طريقة إجراء مراجعة الموقع الإلكتروني: خطوات أساسية لتحسين أداء موقعك

كيف تؤثر مراجعة الموقع الإلكتروني على تصنيفك في محركات البحث؟

تعتبر مراجعة الموقع الإلكتروني أحد الخطوات الأساسية لتحسين أداء موقعك الإلكتروني وضمان توافقه مع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO)، ويتمثل الهدف من مراجعة موقعك الإلكتروني في تحديد كافة المشكلات التي يواجهها موقعك، بالإضافة إلى تحليل العناصر التي يمكن تحسينها، مما يساهم في زيادة حركة المرور على موقعك، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم. 

وفي هذا المقال، سنتعرف على خطوات إجراء مراجعة شاملة لموقعك الإلكتروني بشكل يساعد على تحسين الأداء الرقمي وزيادة ظهور موقعك على الإنترنت.

ما هي مراجعة الموقع الإلكتروني؟

يمكن القول أن مراجعة الموقع الإلكتروني ما هي إلا عملية تحليل شاملة لجميع جوانب موقعك الإلكتروني، وذلك بهدف تقييم أداء وكفاءة الموقع بشكل عام. 

وتشمل هذه المراجعة على تحليل محتوى الموقع، وسرعة تحميل الصفحات، وتجربة المستخدم، وتهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO)، بالإضافة إلى تحليل الروابط الخلفية وتحسين أمان الموقع، أي أن إجراء عملية مراجعة لموقعك الإلكتروني تهدف بشكل عام إلى تحديد المشكلات المحتملة وتقديم توصيات مجربة تساعد على تحسين الأداء.

أهمية مراجعة الموقع الإلكتروني

تكتسب مراجعة الموقع الإلكتروني أهمية كبيرة بشكل عام نظراً لتأثيرها القوي والمباشر على عدة جوانب رئيسية، كما يلي:

  1. تحسين محركات البحث (SEO): حيث تساعد مراجعة الموقع الإلكتروني على تحديد جميع المشاكل التي قد تؤثر على تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث، مثل مشكلات الأداء أو التوافق مع الأجهزة المحمولة.
  2. زيادة حركة المرور: يمكن لموقعك الإلكتروني أن يجذب المزيد من الزوار من خلال تحسين محتواه، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم.
  3.  تحسين تجربة المستخدم: إن العمل على تحسين سرعة الموقع وسهولة التنقل فيه، يسهم بشكل كبير في تحسين تجربة المستخدم، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التفاعل وتقليل معدل الارتداد.
  4. زيادة التحويلات: بفضل التحسينات التي يتم العمل عليها في تصميم الموقع وأداءه، يمكن أن تزداد معدلات التحويل، أي كانت الأهداف التي يسعى موقعك للحصول عليها.

أهم الخطوات الأساسية لمراجعة الموقع الإلكتروني

لكي تقوم بمراجعة لموقعك الإلكتروني من أجل تحسين أدائه وكفاءته، يتطلب الأمر القيام بمجموعة من الخطوات والتحسينات للوصول إلى أداء مثالي، وإليك الخطوات بالتفصيل:

مراجعة الموقع الإلكتروني: تقييم وتحسين سرعة الموقع

تمثل سرعة موقعك أحد أهم العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم وتصنيف الموقع في محركات البحث، حيث تؤدي المواقع البطيئة إلى إحباط المستخدمين وبالتالي زيادة معدل الارتداد على الموقع، وهذا الأمر لا بد من التقليل منه دائماً.

ولذا، يمكنك تقييم سرعة موقعك باستخدام أحد أدوات قياس السرعة مثل (Google PageSpeed Insights /GTmetrix)، كما تتضمن عملية تقييم سرعة موقعك تحديد جميع العناصر التي تؤدي إلى بطء التحميل مثل الصور الكبيرة، و البرمجة النصية غير الضرورية، والخوادم البطيئة.

وإليك بعض النصائح لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني:

  • أولاً: العمل على تقليل حجم الصور باستخدام أدوات ضغط الصور لتقليل حجمها دون التأثير على جودتها.
  • ثانياً: تفعيل خاصية التخزين المؤقت (Caching) على الموقع لتسريع تحميل الصفحات.
  • ثالثاً: إذا كان خادم موقعك بطيئاً فلا بد من تحسين استجابته، من خلال انقل موقعك إلى خادم أسرع أو استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN).

مراجعة الموقع الإلكتروني: تحليل تجربة المستخدم (UX)

تعُد تجربة المستخدم عامل رئيسي في نجاح موقعك الإلكتروني، ويعتمد تحليل تجربة المستخدم على تقييم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك ومدى سهولة استخدامه، ولذا يجب التركيز على العناصر التالية:

  1.  (سهولة التنقل) هل يستطيع الزوار الوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة؟ ولذلك يجب أن تكون عملية التنقل سهلة، مع تقليل عدد النقرات للوصول للمحتوى بسهولة.
  2. (التصميم المتجاوب) هل يتناسب تصميم الموقع بشكل جيد مع جميع الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة التابلت؟ ولذا، يجب التأكد من أن الموقع يعمل بشكل جيد على جميع الأجهزة.
  3. (وضوح المحتوى) هل المحتوى واضح ومنظم بشكل يسهل فهمه؟  ولذا، يمكنك تحسين المحتوى من خلال استخدام عناوين واضحة وأقسام فرعية مع محتوى غني بالمعلومات وسهل القراءة.

ويمكن تحليل تجربة المستخدم (UX) بشكل عميق من خلال تنفيذ اختبارات (A/B) لتحديد تصميمات أو استراتيجيات جديدة قد تحسن أداء الموقع، كما يمكن دراسة كيفية تفاعل المستخدمين مع محتوى الموقع من خلال أحد أدوات الخرائط الحرارية Heatmaps مثل (Scroll maps).

مراجعة الموقع الإلكتروني: تحسين SEO على الصفحة (On-Page SEO)

تدقيق وتحسين الـ SEO  داخل الصفحة يشمل مراجعة وتحسين كل العناصر التي تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث مثل (العناوين، وصف الميتا، الكلمات المفتاحية، والروابط الداخلية)، ومن المهم التركيز على ما يلي:

  • تحسين العناوين الرئيسية والثانوية (H1, H2, H3) وكتابة الكلمات المفتاحية بها واستخدامها بشكل منظم، مما يسهل على محركات البحث فهم محتوى الصفحة.
  • يجب أن تتضمن كل صفحة كلمات مفتاحية ذات صلة بالموضوع واستخدامها بشكل طبيعي داخل المحتوى.
  •  تأكد من أن كل صفحة تحتوي على وصف ميتا (Meta Description) يعكس محتوى الصفحة و يشجع الزائر على النقر.
  • توجيه الزوار إلى صفحات أخرى  داخل موقعك لزيادة مدة البقاء وتحسين التنقل، وذلك باستخدام الروابط الداخلية.

كما يمكن تحسين أداء البحث الداخلي لموقعك من خلال تحسين وظائف البحث الداخلي للتأكد من أن المستخدمين يمكنهم الوصول إلى ما يبحثون عنه بسهولة، بالإضافة إلى دراسة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار في البحث الداخلي لتحسين المحتوى بشكل عام وتجربة المستخدم بشكل خاص.

مراجعة الموقع الإلكتروني: مراجعة الروابط الخلفية وتحسينها (Backlinks)

تلعب الروابط الخلفية دوراً هاماً في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، وبالتالي لا بد من مراجعة جودة الروابط الخلفية والتأكد من أنها تأتي من مواقع موثوقة وذات صلة، ويمكنك استخدام أدوات مثل (Ahrefs / SEMrush) لتحليل الروابط الخلفية.

ومن أهم الإرشادات لتحسين الروابط الخلفية:

  1. بناء روابط جديدة عن طريق الحصول على روابط من مواقع موثوقة وذات صلة بمجال موقعك.
  2. إزالة الروابط الضارة من موقعك والتي قد تكون حصلت عليها من مواقع غير موثوقة.
  3. العمل على بناء علاقات مع مواقع وشركات أخرى في نفس مجال موقعك للحصول على روابط تبادلية.

مراجعة الموقع الإلكتروني: تحسين محتوى الموقع

كما قال بيل جيتس “المحتوى هو الملك” في عالم SEO، ولذا يجب مراجعة محتوى موقعك باستمرار لضمان جودته وملاءمته للجمهور المستهدف، ويتضمن هذا التحسين بشكل عام على:

  • تحليل جودة المحتوى: هل محتوى موقعك غني بالمعلومات ومفيد للزوار؟ وهل يتم تحديث المحتوى القديم بانتظام؟
  • تحليل وتحسين الكلمات المفتاحية: هل تم استخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي وطبيعي داخل المحتوى؟
  • تحليل مدى توافق المحتوى مع نية البحث: هل محتوى موقعك يعكس نية المستخدم ويجيب عن جميع الأسئلة؟

وبالإضافة إلى ذلك، لا بد من إنتاج محتوى جديد ونشره بشكل منتظم للحفاظ على تفاعل الزوار وتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

مراجعة الموقع الإلكتروني: مراجعة أمان الموقع

 أصبح الأمان في المواقع الإلكترونية من العوامل الأساسية ليس فقط لحماية البيانات، ولكن  لتحسين تصنيف الموقع في محركات البحث أيضاً، وتشمل عملية مراجعة الأمان على:

  • أولاً: التأكد من وجود شهادة (SSL) فلا بد أن يكون الموقع مشفراً باستخدام بروتوكول HTTPS.
  • ثانياً: التأكد من مراجعة جميع البرمجيات والإضافات المستخدمة، والتأكد من خلوها من أي ثغرات أمنية.
  • ثالثاً: تنفيذ إجراءات الأمان، مثل جدران الحماية واستخدام المصادقة الثنائية (2FA).

كما يمكنك اتباع هذه النصائح لتأمين موقعك الإلكتروني من أي ثغرات أمنية.

مراجعة الموقع الإلكتروني: تحليل الأداء التقني (Technical SEO)

تحليل بنية الموقع ومراجعة الهيكل العام له عن طريق استخدام خريطة الموقع وملفات (robots.txt) للتأكد من سهولة الزحف على موقعك من قبل محركات البحث.

كما يمكن تحسين البيانات المنظمة (Structured Data) من خلال استخدام الـ Schema Markup لتعزيز فهم محركات البحث لمحتوى موقعك وتحسين ظهوره في نتائج (SERPs).

مراجعة الموقع الإلكتروني: تحليل الموقع ومدى توافقه مع الأجهزة المحمولة

 فحص أداء موقعك على الأجهزة المحمولة، والتأكد من أنه يعمل بسلاسة على جميع أنواع الأجهزة المحمولة، حيث أصبح تصفح الإنترنت عبر الهواتف الذكية في تزايد مستمر.

كما يمكنك استخدام تقنية (AMP) وهي اختصار (Accelerated Mobile Pages)، حيث تساعد بشكل كبير في تحميل الصفحات بشكل أسرع على الهواتف المحمولة، مما قد يحسن من تجربة المستخدم وبالتالي تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

مراجعة الموقع الإلكتروني: التفاعل مع المستخدمين على الموقع

إن فهم وتحليل تعليقات المستخدمين يعمل على تحسين محتوى الموقع، وتحسين الخدمات المقدمة به، ولذا عليك مراجعة تعليقات المستخدمين بشكل مستمر والرد عليها.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحسين استراتيجية البريد الإلكتروني للتفاعل مع المستخدمين الحاليين وجذب زوار جدد.

مراجعة الموقع الإلكتروني: مراجعة الاستراتيجية التسويقية ووسائل التواصل الاجتماعي

تحليل أداء الحملات الإعلانية ومراجعة أدائها سواء كانت هذه الحملات عبر محركات البحث (SEM) أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تحليل دقة استهداف الجمهور في الحملات التسويقية لتحسين العائد على الاستثمار (ROI).

كما لا بد من تحليل تفاعل المستخدمين مع الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي، ومراجعة كيف يتم مشاركة محتوى الموقع على المنصات الاجتماعية وكيف يؤثر ذلك على حركة المرور والمشاركة؟ ولذا، من المهم دمج روابط وسائل التواصل الاجتماعي على موقعك لزيادة التفاعل.

مراقبة الأداء بعد مراجعة الموقع الإلكتروني

بعد إجراء مراجعة الموقع الإلكتروني وتحسين جميع الأعطال، من الضروري مراقبة أداء الموقع بشكل منتظم لضمان استمرارية التحسينات، ولذا، يمكنك استخدام أدوات مثل (Google Analytics /Google Search Console) لمراقبة حركة مرور موقعك، وسلوك المستخدمين، بالإضافة إلى معرفة أداء الكلمات المفتاحية المستخدمة.

ومن الضروري إجراء تحليل دوري للأداء وتعديل الاستراتيجيات بناءً على البيانات الجديدة، حيث يعتمد نجاح التحسينات على القدرة على التكيف مع التغيرات في خوارزميات محركات البحث وتوقعات المستخدمين.

وأخيراً، تعد عملية مراجعة الموقع الإلكتروني وتحسين أدائه عملية مستمرة بشكل عام لزيادة ظهور الموقع في محركات البحث، ومن خلال اتباع الخطوات المذكورة سابقاً، يمكن لأصحاب المواقع تحديد كافة المشاكل التي تؤثر على أداء مواقعهم والعمل على حلها لتحسين تجربة المستخدم وزيادة التحويلات. 

كما أن النجاح الرقمي اليوم يعتمد على القدرة على التكيف المستمر مع التطورات التكنولوجية واحتياجات المستخدمين، وهو ما يجعل من مراجعة الموقع الإلكتروني أهمية لا غنى عنها في تحقيق ذلك.

وإذا كان لديك موقع إلكتروني، وتريد مراجعته وتحسين أدائه بشكل مثالي؛ فيمكنك التواصل مع أحد فريق شركة كيميتوفا.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!