قد تتسائل كيف يساعدك تحليل المنافسين على تحسين موقعك الإلكتروني؟ بشكل عام تحليل المنافسين يعد المفتاح لنجاح أي استراتيجية تسويقية تقوم بها، وخصوصاً إذا كنت تسعى للتميز
في عالم رقمي مليء بالتحديات.
ولذلك، يوفر لك هذا التحليل فرصة لفهم منافسيك في نفس المجال، وتقييم استراتيجياتهم، بالإضافة إلى اكتشاف الطرق التي يمكنك استخدامها لتقديم قيمة إضافية لجمهورك المستهدف، وخلال هذا الدليل، ستتعرف على أهمية تحليل المنافسين وكيف يمكنك تحليل منافسيك بأفضل شكل؟ وبالتالي، تحسين موقعك الإلكتروني وتحقيق النجاح على المدى البعيد.
ما هو تحليل المنافسين؟
يشير تحليل المنافسين إلى القيام بعملية بحث وتحليل لتحديد منافسيك الحاليين والمحتملين، وتقييم استراتيجياتهم لفهم نقاط قوتهم وضعفهم مقارنة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، أي هو عبارة عن عملية جمع ودراسة المعلومات حول الشركات أو المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات أو منتجات مشابهة لتلك التي تقدمها.
ولكن، لماذا تحتاج إلى تحليل المنافسين؟
تحليل المنافسين ليس مجرد وسيلة لفهم السوق، بل هو أداة أساسية تساعدك على:
- اكتشاف الفجوات التي يمكنك استغلالها لتقديم حلول جديدة.
- تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك بناءً على ما يفعله المنافسون بشكل جيد وما يمكن تحسينه، أي (تقييم نقاط القوة والضعف للمنافسين).
- بقاءك متميز في السوق من خلال تحسين الخدمات أو المنتجات المقدمة على موقعك باستمرار.
وبالتالي، تحليل المنافسين هو الخطوة الأولى نحو بناء ميزة تنافسية قوية تعزز من نجاح موقعك الإلكتروني، وما يقدمه من منتجات وخدمات.
أهمية تحليل المنافسين في التسويق
يعتبر تحليل المنافسين وفهم استراتيجياتهم خطوة أساسية في مجال التسويق، بل ويعتبر أيضاً من العناصر الهامة لنجاح أي استراتيجية تسويقية.
وبالتالي، إذا أهملت دراسة منافسيك، ولم تقيم نقاط القوة والضعف لديهم، فقد تخسر ميزتك التنافسية، حيث قد يتمكن منافسوك من تقديم نفس الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، ولكن بجودة أعلى، أو بسعر أقل، أو بإضافة مزايا جذابة تجعلهم يتفوقون عليك في السوق، ولذلك تتمثل أهمية تحليل المنافسين في التسويق في:
- تحسين أدائك الرقمي، حيث يساعدك تحليل المنافسين على تحديد أفضل الطرق في التسويق الرقمي، مثل تحسين محركات البحث SEO، وتحسين الإعلانات المدفوعة، بالإضافة إلى تصميم تجربة المستخدم UX بأفضل شكل.
- تحديد جمهورك المستهدف بشكل أفضل، وذلك عن طريق فهم الأساليب التي يتفاعل بها منافسوك مع جمهورهم، وبالتالي تحسين استراتيجيتك التسويقية لجذب العملاء إليك بشكل أكثر فعالية.
- زيادة ميزتك التنافسية، من خلال معرفة ما يميز منافسيك، وبالتالي إضافة عروض فريدة تبين موقعك الإلكتروني بين باقي المنافسين.
- وبالإضافة لذلك، يساعدك تحليل المنافسين على تجنب الأخطاء التي وقع فيها منافسوك، وبالتالي تجنب تكرارها في استراتيجيتك التسويقية.
كيف تتعرف على المنافسين في مجالك؟
أولاً لا بد أن تعرف من هم منافسوك في نفس المجال، وقد يكون لديك قائمة بهم، ولكن هل لديك كل المعلومات عنهم؟ وإليك طريقة معرفتهم، كما يلي:
معرفة أنواع المنافسين
يتم تقسيم المنافسين بشكل عام إلى نوعين رئيسين:
- منافسين مباشرين: وهم الشركات أو المواقع التي تقدم نفس المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وتستهدف نفس الجمهور لتلبية نفس الاحتياجات، وتعمل في نفس المنطقة الجغرافية التي تستهدفها.
- منافسين غير مباشرين: وتقوم هذه الشركات أو المواقع على تقديم خدمات ومنتجات مشابهة لما تقدمه أنت، وفي نفس المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، ولكنها قد تخدم احتياجات مختلفة، أو تستهدف جمهور مختلف عن جمهورك.
كيف يمكنك الوصول إلى منافسيك في السوق؟
تستطيع أن تصل إلى منافسيك من خلال استخدام بعض الأساليب، مثل:
استخدام مواقع لتحليل المنافسين، مثل (google ads – semrush)، وكتابة الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، وبعدها ستظهر لك مجموعة كلمات مشابهة للكلمات التي تستهدفها، قم بحفظها أو نسخها، وابدأ بعملية بحث عن هذه الكلمات في محركات البحث،مثل Google، وبعد ذلك جهز ملف بأول 10 نتائج ستظهر أمامك، وفي الغالب هم المنافسين المباشرين لك.
أهم الخطوات العملية لتحليل المنافسين
لا بد من اتباع بعض الخطوات لتحليل منافسيك بشكل أفضل، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:
تحديد المنافسين الأساسيين لك
قبل البدء في التحليل، يجب عليك تحديد من هم منافسوك، وكما ذكرنا أن هناك نوعان من المنافسين، منافسين مباشرين يقدمون نفس المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لنفس الجمهور، ومنافسين غير مباشرين يقدمون منتجات أو خدمات بديلة، ولكن تستهدف جمهورك نفسه، ولكن كيف تقوم بتحديدهم؟
يمكنك تحديد منافسيك من خلال:
- البحث في محركات البحث عن الكلمات المفتاحية المرتبطة بنفس مجالك.
- مراجعة شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة من يتفاعل مع جمهورك المستهدف.
وبالإضافة لذلك، يوجد بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في معرفة منافسيك، مثل:
- أداة (kwfinder) وهي أداة تعطيك بشكل مباشر روابط مواقع المنافسين.
- أداة (Facebook audience insights) وهي من أهم الأدوات التي تساعدك على معرفة أهم منافسيك على مواقع التواصل الاجتماعي.
جمع بيانات عن المنافسين
بعد تحديد منافسيك الأساسيين، يمكنك البدء بجمع البيانات عنهم، وتشمل هذه البيانات على ما يلي:
أولاً: معرفة أدائهم على محركات البحث، مثل معرفة الكلمات المفتاحية المستهدفة، الروابط الخلفية، وترتيب الموقع.
ثانياً: تحديد أنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل المحتوى الذي ينشرونه ومعرفة مدى تفاعل الجمهور معه.
ثالثاً: معرفة المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى معرفة الأسعار، والعروض الخاصة، والقيمة المضافة المقدمة.
رابعاً: معرفة استراتيجيات التسويق المستخدمة، هل الإعلانات المدفوعة؟ أم الحملات الترويجية، أم استراتيجيات المحتوى.
ومن الطرق التي تساعدك على جمع البيانات، ما يلي:
- استخدام أدوات تحليل المواقع، مثل (Ahrefs، SEMrush، SimilarWeb) لتحليل حركة المرور وترتيب الكلمات المفتاحية.
- متابعة المنافسين على الشبكات الاجتماعية، لمعرفة استراتيجياتهم في التفاعل مع العملاء.
- تحليل مواقعهم الإلكترونية، والتركيز على تجربة المستخدم (UX)، وتصميم الواجهة (UI)، بالإضافة إلى سرعة الموقع.
تقييم استراتيجيات منافسيك
بعد جمع بيانات منافسيك، يجب عليك تحليلها لتحديد عدة أمور، مثل:
أولاً: تحديد نقاط القوة لديهم، من خلال معرفة جودة المحتوى المقدم، وترتيبهم في محركات البحث، بالإضافة إلى تحديد مدى تفاعل الجمهور مع منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
ثانياً: تحديد نقاط الضعف، مثل هل هناك بطء في مواقعهم؟ أو ضعف فى خدمة العملاء؟ أو لا يوجد استراتيجيات لتحسين تجربة المستخدم لديهم.
ثالثاً: تحديد الفرص الممكن استغلالها، مثل وجود كلمات مفتاحية لم يتم استهدافها، أو وجود بعض المشاكل في المنتجات والخدمات المقدمة، فيمكنك العمل على حلها.
مقارنة أدائك مع أداء المنافسين
لكي تحقق تقدم واضح وملحوظ، فلا بد من مقارنة موقعك الإلكتروني وما يقدم من خدمات ومنتجات مع مواقع المنافسين، ويمكنك الإجابة على بعض الأسئلة، مثل:
- هل يقدم موقعك محتوى أكثر قيمة؟
- هل سرعة موقعك تنافسية؟
- هل خدماتك مميزة مقارنة بخدمات منافسيك؟ ولذا، إجابتك على هذه الأسئلة، ستوضح لك مدى التقدم الذي وصلت إليه.
إنشاء خطة عمل بناءً على تحليل المنافسين
بعد إتمام عملية تحليل المنافسين، يمكنك استخدام النتائج لإنشاء خطة عمل لك، وقد تشمل هذه الخطة على:
- تحسين المحتوى الذى تقدمه، حيث يمكنك التركيز على تقديم مقالات، أو فيديوهات، أو أشكال أخرى من المحتوى أفضل مما يقدمه المنافسون.
- تحسين محركات البحث SEO، عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية التي يستهدفها المنافسين، ولكن بشكل أكبر.
- تقديم عروض خاصة وفريدة عن ما يقدمه المنافسون.
- الاستثمار في تجربة المستخدم UX، والعمل على تحسين تصميم موقعك وسرعته لتقديم أفضل تجربة للعميل.
أهم الأخطاء الشائعة أثناء تحليل المنافسين
- تقليد المنافسين بدلاً من الإبداع وتقديم قيمة مضافة، فتحليل المنافسين قائم على فهم السوق وليس النسخ والتقليد.
- الاعتماد على بيانات قديمة لا يفيدك بشيء، نظراً للتغيرات السريعة في السوق.
- التركيز على المنافسين وإهمال جمهورك المستهدف يبعدك عن الاحتياجات التي يهتم بها.
ولذا، من أهم النصائح التي تساعدك على تحليل المنافسين بشكل أفضل، ما يلي:
أولاً: عمل تحديث بشكل مستمر لبيانات المنافسين، للتأكد من مواكبة التغيرات.
ثانياً: لا تقتصر على تحليل عوامل النجاح فقط، بل تعلم أيضاً من أخطاء الآخرين وإخفاقاتهم.
ثالثاً: التركيز على تقديم قيمة مضافة، بدلاً من محاولة التفوق فقط، أي قدم تجربة فريدة ومفيدة لعملائك.
وأخيراً، تحليل المنافسين ليس مجرد عملية لجمع المعلومات فقط، بل هو أداة استراتيجية تساعدك على فهم السوق وتطوير موقعك الإلكتروني، وما يقدم من منتجات وخدمات، وإذا كان لديك أي استفسار؛ فيمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا.