كيفية تنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني لتنمية أعمالك بنجاح؟

كيفية تنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني لتنمية أعمالك بنجاح؟

مع تطور التسويق الرقمي اليوم، أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أقوى الأدوات التي يمكن أن تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية على نمو أعمالهم بشكل مستمر، وعلى الرغم من وجود الكثير من القنوات التسويقية الأخرى، إلا أن البريد الإلكترونى لا يزال يحافظ على مكانته كأحد أكثر الأدوات فعالية وكفاءة من حيث التكلفة والعائد على الاستثمار (ROI).

وفى هذا المقال، سنتعرف على كيفية بناء استراتيجية ناجحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، وكيف يمكن أن تساعد فى زيادة ونمو أعمالك. 

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لنمو أعمالك

بشكل عام يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني لأصحاب المواقع الإلكترونية فرصة التواصل بشكل مباشر مع الجمهور المستهدف، ولذا يتميز هذا النوع من التسويق بإمكانية إنشاء رسائل مخصصة والوصول إلى العملاء في الوقت المناسب، مما يجعله أداة أساسية وفعالة لبناء العلاقات مع العملاء، وبالتالي زيادة المبيعات.

وأيضا يأتي التسويق عبر البريد الإلكتروني ببعض الفوائد، من أهمها ما يلي:

  • بناء علاقات قوية مع العملاء عن طريق التواصل معهم بشكل منتظم وتقديم لهم محتوى قيم، مما يزيد ويعزز من ولائهم لعلامتك التجارية.
  • زيادة نسبة التحويلات، وذلك بفضل الرسائل المخصصة واستهداف الجمهور بدقة، وبالتالى توجيه رسائل البريد الإلكتروني العروض الترويجية أو المحتوى الذى يلبى احتياجات واهتمامات العملاء، مما يزيد من نسبة التحويلات. 
  • تعزيز علامتك التجارية من خلال التواصل باستمرار مع العملاء، وبالتالى بناء صورة قوية لعلامتك التجارية وزيادة الوعى بها.

خطوات تنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني 

عند اتباع استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه لا بد من تطبيق الخطوات باحترافية، كما يلي:

إنشاء قائمة بريدية فعالة

إن أول خطوة لتنفيذ حملة ناجحة عبر التسويق الإلكتروني هو بناء قائمة بريدية قوية، ولكن يتطلب ذلك التركيز على جودة القائمة وليس كميتها، فالقوائم البريدية القوية تكون مليئة بالأشخاص الحقيقيين الذين أظهروا اهتماماً بعلامتك التجارية، ومن أهم الاستراتيجيات لبناء قائمة بريدية قوية، ما يلي:

  1. وضع نموذج اشتراك في أماكن بارزة على موقعك الإلكترونى، مثل الصفحة الرئيسية أو المدونة، وبعد ذلك قدم عرض قوى وقيم مقابل الاشتراك.
  2. استخدام العروض الترويجية والخصومات لتحفيز الزوار على التسجيل فى قائمتك البريدية، حيث أن هذه العروض فعالة فى جذب العملاء المحتملين.
  3. تجنب شراء القوائم البريدية، فعلى الرغم من أنه حل سريع إلا أنه يؤدى إلى نتائج عكسية، مثل تصنيف رسائلك البريدية كرسالة غير مرغوب فيها، مما يؤثر بشكل سلبي على موقعك.

تقسيم الجمهور المستهدف وإنشاء رسائل مخصصة

لا بد من تقسيم قائمتك البريدية إلى مجموعات وشرائح صغيرة بناءً على اهتمامات وسلوك العملاء، حيث يؤدى ذلك إلى زيادة فعالية حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي يسمح لك بإرسال رسائل مخصصة تلبى احتياجات كل شريحة من الجمهور المستهدف، مما يعمل على زيادة التفاعل ومعدلات التحويل، وإليك أفضل الطرق لتقسيم شرائح جمهورك المستهدف:

  • تقسيم قائمتك البريدية حسب البيانات الديموغرافية ( العمر، والنوع، والموقع الجغرافي، والاهتمامات) وغير ذلك من البيانات الديموغرافية. 
  • تقسيم قائمتك حسب مرحلة دورة الحياة، أي تقسيم شرائح العملاء بناء على مرحلة دورة حياة العميل، سواء كانوا عملاء جدد أم عملاء قدامى.

أما عن أهمية إنشاء رسائل مخصصة:

تعتبر الرسائل المخصصة أكثر كفاءة وفعالية، لأن العميل يشعر وقتها بأن علامتك التجارية تفهم احتياجاته وتلبيها بشكل مناسب، فمثلاً إرسال رسالة بريدية تعرض فيها منتجات مشابهة لتلك التي اشتراها العميل فى وقت سابق، يمكن أن يشجع العميل على الشراء مرة أخرى.

كتابة رسائل بريدية مؤثرة وجذابة

إن كتابة رسائل بريدية قوية وجذابة يُعد أحد أهم العوامل فى نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولذا لا بد أن تكون الرسالة واضحة، ومختصرة، وتحمل قيمة للعميل.

وعناصر الرسالة البريدية الفعالة تكون كما يلي:

  1. العنوان الرئيسي يجب أن يكون مشوق ويثير الفضول عند القارئ افتحه.
  2. تقديم محتوى قيم يتناسب مع اهتمامات العميل، ويحتوي على معلومات تفيد العميل، وعروض مصرية.
  3. استخدام إجراء الدعوة ( CTA) بشكل واضح ومباشر، مثل ” سجل الآن” أو ” اكتشف المزيد”، ولا رد أن تكون هذا الدعوة واضحة وسهلة الوصول.
  4. إنشاء تصميم بسيط يسهل قراءة الرسالة والتنقل فيها.

تصميم رسائل البريد الإلكتروني لزيادة الاستجابة لها

يلعب تصميم رسائل البريد الإلكتروني بشكل عام دوراً كبيراً وهاماً في جذب انتباه المتلقي، مما يضمن تفاعله مع محتوى الرسالة، ولذا لا بد أن يكون التصميم وتجاوب حتى يظهر بشكل واضح على مختلف أنواع الشاشات.

وإليك أفضل ممارسات التصميم التى يجب اتباعها:

  • أولاً: إنشاء تصميم متجاوب مع الرسالة يتناسب مع جميع شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وذلك لأن عدداً كبيراً من المستخدمين يفتحون رسائل البريد عبر هواتفهم الذكية.
  • استخدام الصور والعناصر البصرية بشكل متوازن لجذب انتباه القارئ دون السيطرة على المحتوى النصي، مع التأكد من أن الصور يتم تحميلها بشكل سريع تحتوي على نص بديل فى حالة عدم تحميلها، وذلك لتحسين تجربة المستخدم.
  • توفير تجربة مستخدم سلسة وبسيطة في الرسالة نفسها، بالإضافة إلى التأكد من أن جميع الروابط فى الرسالة تعمل بشكل صحيح، وأن عملية التنقل بين أجزاء الرسالة سهل وواضح.

تحليل أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا بد أن يتم تحليل أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك لأنها تعمل على توفير رؤى قيمة يمكن من خلالها تحسين الاستراتيجيات المستقبلية لعلامتك التجارية، ويمكن تحليل أداء الحملات التسويقية عن طريق أحد أدوات التحليل، مثل أداة (Google Analytics) كما يجب تتبع مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية، لفهم مدى كفاءة حملات التسويقية، ومن أهم مؤشرات الأداء ما يلي:

  1. معدل فتح الرسالة البريدية يعكس نسبة الأفراد الذين فتحوا رسالتك البريدية من إجمالى عدد المستلمين، ويمكن تحسين هذا المعدل عن طريق تحسين العناوين وتوقيت الإرسال.
  2. معدل النقر على الرسالة، ويعبر هذا المعدل عن نسبة النقرات على الروابط الموجودة داخل البريد مقارنة بعدد الفتحات، بالإضافة إلى أن هذا المعدل يعكس جاذبية وتأثير المحتوى المكتوب.
  3. معدل التحويل يساعد في تحديد مدى فعالية وكفاءة الرسالة، بالإضافة إلى قياس النسبة المئوية للمستلمين الذين قاموا بشراء المنتج أو التسجيل في الخدمة المقدمة.
  4. معدل الارتداد يشير إلى عدد الرسائل التي لم تصل إلى العملاء بسبب مشاكل في العناوين البريدية، ولذلك لا بد من فلترة القائمة البريدية باستمرار.

وعن طريق مراجعة هذه المؤشرات يمكنك تحديد جميع نقاط القوة والضعف في حملاتك التسويقية. 

تحسين التسويق عبر البريد الإلكتروني لمحركات البحث (SEO)

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يُعد قناة مستقلة، إلا أن ربطه بجهود تحسين محركات البحث، يساعد على زيادة التفاعل على موقعك الإلكتروني، وبالتالى زيادة الزيارات العضوية.

ويمكن تكامل التسويق عبر البريد الإلكتروني مع SEO من خلال الآتى:

  • التأكد من أن الروابط المستخدمة في رسائل البريد الإلكتروني متوافقة مع SEO، بالإضافة إلى استخدام الروابط التى تحتوى على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الرسالة.
  • تشجيع العملاء على مشاركة محتوى الرسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يزيد من فرص الارتباطات الخلفية لموقعك الإلكتروني. 
  • زيادة التفاعل مع المحتوى، حيث تساهم رسائل البريد الإلكتروني في زيادة عدد المستخدمين الذين يقضون وقت كبير على صفحات موقعك، وبالتالي يزيد من تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

أهم الأخطاء الشائعة التى يجب تجنبها في التسويق عبر البريد الإلكتروني 

لكي تتجنب فشل حملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، فهناك بعض الأخطاء الشائعة التى يجب أخذها في الاعتبار عند تنفيذ حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني:

  1. إرسال عدد كبير من الرسائل إلى أشخاص غير مهتمين، يؤدى إلى تصنيفها إلى رسائل غير مرغوب فيها، مما يؤثر على سمعة لعلامتك التجارية، ويقلل من فرص الوصول إلى العملاء المحتملين.
  2. إرسال رسائل عامة إلى جميع المشتركين دون تخصيصها يؤدى إلى تقليل التفاعل، والتأثير بشكل سلبي على معدلات التحويل.

وأخيراً، يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من الأدوات الهامة والقوية لنمو أعمالك وخاصة إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنك تحقيق نتائج ملموسة وقوية فى وقت قصير، وتذكر دائماً أن التركيز على تقديم تجربة مستخدم سلسة وبسيطة، بالإضافة إلى تقديم محتوى قيم للمشتركين هو مفتاح نجاحك في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ابدأ الآن فى تطبيق هذه الاستراتيجيات والخطوات، وراقب كيف يمكن للتسويق عبر البريد الإلكتروني أن يعزز من نمو أعمالك، ويزيد من نجاح موقعك على الإنترنت، وإذا كان لديك أي استفسار عن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فيمكنك ترك استفسارك، وسيقوم أحد فريق شركة كيميتوفا بالرد عليك.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!