كيفية تأمين موقعك الإلكتروني: نصائح أساسية لصيانة الموقع الإلكتروني

كيفية تأمين موقعك الإلكتروني؟

مع تزايد اعتماد الأعمال والشركات على الإنترنت، يمثل الموقع الإلكتروني الوجهة الرئيسية للأعمال في العصر الرقمي، والوجهة الأولى للعملاء والمستخدمين، وبالتالي أصبح تأمين موقعك الإلكتروني ضرورة لا غنى عنها.

ومع تزايد الهجمات والتهديدات الإلكترونية، فإنه لا يكفي أن يكون لديك موقع إلكتروني رائع فحسب؛ بل يجب أن يتم حماية موقعك بشكل فعال ضد أي محاولات اختراق التي يمكن أن تؤثر سلباً على سمعة شركتك وتسبب خسائر مالية.

 لذا، سنتناول في هذا المقال كيفية تأمين موقعك الإلكتروني، وضمان استمراريته في تقديم خدماته بأمان وموثوقية من خلال نصائح أساسية تستند إلى أفضل الممارسات والتوجيهات التي يوصى بها خبراء الأمن، واكتشف كيف يمكنك حماية بياناتك والحفاظ على ثقة عملائك في عالم مليء بالتحديات.

ما أهمية تأمين موقعك الإلكتروني؟

لماذا يجب أن تقوم بتأمين موقعك الإلكتروني؟ في العالم الرقمي اليوم، يتعرض كل موقع لتهديدات أمنية، سواء كان موقعاً تجارياً كبيراً أو حتى مدونة شخصية، ومن هذه التهديدات:

  1. الهجمات السيبرانية مثل هجمات حجب الخدمة (DDoS) وهجمات القوة الغاشمة (Brute Force).
  2. البرمجيات والبرامج الخبيثة التي يمكن أن تصيب موقعك الإلكتروني وتسرق البيانات الحساسة فيه.
  3. الاحتيال الإلكتروني حيث يمكن للمهاجمين استغلال الموقع لسرقة بيانات المستخدمين.

وبالتالي تأمين موقعك الإلكتروني يساعد بشكل كبير في حماية البيانات الحساسة، بالإضافة إلى الحفاظ على استمرارية العمل وثقة العملاء، لذلك يعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية موقعك من المخاطر أمراً ضرورياً.

وإليك أهم النصائح والإرشادات الأساسية التي يجب اتباعها لتأمين موقعك الإلكتروني من أي مخاطر:

 استخدام شهادات SSL في موقعك

تعد أول خطوة لتأمين موقعك الإلكتروني هي استخدام شهادات SSL وهي اختصار  (Secure Sockets Layer)، وتعمل هذه الشهادات بشكل عام على تشفير البيانات المرسلة بين متصفح الويب الخاص بالزائر وبين خادم موقعك، مما يعمل على حماية المعلومات الحساسة مثل (تفاصيل الدفع وبيانات المستخدمين). 

ويعُد استخدام شهادات (SSL) ضرورة لا غني عنها؛ لأي موقع إلكتروني يتعامل مع بيانات حساسة، كما أن استخدامها أصبح جزءاً أساسياً لتصنيف الموقع في نتائج محركات البحث.

ومن أهم فوائد استخدام شهادات (SSL):

  • حماية البيانات حيث تمنع شهادات (SSL) اعتراض البيانات الحساسة من قبل المخترقين والمتطفلين.
  • تحسين ثقة العملاء من خلال وجود قفل في شريط عنوان الموقع يعزز ثقة المستخدمين.
  • تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث؛ فمحركات البحث مثل Google تمنح أولوية أفضل للموقع الإلكتروني المؤمن بشهادات (SSL).

استخدام جدار حماية الويب (WAF) لموقعك

يمثل جدار حماية الويب (WAF) أحد الأدوات الأساسية في تأمين موقعك الإلكتروني؛ فهو يعمل كحاجز أمني يحمي موقعك من الهجمات الشائعة مثل SQL Injection / XSS (البرمجة عبر المواقع)، وبعد ذلك يقوم جدار الحماية بتحليل طلبات HTTP الواردة من الزوار وتصفيتها، مما يعمل على منع الهجمات قبل وصولها إلى الخادم الخاص بموقعك.

ومن أهم مزايا استخدام جدار الحماية (WAF):

  1. حماية موقعك الإلكتروني من الهجمات المعروفة مثل هجمات تضمين وحقن SQL والبرمجة عبر المواقع.
  2. العمل على فلترة وتصفية الزيارات الضارة، حيث يقوم جدار الحماية (WAF) بحجب الزيارات المشبوهة قبل وصولها إلى موقعك.
  3. تحسين أداء الموقع، حيث يقوم جدار الحماية بتوفير بعض المميزات لتحسين أداء الموقع من خلال تقليل الحمل على الخادم.

تحديث البرامج المستخدمة في الموقع بشكل منتظم

من الأساسيات المهمة والضرورية عند تأمين موقعك الإلكتروني هي الحرص بشكل كبير وفعال على تحديث جميع البرامج المستخدمة في الموقع بانتظام، حيث تشمل هذه البرامج على نظام إدارة المحتوى (CMS)، والإضافات (Plugins)، بالإضافة إلى القوالب (Themes)، ويعُد تحديث البرامج أمراً ضرورياً لا بد منه، وذلك لأنه يضمن حماية الموقع من الثغرات الأمنية التي قد يتم اكتشافها في النسخ القديمة لموقعك.

وهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند تحديث البرامج على موقعك، كما يلي:

  • أولاً: تفعيل التحديثات التلقائية في حال توفرها، لتجنب أى ثغرات أمنية.
  • ثانياً: إذا لم تكن التحديثات التلقائية متاحة، تأكد من التحقق من وجود تحديثات جديدة بانتظام، وقم بالتحديث اللازم.
  • ثالثاً: قبل تطبيق التحديثات على الموقع مباشرة، اختبرها أولاً في بيئة تجريبية للتأكد من أنها لا تسبب أي مشاكل في موقعك.

النسخ الاحتياطي الدوري للنظام وقاعدة البيانات

يمثل النسخ الاحتياطي الدوري للموقع بشكل عام جزء أساسي من استراتيجية تأمين موقعك الإلكتروني، ولذا في حالة وقوع  أي هجوم أو حدوث عطل تقني في موقعك، فإن النسخ الاحتياطي يكون هو الحل الذي يساعدك على استعادة موقعك بسرعة ودون فقدان أي بيانات.

ومن أفضل الممارسات التي يجب اتباعها للنسخ الاحتياطي:

  1. العمل على تحديد جدول زمني للنسخ الاحتياطي بشكل دوري سواء يومياً أو أسبوعياً، وذلك حسب حجم التحديثات على موقعك الإلكتروني.
  2. استخدام حلول نسخ احتياطي خارجية، وذلك بمعنى الاحتفاظ  بنسخة من النسخ الاحتياطية في مكان بعيد عن الخادم الرئيسي.
  3. اختبار النسخ الاحتياطية، والتأكد من أن النسخ الاحتياطية تعمل بشكل صحيح وجيد، ويمكن استعادتها عند الحاجة إليها.

إدارة كلمات المرور بكفاءة

تعتبر واحدة من أهم الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها لاختراق المواقع الإلكترونية هي كلمات المرور الضعيفة واحدة، ولذا، من الضروري التأكد من أن جميع المستخدمين الذين يمتلكون صلاحية الوصول إلى الموقع يستخدمون كلمات مرور قوية ومُعقدة، ومن أهم النصائح لإدارة كلمات مرور موقعك الإلكتروني:

  • استخدام كلمات مرور طويلة ومعقدة، بالإضافة إلى احتوائها على أحرف كبيرة وصغيرة، وأرقام، ورموز.
  • تفعيل المصادقة الثنائية (2FA) حيث تعمل على إضافة طبقة أخرى من الأمان عن طريق طلب رمز تحقق بجانب كلمة المرور.
  • العمل على تغيير كلمات المرور بانتظام لضمان عدم استخدامها لفترات طويلة.

كما لا يجب استخدام اسم (Admin) في إدارة موقعك الإلكتروني، حيث يسعى المخترقون لاستخدام هذا الاسم في اختراق لوحة التحكم الخاصة بموقعك أو حتى لوحة تحكم الاستضافة، ولذا، من الضروري تجنب هذا الاسم تماماً واختيار اسم غير شائع يصعب تخمينه، كما ينبغي ألا يكون الاسم المستخدم هو اسمك الشخصي، بل قم باستخدام اسم مستخدم فريد يصعب على المتسللين التنبؤ به لتسجيل الدخول.

تفعيل مراقبة النشاطات المشبوهة

إن تفعيل مراقبة النشاطات المشبوهة على موقعك هو خطوة متقدمة وهامة في تأمين موقعك الإلكتروني، ويمكنك استخدام أدوات مراقبة محددة وتفعيلها، لتتبع الأنشطة غير الطبيعية التي قد تشير إلى محاولات اختراق أو أي دخول غير مشروع، ومن أهم أدوات المراقبة التي يمكن استخدامها في تأمين موقعك الإلكتروني:

  1. سجلات الخادم (Server Logs) حيث تسمح لك هذه السجلات بمراقبة جميع النشاطات التي تحدث على الخادم الخاص بموقعك.
  2. أدوات مراقبة أمن الموقع، مثل(Sucuri/Wordfence) التي توفر لك تقارير تفصيلية حول أي نشاط مشبوه.
  3. تفعيل تنبيهات البريد الإلكتروني الفورية في حال حدوث أي نشاط غير طبيعي.

استخدام شبكة (CDN) عالمية

يعد استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN) العالمية هو من بين أهم النصائح المهمة في تأمين موقعك الإلكتروني؛ فهي لا تساهم في تحسين سرعة تحميل الموقع من خلال توزيع المحتوى عبر خوادم متعددة حول العالم فقط؛ بل تقوم أيضاً بإضافة طبقة أخرى من الحماية ضد أي تهديدات أمنية مثل هجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS).

ولكن من أهم فوائد استخدام (CDN) في تأمين موقعك الإلكتروني:

  • حماية موقعك من هجمات (DDoS)، حيث تقوم شبكات CDN بتوزيع حركة المرور على خوادم متعددة، مما يساعد في توزيع حركة المرور الزائدة الناتجة عن الهجمات.
  • بعض شبكات CDN تأتي مع مميزات أمنية مدمجة تعمل على تصفية الطلبات الضارة والبرمجيات الخبيثة قبل وصولها إلى الخادم الرئيسي لموقعك.
  • تقليل الحمل على خادم الموقع عن طريق توزيع المحتوى على خوادم متعددة، وبالتالي تقليل الضغط على الخادم الرئيسي، مما يقلل من احتمالية حدوث انقطاع في الخدمة.
  • الكثير من شبكات CDN تقدم خدمات جدار حماية تطبيقات الويب مثل (SSL/WAF) مما يزيد من تأمين موقعك الإلكتروني بفعالية.

وبالتالي، يعد استخدام شبكة CDN خطوة فعالة وهامة ضمن استراتيجية شاملة لتأمين موقعك الإلكتروني.

تدريب الفريق والتوعية بالأمان

لا يكفي تأمين موقعك الإلكتروني تقنياً فقط؛ بل لا بد أن يكون الفريق العامل على تأمين موقعك الإلكتروني مدركاً للمخاطر الأمنية وكيفية التعامل معها في كل وقت، فقد تكون الهجمات الأمنية نتيجة خطأ بشري بسيط، ولذا فإن التوعية بالأمان أمر ضروري ومهم.

 ويمكن تقديم التوعية بالأمان من خلال تقديم وتنظيم دورات تدريبية لفريق العمل حول أفضل ممارسات الأمان، بالإضافة إلى وضع وتطوير سياسات أمان داخلية تتعلق بكيفية إدارة البيانات وكيفية الوصول إلى الموقع.

الحد والتقليل من صلاحيات الوصول إلى الموقع

تعتبر أحد الاستراتيجيات الفعالة في تأمين موقعك الإلكتروني هي الحد من صلاحيات الوصول للمستخدمين، وذلك بمعنى منح الصلاحيات الضرورية فقط للأشخاص الذين يحتاجونها بشكل فعلي لأداء مهامهم، وبالتالي التقليل من خطر إساءة استخدام الصلاحيات أو استغلالها من قبل المتسللين، والحفاظ عليها.

وإليك أهم الإرشادات في كيفية إدارة صلاحيات الوصول إلى موقعك الإلكتروني:

  1. تطبيق مبدأ الأقل صلاحية، أي منح الصلاحيات الضرورية فقط لكل مستخدم.
  2. إلغاء صلاحيات الوصول  من الموقع لأي مستخدم لم يعد بحاجة إليها، مثل الموظفين السابقين.
  3. مراجعة صلاحيات الوصول بشكل مستمر، للتأكد من أنها ما زالت ملائمة للاحتياجات الحالية.

وأخيراً تأمين موقعك الإلكتروني ليس خياراً،بل هو ضرورة هامة لضمان سلامة بيانات موقعك وحماية سمعة عملك على الإنترنت، ومن خلال اتباع النصائح الأساسية المذكورة سابقاً يمكنك تقليل المخاطر الأمنية بشكل كبير وضمان أن موقعك يظل آمناً ومحمياً من أي تهديدات محتملة.

وتذكر أن تأمين موقعك الإلكتروني هو عملية قائمة باستمرار، وتتطلب منك متابعة وتحديث بشكل دائم لتبقى على استعداد لمواجهة أي تهديدات جديدة تظهر.

وإذا كان لديك أي استفسار يتعلق بصيانة وتأمين موقعك الإلكتروني، فيمكنك التواصل مع شركة كيميتوفا وترك استفسارك، وسيقوم أحد فريق الشركة بالرد عليك.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!