإعلانات، وتجنب الإعلانات المنبثقة، وإعلانات تشغيل الفيديو مع الصوت تلقائياً على شاشات سطح المكتب.

حشو الكلمات المفتاحية الرئيسية

حشو الكلمات المفتاحية هو طريقة أو ممارسة لإنشاء محتوى بشكل غير طبيعى من خلال تكرار الكلمات الرئيسية بشكل مبالغ فيه.

وتؤدي هذه الطريقة إلى الضرر بجودة المحتوى، وظهور المحتوى بشكل غير مفهوم يصعب على الزوار أو المستخدمين قراءته، وأيضاً يؤدي إلى قيام Google باتخاذ اجراء يدوي بشأن موقعك ومحتواه.

ولذا، عليك استخدام الكلمات المفتاحية في الأماكن المخصصة لها بشكل مناسب مع المحتوى المقدم بدون تكرار وحشو.

الروابط الخلفية السامة

هي عبارة عن مجموعة من الروابط السامة التى تضر بموقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث Google.ولمعرفة إذا كان لدي موقعك روابط خلفية سامة أم لا، عليك الذهاب إلى أداة (Semrush)، ثم ابدأ مشروعاً وقم بالضغط على بدء تدقيق الروابط الخلفية، وسيظهر لك تقريراً كاملاً عن صحة الروابط الموجودة بموقعك الإلكتروني.

إعادة صياغة المحتوى (تدوير المحتوى)

إعادة تدوير أو صياغة المحتوى هي عبارة عن أخذ محتوى من موقع آخر، وإجراء بعض التعديلات البسيطة عليه، ثم نشره على موقعك الإلكتروني.

وبالتالي يؤدي المحتوى المنسوخ إلى ضرر بمحرك البحث الخاص بموقعك، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق:

  • الاستلهام من أفكار المنافسين واستخدام المحتوى بطرق جديدة مع إضافة قيمة للمحتوى الخاص بموقعك.
  • استغلال الفجوات لدى محتوى المنافسين، وقم بإنشاء محتوى متقدم عليهم، ويمكنك الاستعانة بأداة (Keyword Gap) للحصول على أفكار محتوى منافسة للآخرين.

استخدام الروابط النصية في التحسين بشكل خاطئ

الروابط النصية هي روابط قابلة للنقر عليها ومرتبطة بروابط معينة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون نص الرابط “تحسين محركات البحث SEO”، وهذا الرابط يساعد محركات البحث مثل (Google/ Bing) في الزحف و فهرسة موقعك الإلكتروني من خلال توجيه عناكب البحث من صفحة لأخرى ذات صلة.

بالإضافة إلى أن نص الرابط يساهم أيضاً في توضيح مفهوم الصفحة المرتبطة لعناكب البحث، وأيضاً توجيه الزوار والمستخدمين إلى فهم ما يحتويه الرابط عند الضغط عليه.

و لتجنب استخدام الروابط النصية في التحسين بشكل خاطئ، اتبع أفضل الطرق التالية، مثل:

  • كتابة وصف مختصر لنص الرابط.
  • استخدم الروابط في الأماكن المناسبة وذات الصلة فقط بالمحتوى.
  • وضوح الهدف من الرابط.
  • عدم حشو نص الرابط بالكلمات المفتاحية.
  • استخدام لغة طبيعية و مفهومة للمستخدم.

وتذكر أن إرشادات جوجل هذه  تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم، لذا، ركز على كيفية استفادة الزوار والمستخدمين من الروابط ونصوصها بدلاً من كيفية فهمها من قبل زواحف (Google).

إن تحسين محركات البحث SEO هو عنصر حيوي في استراتيجيات التسويق الرقمي التي تهدف إلى زيادة رؤية الموقع وزيادة عدد الزوار المستهدفين، ومن خلال فهم شامل لمفهوم تحسين محركات البحث، يمكن لأصحاب المواقع تحسين تجربتهم الرقمية وضمان ظهورهم في نتائج البحث.

تحسين محركات البحث هو رحلة مستمرة تتطلب التحديث والمتابعة باستمرار، وإذا كنت تسعى لتحقيق نتائج متميزة على المدى الطويل لموقعك الإلكتروني، فنحن هنا في شركة كيميتوفا نقدم جميع الخدمات الخاصة بتحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث بأقصى درجة من الكفاءة، وإذا كان لديك أي استفسار اتركه لنا في التعليقات. 

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!