كيفية إجراء صيانة الموقع الإلكتروني لتحقيق الأداء الأمثل؟ دليل شامل

كيفية إجراء صيانة الموقع الإلكتروني لتحقيق الأداء الأمثل؟

في البداية تنشئ موقع إلكتروني لمشروعك التجاري، وتراه يعمل بكل كفاءة، وبعد فترة يحدث فيه أعطال وأخطاء نتيجة التحديثات القائمة في التكنولوجيا، وهذا يمثل أحد الأسباب الرئيسية التي يتم على أساسها إجراء صيانة للمواقع الإلكترونية على الويب، ونتيجة لذلك هل لا بد من صيانة الموقع الإلكتروني بشكل مستمر؟ هذا ما سنعرفه خلال هذا المقال.

في عالم الإنترنت السريع والمتغير الذي نعيشه اليوم، يعتبر الحفاظ على أداء أفضل لموقعك الإلكتروني من الأمور الضرورية لضمان استمرارية النجاح على الإنترنت.

 فالموقع الذي يعمل بكفاءة لا يحسن فقط من تجربة المستخدم، بل يعزز من ترتيبه في نتائج محركات البحث، وبالتالي يقلل من فرص حدوث أعطال قد تؤدي إلى خسائر مالية وفرص ضائعة. 

خطوات أساسية لصيانة الموقع الإلكتروني لتحقيق الأداء الأمثل

يمكننا القول أن عملية صيانة الموقع الإلكتروني ليست عملية تتم مرة واحدة، بل هي عملية مستمرة تتطلب الاهتمام بشكل دوري، لضمان بقاء موقعك الإلكتروني محدثاً، وآمناً، وفعالاً، وإليك أهم الخطوات الأساسية لصيانة موقعك الإلكتروني، والحفاظ على أدائه بشكل أفضل مع مرور الوقت:

صيانة الموقع الإلكتروني: إجراء تحديثات برمجية مستمرة

عندما تبدأ بصيانة موقعك الإلكتروني، فإن تحديث البرمجيات المدمجة في موقعك الإلكتروني هو الخطوة الأولى والأهم في عملية الصيانة، حيث يتم إضافة تحديثات جديدة بشكل مستمر لأنظمة إدارة المحتوى، مثل WordPress ويتم تحديث الإضافات (Plugins) والقوالب (Themes) المستخدمة في تلك الأنظمة بانتظام لمواكبة التطورات التكنولوجية القائمة. 

وهذه التحديثات لا تشتمل على مميزات جديدة فحسب؛ بل تشمل أيضاً عدة تصحيحات أمنية مهمة لا بد من إجرائها في ذات الوقت للمحافظة على أداء موقعك الإلكتروني.

ولذا، يجب عليك أن تقوم بمتابعة جميع التحديثات التي يتم إصدارها في أنظمة إدارة المحتوى بشكل دائم، لأن عدم تحديث الأنظمة القديمة في الوقت المناسب يؤدي إلى تعرض موقعك لبعض الثغرات الأمنية، وبالإضافة لذلك لا بد من تحديث الإضافات والبرمجيات المستخدمة في موقعك بشكل دوري، فعدم تحديثها يتسبب في وجود تعارض مع النسخ الجديدة من نظام إدارة المحتوى، مما يؤدي إلى بطء أو تعطل في موقعك الإلكتروني.

صيانة الموقع الإلكتروني: تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك

هل تواجه أي مشكلة في سرعة تحميل صفحات موقعك؟ حيث تمثل سرعة تحميل الموقع بشكل عام أحد أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم (UX) وتصنيف محركات البحث. 

فإذا كان موقعك بطيئاً في التحميل عند دخول أي مستخدم إليه، فمن المحتمل أن يغادر الزوار موقعك قبل حتى أن يكتمل تحميل أحد صفحات الموقع، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة معدل الارتداد على موقعك (Bounce Rate)، ولكن لتحسين سرعة تحميل صفحات موقعك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • ضغط الصور ذات الأحجام الكبيرة، حيث تؤدى الصور الكبيرة وغير المضغوطة إلى تحميل الصفحات بشكل أبطأ، ولذا من الأفضل ضغط حجم الصور لحجم مناسب باستخدام أحد الأدوات المخصصة لذلك، مثل أداة (TinyPNG) لضغط حجم أي صورة دون التأثير على جودتها.
  • استخدام خاصية التخزين المؤقت (Caching)، حيث تعمل على تخزين ملفات موقعك بشكل مؤقت، مما يقلل من الحاجة إلى إعادة تحميل العناصر الثابتة في كل زيارة للمستخدم، وبالتالي التقليل من وقت تحميل الموقع.
  • تقليل حجم الملفات البرمجية المستخدمة في موقعك، من خلال تنظيف وتحسين الأكواد البرمجية في ملفات (CSS & JavaScript)، مما يقلل من زمن تحميل موقعك بشكل ملحوظ، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم.
  • الاستفادة من شبكات توصيل المحتوى (CDN) لتحسين أداء موقعك، ولكن ماذا تفعل CDN؟ بشكل مبسط تعمل على تخزين نسخ من بيانات موقعك على عدة خوادم مختلفة في كافة أنحاء العالم، وعندما يبحث الزائر عن هذه البيانات، يتم تزويده بالبيانات من أقرب خادم له، وهذا يعمل بشكل كبير على تقليل وقت تحميل صفحات موقعك بشكل أفضل.

صيانة الموقع الإلكتروني: التأكد من أمان موقعك وحمايته باستمرار

مع زيادة التهديدات والثغرات الأمنية على الويب، أصبح عنصر الأمان من العناصر الأساسية لأي موقع إلكتروني يريد النجاح على الإنترنت، وبغض النظر عن حجم الموقع أو نوعه، فإن عدد الهجمات الإلكترونية التي تستهدف المواقع يتزايد بشكل يومي، ولذلك لا بد أن تكون حماية موقعك الإلكتروني من أهم أولوياتك.

ومن أهم الإرشادات التي يجب اتباعها لحماية موقعك من أي ثغرات أمنية، ما يلي:

  1. إجراء تحديثات الأمان بشكل مستمر، فكما ذكرنا سابقاً أن التحديثات البرمجية في أغلب الأحيان تتضمن إجراء عدة تصحيحات أمنية، ولذلك لا بد من التأكد من تثبيتها فور صدورها، لعدم حدوث أي مشاكل غير متوقعة في موقعك.
  2. تفعيل شهادة SSL لا يعتبر عامل الأمان لموقعك فحسب؛ بل يُعتبر أيضاً عامل مهم في تحسين تصنيف موقعك في نتائج أفضل على محركات البحث، وضرورة تفعيل شهادة SSL  لأنها تضمن لك تشفير البيانات بشكل كامل بين موقعك والمستخدم، وإليك دليل شامل لتفعيل شهادة الـ SSL على موقعك.
  3. القيام بنسخ احتياطي لموقعك بشكل منتظم، سواء كان ذلك بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، حيث تواجد نسخ احتياطية لموقعك يضمن لك استرجاع موقعك بسرعة عند تعرضه لأي هجوم أو فقدان في بعض البيانات الهامة.
  4. تفعيل جدران الحماية على موقعك، لمنع أي هجمات محتملة، بالإضافة إلى إجراء اختبارات اختراق دورية (Penetration Testing) للكشف عن أي ثغرات أمنية في موقعك، مما يضمن لك أن يظل موقعك في أمان دائم.

صيانة الموقع الإلكتروني: مراجعة الروابط المعطلة والتحقق من سلامتها

تعتبر الروابط المعطلة أو المكسورة (Broken Links) من المشاكل التي تواجه جميع المواقع الإلكترونية على حد سواء، أي كان نوع الموقع، ولذلك تعتبر من الأمور الشائعة التي تؤثر بشكل سلبي على كلاً من تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث SEO، فالزائر عندما يدخل إلى موقعك ويضغط على رابط غير صالح، فإن ذلك سيشعره بالإحباط و سيضطر إلى مغادرة موقعك بسرعة، والبحث على موقع آخر.

ولذا أثناء صيانة الموقع الإلكتروني، من المهم مراجعة جميع الروابط على موقعك والتأكد من سلامتها، ويمكنك استخدام أحد الأدوات، مثل أداة (Broken Link Checker) لفحص أي روابط معطلة على موقعك، وإصلاحها في وقتها.

وبالإضافة لما سبق، عندما تقوم بحذف أي صفحة على موقعك أو نقلها إلى عنوان آخر، فلا بد من استخدام إعادة التوجيه 301 لضمان توجيه المستخدمين والزوار إلى الصفحة الجديدة بشكل صحيح دون حدوث أي مشكلة.

صيانة الموقع الإلكتروني: تحسين تجربة المستخدم (UX)

تمثل تجربة المستخدم أهمية كبيرة في نجاح المواقع الإلكترونية على الإنترنت، وتعتمد على عدة عوامل، بداية من تصميم الموقع إلى سرعة التحميل، وأي مشاكل وأعطال في عملية التصفح أو التصميم قد تؤدي إلى مغادرة الزوار موقعك، وبالتالي تقليل التفاعل مع المحتوى المقدم على موقعك، ولذا لا بد من أخذها في الاعتبار عند صيانة الموقع الإلكتروني.

ومن أهم ما يجب العمل عليه لتحسين تجربة المستخدم UX:

  • تحسين واجهة المستخدم بأفضل شكل ممكن، وذلك بمعنى أن تكون واجهة موقعك سهلة في الاستخدام، وأن  الزوار يمكنهم الوصول إلى ما يحتاجون إليه بسرعة وبدون تعقيدات.
  • التأكد من توافق موقعك مع الهواتف المحمولة، وأنه يعمل بشكل مثالي على جميع الأجهزة، وخاصة الهواتف الذكية، لأن معظم المستخدمين اليوم يتصفحون الإنترنت عبر أجهزتهم المحمولة.

صيانة الموقع الإلكتروني: تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO هو أحد الجوانب الرئيسية  التي لا يجب أن تغفل عنها أثناء إجراء صيانة الموقع الإلكتروني، ولكن لماذا؟

لأن موقعك إذا لم يكن محسنً لمحركات البحث بأفضل شكل، فسيواجه صعوبة كبيرة في الظهور في نتائج البحث العضوية.

ولذلك، لا بد من إجراء تحليل للكلمات المفتاحية المستهدفة، والتأكد من المحتوى المقدم يتناسب مع هذه الكلمات الرئيسية، كما يجب عليك أن تتأكد من أن جميع صفحات موقعك تحتوى على عناوين مناسبة ووصف ميتا (Meta Description) مختصر وواضح حتى تفهمه محركات البحث، ويعمل على جذب الزوار.

وبالإضافة لما سبق، لا بد من عمل مراجعة سريعة للروابط الداخلية على موقعك، للتأكد من أنها متصلة بالمحتوى المقدم في الصفحات الأخرى بشكل جيد، مما يحسن من عملية التصفح ويحسن من تصنيف موقعك في نتائج أفضل على محركات البحث.

صيانة الموقع الإلكتروني: إجراء اختبارات الأداء على موقعك

لكي تتأكد من سلامة موقعك الإلكتروني، وأنه يعمل بكفاءة، فلا بد أن تقوم بإجراء اختبارات الأداء عليه بشكل دوري، لمعرفة ما إذا كان موقعك يعمل بكفاءة أم يحتاج إلى عدة تحسينات.

ومن الأدوات المستخدمة في اختبار أداء المواقع الإلكترونية، أداة (Google PageSpeed Insights أو GTmetrix) التي تفيدك في قياس سرعة تحميل موقعك، بالإضافة إلى تحديد العوامل والأجزاء التي تحتاج إلى تحسين.

ولكي تتجنب المشاكل الكبيرة التي تقع فيها أغلب المواقع الإلكترونية، فمن الأفضل إنشاء جدول لصيانة موقعك بشكل منتظم، وهذا الجدول قد يكون بشكل يومي، أو أسبوعي، أو شهري، وذلك حسب حجم نوع وحجم موقعك وعدد زواره.

ويمكنك تقسيم عملية صيانة موقعك الإلكتروني بهذا الشكل:

  1. إجراء صيانة أسبوعية تشمل على فحص الروابط المعطلة، وإجراء تحديثات الأمان، واختبار سرعة التحميل.
  2. إجراء صيانة شهرية، ولكن تتضمن مراجعة المحتوى المقدم وتحسينه، بالإضافة إلى تحديث الإضافات المستخدمة، وإجراء نسخ احتياطية لموقعك.
  3. إجراء صيانة سنوية لموقعك، وقد تشتمل على تحديثات في تصميم الموقع، وإعادة تقييم استراتيجية الـ SEO، بالإضافة إلى تجديد شهادة الـ SSL.

وأخيراً، تعتبر عملية صيانة الموقع الإلكتروني عملية مستمرة في كل وقت للحفاظ على أداء موقعك وجذب المزيد من الزوار، وباتباع هذه الخطوات، يمكنك أن تضمن أن موقعك يعمل بكفاءة، وأنه سريع الاستجابة لاحتياجات المستخدمين. 

إن الالتزام بإجراء صيانة دورية ومدروسة لموقعك الإلكتروني، سيساعدك على تجنب المشاكل الكبرى ويضمن استمرارية عملك على المدى الطويل، وإذا كنت بحاجة إلى إجراء صيانة لموقعك، فيمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا.