كيف تكتب CTA احترافي في 9 خطوات يجذب العملاء ويزيد من مبيعاتك؟

كيف تكتب CTA احترافي في 9 خطوات يجذب العملاء؟

في كثير من الأوقات التي تتصفح فيها الإنترنت يطلب منك مباشرة اتخاذ إجراء معين بعد مشاهدة منتج أو خدمة ما، وهذا ما يعرف بـ CTA (الدعوة إلى اتخاذ إجراء معين)، ولذلك، في عالم التسويق الإلكتروني، يُعتبر هذا المصطلح جزء أساسي لتشجيع الزوار والمستخدمين على اتخاذ إجراء محدد، وقد يكون ذلك الإجراء شراء منتج، أو تحميل ملف، أو الاشتراك في خدمة ما.

 كما أن الـ CTA ليس مجرد زر أو جملة عشوائية؛ بل هو فن قائم على فهم الجمهور المستهدف، وتوضيح القيمة المضافة التي تقدمها له، وبالتالي إذا كنت صاحب موقع إلكتروني وتسعى لتحسين معدلات التحويل، فإن كتابة (Call to Action) فعال هو الحل.

وخلال هذا المقال، ستتعرف على كيف تكتب الدعوة إلى اتخاذ إجراء بشكل فعال يجذب الانتباه، ويزيد من مبيعاتك؟ ويساعدك على تحقيق أهدافك بسهولة.

ما المقصود بـ CTA؟

يشير مصطلح (Call to Action) بشكل عام إلى رسالة تهدف إلى تشجيع الزائر أو المستخدم لاتخاذ إجراء محدد، مثل (الضغط على رابط معين، إجراء عملية شراء، الاشتراك في خدمة ما، أو تحميل ملف معين) إلى جانب عبارات أخرى تستخدم لتحقيق أهداف مشابهة.

ولذلك، يعتبر جزء مهم من المحتوى الذي يشجع جمهورك المستهدف على اتخاذ إجراء معين يتماشى مع هدفك التسويقي.

وفي عالم التسويق، تُعد CTAs أداة أساسية تساعد الشركات على تحويل الزوار أو القراء إلى عملاء محتملين، ويمكن أن تأتي CTAs في أشكال مختلفة، قد  تكون أزرار جذابة أو عبارات مختصرة، وذلك حسب طبيعة المحتوى والأهداف المطلوبة، لأن الهدف الأساسي لأي استراتيجية تسويقية هو دفع الجمهور لاتخاذ الخطوة المطلوبة لتحقيق النتائج المستهدفة.

خطوات كتابة CTA احترافي يجذب انتباه الزوار

في البداية لكي تقوم بكتابة CTA ناجح، يتطلب الأمر منك التركيز على تقديم قيمة واضحة، واستخدام لغة محفزة ومباشرة، بالإضافة إلى تصميم جذاب، وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعدك على كتابة CTA احترافي يجذب الزوار، ويزيد من معدلات التفاعل:

تحديد الهدف الأساسي للـ CTA

قبل كتابة CTA، من المهم أن تكون لديك رؤية واضحة حول الهدف الذي تسعى لتحقيقه من الدعوة إلى اتخاذ الإجراء. على سبيل المثال: هل ترغب في زيادة المبيعات؟ أم تهدف إلى جمع عناوين البريد الإلكتروني للزوار؟ أم تريد توجيه الزوار إلى صفحة محددة على موقعك؟

فالهدف الأساسي للـ CTA هو المفتاح الذى يوجهك لكل خطوة بعد ذلك، فعندما تحدد الهدف، يصبح من السهل تصميم وكتابة دعوة ملائمة ومقنعة لجمهورك المستهدف، فعلى سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة الاشتراكات في قائمتك البريدية، فإن كتابة CTA احترافى، مثل (اشترك الآن واحصل على خصومات بنسبة 40%!) سيكون خيار مناسب.

معرفة جمهورك المستهدف

لكي تكتب Call to Action ناجح وفعال، يجب أن تبدأ بفهم عميق لجمهورك، ما الذي يبحثون عنه؟ وما هي احتياجاتهم الفعلية؟ وكيف يمكنك تلبية هذه الاحتياجات بشكل يلبي توقعاتهم؟ وعندما تفهم ما يبحث عنه جمهورك وما يحفزهم، يصبح بإمكانك تقديم دعوة واضحة تدفعهم لاتخاذ الإجراء المطلوب.

ويمكنك من هنا أن تتعرف على أهمية تحليل الجمهور المستهدف، لتحقيق أهدافك بنجاح، وبالتالي، كلما فهمت احتياجات جمهورك واقتربت منها بشكل أكبر، زادت فعالية الـ Call to Action الخاص بك.

استخدام لغة واضحة بشكل مباشر

لكي تقوم بكتابة (Call to Action) فعال، فلا بد من استخدام لغة واضحة ومباشرة، فالزائر يحتاج إلى فهم الـ CTA الخاص بك على الفور دون أي تردد، ولذلك يجب كتابة الدعوة إلى اتخاذ إجراء بشكل مباشر يخبر الزائر أو المستخدم بما يجب عليه فعله بوضوح، على سبيل المثال، يمكنك استخدام كلمات مثل: (ابدأ، احصل، اكتشف) وهي كلمات فعالة تشجع الزوار على اتخاذ الإجراء المطلوب.

ولذا، إذا كنت تستهدف جمهورًا من الشباب، فيمكن أن تكون اللغة غير رسمية وجذابة، أما إذا كان جمهورك المستهدف من رجال الأعمال، فقد تكون اللغة الرسمية أكثر فعالية، وبالتالي، كلما كانت اللغة المستخدمة في الـ CTA أكثر وضوحاً، قل احتمال أن يتجاهل الزوار الدعوة.

التركيز على الفائدة التي ستقدمها 

الجمهور  بشكل عام يحتاج إلى معرفة ما الذي سيكسبه؟ ولذلك عندما تكتب Call to Action، فلا بد أن تضع في اعتبارك سؤالاً أساسياً  وهو ما الفائدة التي سيحصل عليها جمهورك المستهدف عند اتخاذ الإجراء المطلوب؟ فالجمهور لا يقوم بأي خطوة إلا إذا شعر أن هناك قيمة حقيقية ستعود عليه. 

وبالتالي، يجب أن تركز على كتابة (Call to Action) فعال يظهر الفائدة التي تقدمها بوضوح، لإقناع الزائر بأن اتخاذ الإجراء يستحق وقته وجهده.

على سبيل المثال، بدلاً من كتابة عبارة عامة، مثل (اشترك الآن) يمكنك توضيح القيمة التي تقدمها بكتابة عبارة، مثل (اشترك الآن واحصل على خصم 50%) لأن هذا يشعر القارئ أو الزائر بأنه سيحصل على مكافأة مباشرة عند اتخاذ الإجراء المطلوب.

وبالإضافة لذلك، يمكنك كتابة عبارات تركز على حل مشكلة أو تحقيق رغبة لدى المستخدم، وهذا ما يجعل الـ CTA أكثر فعالية، مثل (اكتشف كيف يمكننا زيادة مبيعاتك!).

إعطاء شعور بالإلحاح أو الندرة

عندما يشعر الزائر بأن الوقت محدود، يميل بشكل كبير إلى اتخاذ الإجراء فوراً، وهذا الأسلوب شائع ومنتشر بشكل كبير في المواقع وخصوصاً المتاجر الإلكترونية، حيث يعمل على زيادة تفاعل الزوار مع الـ CTA ويحفزهم على الشراء مباشرة للحصول على العرض المتاح قبل انتهاء المدة المحددة.

ويمكنك استخدام كلمات، مثل: (عرض لمدة 48 ساعة فقط!)، ولذلك يساعد الإلحاح بشكل كبير على إمكانية تحويل الزائر إلى عميل فعلي.

إنشاء تصميم مرئي جذاب للـ CTA

إن أول ما يلفت انتباه الزائر أو المستخدم هو شكل التصميم، ولذا لا بد من إنشاء تصميم واضح ومميز بصرياً عن باقي عناصر الصفحة.

ومن أهم النصائح عند إنشاء تصميم جذاب:

  • أولاً: لا بد من اختيار ألوان مميزة تتباين مع خافية موقعك.
  • ثانياً: استخدام حجم مناسب لزر الدعوة لرؤيته بسهولة، ولكن دون أن تبالغ في حجم الزر.
  • ثالثاً: إضافة مساحة بيضاء حول CTA لتجنب التشويش البصري.

ويمكنك الاطلاع على المقال التالي: لمزيد من النصائح حول كيفية تصميم زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA.

وضع زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء في المكان المناسب

أين تضع الـ CTA في موقعك الإلكتروني؟ لأن المكان يؤثر بشكل كبير على زيادة التفاعل معه، وعلى سبيل المثال: في صفحات الهبوط، يُفضل أن تضع الـ CTA أعلى الصفحة لكي يكون أول ما يراه الزائر مباشرة، ولكن إذا كانت الصفحة طويلة وتحتوي على معلومات كثيرة، فيمكنك في هذه الحالة تكرار الـ CTA في أماكن استراتيجية على موقعك، مثل بعد شرح الفوائد التي تقدمها عن المنتج أو الخدمة.

اختبار وتحسين أداء الـ CTA بشكل مستمر

حتى أفضل كتابة للـ CTA قد تحتاج إلى اختبار وتحسين مستمر، وذلك بناءً على النتائج المحققة، ولذلك لا بد من إجراء اختبارات A/B لاكتشاف أفضل أنواع الصياغة، واكتشاف التصميمات الأكثر فعالية التي تجذب الزوار.

وبالإضافة لذلك، يمكن أن تجرب تغيير العبارات، أو الألوان، أو أماكن الأزرار، واستخدام أدوات، مثل Hotjar لتساعدك على تحليل وفهم سلوك المستخدم.

إضافة عناصر لزيادة الثقة 

المستخدمون بشكل عام يحتاجون إلى ضمان بأنهم يتخذون القرار الصحيح، ولذلك لا بد من إضافة عناصر تزيد من ثقة الزوار فيما تقدمه، مثل:

  • شهادات العملاء السابقين.
  • ضمان الاسترجاع خلال مدة محددة.
  • إشعارات الخصوصية إذا كانت الدعوة إلى اتخاذ إجراء متعلقة بجمع بيانات العملاء.

وهذه العناصر تعمل على زيادة الثقة، وتقليل التردد لدى العملاء.

أهم الأخطاء  التي يجب تجنبها عند كتابة Call to Action

أولاً: كتابة نصوص غامضة، مثل اضغط هنا لا توضح الفائدة التي تقدمها للخدمة أو المنتج.

  1. كتابة النصوص بشكل طويل لا يؤدي إلى تحقيق الهدف من الـ CTA، ولذلك يجب كتابة النصوص بشكل قصير ومباشر.
  2. اختيار ألوان غير متباينة في زر الدعوة CTA يؤدي إلى تجاهله.

وأخيراً، كتابة CTA بشكل احترافي يتطلب فهم الجمهور المستهدف وتطبيق مبادئ واضحة تتماشى مع أهدافك التسويقية، و باتباعك للخطوات السابقة، يمكنك تحسين فعالية CTAs الخاصة بك، وزيادة التفاعل مع ما تقدمه، وبالتالي تحقيق أهدافك التي تسعى إليها، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا.