لماذا نظام الووردبرس WordPress هو الخيار الأمثل لبناء موقعك الإلكتروني؟

ما هو نظام الووردبرس WordPress؟

تعرف على أسرار نجاح أشهر منصة بناء مواقع إلكترونية في العالم!

بشكل عام يُعتبر الووردبرس (WordPress) أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى (CMS) في العالم، وبفضل مرونته وسهولة استخدامه، أصبح الووردبريس WordPress هو الاختيار الأول للكثير من المستخدمين سواء كانوا مبتدئين في مجال بناء المواقع الإلكترونية أو محترفين فيه.

وإذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب أو مدونة، فإن الووردبريس يوفر لك الأدوات اللازمة لتحقيق هدفك بدون الحاجة إلى معرفة برمجية عميقة.

وفي هذا المقال، سنتناول كل ما تحتاج معرفته عن الووردبريس (WordPress) ،بدءاً من تاريخ تطويره وحتى مميزاته الرئيسية والأسباب الرئيسية التي أدت إلى شعبيته، وصولاً إلى كيفية استخدامه لإنشاء مواقع ويب احترافية.

ما هو تاريخ الووردبرس WordPress؟

بشكل عام نظام الووردبرس WordPress هو نظام تم إطلاقه في عام 2003 لأول مرة على يد كل من  (Matt Mullenweg /Mike Little).

 وبدأ مشروع الووردبريس كامتداد لمنصة تدوين تُسمي (b2/cafelog)، حيث أراد مؤسسي النظام تقديم بديل أكثر سهولة ومرونة في الاستخدام، ومنذ ذلك الوقت، تطور نظام الووردبرس WordPress ليصبح نظام إدارة محتوى شامل ومتكامل، وهو الآن يُشغل ما يزيد عن 40% من مواقع الإنترنت حول العالم.

كما أن نظام الووردبرس WordPress يُعد نظام مفتوح المصدر، وهذا يعني أن أي شخص بإمكانه المشاركة في تطويره أو تخصيصه، وهذا المصدر المفتوح جعل نظام الووردبريس WordPress ينمو بسرعة كبيرة، وذلك بفضل المجتمع الكبير الذي يدعمه من مطورين ومستخدمين.

ما هو نظام الووردبرس WordPress؟

يُعرف نظام الووردبرس WordPress بأنه نظام إدارة محتوى (Content Management System – CMS).

ويتيح  هذا النظام للمستخدمين إمكانية إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية بسهولة، ويتميز  النظام بواجهة استخدام بسيطة وأدوات قوية تسمح للمستخدمين بتخصيص مواقعهم بشكل كامل دون الحاجة إلى معرفة برمجية كبيرة ومعقدة.

وسواء كنت ترغب في إنشاء مدونة شخصية، أو متجر إلكتروني لبيع المنتجات، أو موقع لشركة ما، فإن نظام الووردبرس WordPress يوفر لك كل الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

وبالإضافة إلى ذلك هناك نوعان من الووردبرس WordPress ومن المهم معرفة الفرق بينهم، وهما كما يلي:

  1. نسخة(WordPress.com): هو عبارة عن خدمة مستضافة بالكامل تسمح للمستخدمين بإمكانية إنشاء مواقع إلكترونية بسرعة دون الحاجة إلى شراء استضافة أو تثبيت أي برامج، ولكن هذه النسخة المجانية تأتي مع قيود، ولكن هناك خطط مدفوعة توفر المزيد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها.
  2. نسخة (WordPress.org): هذه النسخة ذاتية الاستضافة، وذلك يعني أنك تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته على خادم استضافة خاص بك، وهذه النسخة تمنحك تحكماً كاملاً في موقعك الإلكتروني، بما في ذلك القدرة على تثبيت أي إضافات وتخصيص الكود كما تشاء.

أهم مميزات نظام الووردبرس WordPress

إن أحد الأسباب التي جعلت نظام الووردبرس WordPress شهيراً ويمتلك شعبية عالية هي مجموعة المميزات الكبيرة التي يقدمها، وإليك بعض من أبرز مميزاته:

  • أولاً: سهولة استخدامه

يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة برمجية إمكانية بناء مواقع ويب احترافية باستخدام نظام الووردبريس، حيث يوفر لهم النظام واجهة لوحة تحكم سهلة الاستخدام تسمح لهم بكيفية إدارة المحتوى، وتخصيص التصميم المناسب، وإضافة المكونات بسهولة إلى التصميم.

ثانياً: التخصيص اللامحدود

إن نظام الووردبرس WordPress يدعم آلاف القوالب (Themes) والإضافات (Plugins) التي يمكن لأي شخص استخدامها في تخصيص موقعه، وسواء كنت ترغب في تغيير تصميم الموقع بشكل كامل أو إضافة أي وظيفة جديدة مثل متجر إلكتروني أو نموذج اتصال؛ فهناك دائماً حل جاهز مع نظام WordPress.

ثالثاً: تحسين محركات البحث (SEO)

نظام الووردبرس WordPress هو نظام مُصمم بشكل عام ليكون صديقاً لمحركات البحث، ويقوم بتوفير الكثير من الإضافات مثل إضافة (Yoast SEO) و (All in One SEO) و (Rank Math) واستخدام أي من هذه الإضافات يساعد بشكل كبير في تحسين موقعك لمحركات البحث مثل محرك بحث (Google /Bing) وهذا يسهل ظهور موقعك في نتائج محركات البحث، ويمكنك من هنا أن تتعرف على ماهو تحسين محركات البحث SEO.

رابعاً: الأمان

بفضل التحديثات المستمرة دائماً والمجتمع الكبير الذي يدعمه، يُعد نظام الووردبرس WordPress  آمناً للاستخدام، وبالطبع، كما هو الحال عند العمل مع أي نظام آخر، فإنه يجب اتخاذ خطوات إضافية مثل تثبيت إضافات الأمان، واستخدام كلمات مرور قوية، وتحديث البرامج بانتظام لمنع أي اختراقات أمنية.

خامساً: المجتمع الداعم

باعتبار نظام الووردبرس WordPress مشروع مفتوح المصدر، فهو يتمتع بمساندة ودعم مجتمع كبير من المطورين و المبرمجين والمستخدمين، وبالتالي سواء كنت بحاجة إلى مساعدة فنية أو ترغب في تعلم المزيد عن تحسين المواقع الإلكترونية باستخدام الووردبريس؛ فهناك الكثير من الموارد المتاحة.

سادساً: دعم الوسائط المتعددة

عموماً نظام الووردبرس WordPress يقوم يدعم مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة، مما يسهل عليك تحميل الصور، مقاطع الفيديو، الصوتيات، وحتى المستندات، بالإضافة إلى سهولة إضافة وتضمين محتوى من مواقع خارجية مثل (Youtube).

كيفية إنشاء موقع باستخدام نظام الووردبرس WordPress؟

لإنشاء موقع باستخدام نظام الووردبرس، فإنك تحتاج إلى اتباع بعض الخطوات الأساسية، كما يلي:

  • اختيار الاستضافة واسم النطاق (الدومين)

أول خطوة لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام الووردبريس هي اختيار خدمة استضافة ويب، وهناك العديد من شركات الاستضافة التي تقدم خططاً مخصصة للووردبرس مثل (SiteGround)، ونحن في كيميتوفا نقدم لك خدمة استضافة المواقع الإلكترونية، و اختيار النطاق المناسب لموقعك، وبعد اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني، لا بد من اختيار اسم نطاق يعكس هوية موقعك وعلامتك التجارية.

  •  تثبيت نظام الووردبرس WordPress

يوجد الكثير من شركات خدمات الاستضافة تقدم أدوات تثبيت بنقرة واحدة لنظام الووردبريس، وبعد تثبيت النظام، يمكنك البدء في تخصيص موقعك الإلكتروني باستخدام القوالب والإضافات المناسبة.

  • اختيار القالب المناسب

بعد تثبيت نظام الووردبرس، فإن الخطوة التالية هي اختيار شكل القالب (Theme) الذي يناسب تصميم موقعك، وهناك العديد من القوالب المجانية والمدفوعة في نظام الووردبريس، ويمكنك الاختيار من بينها حسب احتياجاتك الخاصة.

  •  تخصيص المحتوى

بعد أن تقوم بتثبيت القالب المناسب في موقعك الإلكتروني، يمكنك البدء في إضافة المحتوى، حيث يوفر الووردبريس محرراً قوياً يُعرف بـ “Gutenberg” ويسمح لك بإنشاء صفحات ومقالات باستخدام مكونات جاهزة مثل إضافة صور، عناوين، نصوص، وغير ذلك.

  • تثبيت الإضافات المناسبة

تمثل الإضافات أحد الجوانب الأساسية في نظام الووردبرس WordPress، ويمكنك تثبيت إضافات مناسبة لتحسين الأمان، وتحسين محركات البحث، أو إضافة مميزات تفاعلية مثل إنشاء النماذج باستخدام إضافة (WPForms) أو حتى إنشاء متجر إلكتروني كامل للمنتجات باستخدام إضافة (WooCommerce).

أهم التطبيقات الشائعة في نظام ووردبرس

بفضل مرونته الكبيرة، يمكن استخدام نظام الووردبرس WordPress في مجموعة واسعة من التطبيقات، كالآتي:

أولاً: إنشاء المدونات

في البداية بدأ نظام الووردبرس WordPress كنظام تدوين، ولذلك لا يزال من أحد أفضل الخيارات في إنشاء مدونات احترافية، ويمكنك من خلاله إدارة المقالات بسهولة، وإضافة  أي تصنيفات، بالإضافة إلى إمكانية تحسين المحتوى ليكون متوافق مع محركات البحث.

ثانياً: تصميم المواقع التجارية

بفضل الإضافات القوية في نظام الووردبرس مثل إضافة (WooCommerce)، التي يمكن استخدام الووردبريس من خلالها في إنشاء متجر إلكتروني كامل الوظائف، كما يمكنك بيع المنتجات، وإدارة المخزون، وحتى قبول الأموال عبر الإنترنت باستخدام وسائل دفع كثيرة.

ثالثاً: تصميم المواقع التعليمية

اليوم نرى الكثير من المؤسسات التعليمية تستخدم نظام الووردبرس WordPress لإنشاء مواقع تعليمية شاملة ومتكاملة، وبفضل إضافات مثل(LearnDash/LifterLMS) يمكنك إنشاء دورات تعليمية عبر الإنترنت وإدارة الطلاب بكفاءة وسهولة.

رابعاً: إنشاء المنتديات والشبكات الاجتماعية

بسبب التطور الكبير في نظام الووردبرس، وباستخدام إضافات مثل (bbPress/ BuddyPress)، فإنه يمكنك تحويل موقعك الإلكتروني إلى منتدى أو شبكة اجتماعية تفاعلية بسهولة.

تحسين نظام الووردبريس لمحركات البحث (SEO)

كما ذكرنا سابقاً، بأن نظام الووردبرس هو نظام مُصمم ليكون صديقاً لمحركات البحث، ولكن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يجب الاهتمام بها لتحسين موقعك الإلكتروني، وهي كالآتي:

  1. استخدام إضافات تحسين محركات البحث مثل (Yoast SEO/Rank Math) لتساعدك على تحسين صفحاتك ومقالاتك عن طريق توفير تحليل شامل لكل صفحة وأهم الأخطاء الشائعة.
  2. تحسين سرعة الموقع؛ حيث أن سرعة الموقع لها تأثير كبير على تحسين محركات البحث، وبالتالي يمكن استخدام إضافات مثل إضافة (W3 Total Cache) لتحسين أداء وسرعة الموقع الإلكتروني.
  3. الربط الداخلي والخارجي؛ فيجب التأكد من إضافة روابط داخلية بين صفحات الموقع، بالإضافة إلى استخدام روابط خارجية لمصادر موثوقة.
  4. استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى المقدم، واختيارها بعناية، واستخدامها بشكل طبيعي داخل المحتوى والعناوين.

ومع مرور السنوات، يُبدى الووردبرس WordPress قدرة هائلة على التطور والتكيف مع احتياجات المستخدمين المتغيرة، كما أن التحديثات المستمرة تضمن تحسين الأداء والأمان باستمرار، بينما تتوسع الموارد المتاحة من خلال الإضافات والقوالب الجديدة.

وبالإضافة إلى ذلك، ومع تزايد الاهتمام بالتصميم المتجاوب (Responsive Design) في جميع المواقع الإلكترونية والأمان والخصوصية، فإن نظام الووردبريس يظل في مقدمة الحلول التي تلبي هذه المتطلبات.

كما أن الاتجاه نحو البساطة في التصميم، وزيادة دعم الذكاء الاصطناعي والأدوات التفاعلية، يشير إلى أن نظام WordPress سيستمر في كونه خياراً رئيسياً في بناء مواقع الويب.

وأخيراً، نظام الووردبرس WordPress هو نظام إدارة محتوى شامل ومرن يناسب الجميع، بداية من المدونين إلى الشركات الكبيرة، وبفضل المجتمع الكبير من المطورين والمستخدمين، إلى جانب عدد لا يحصى من القوالب والإضافات، فإن نظام WordPress يوفر لك كل ما تحتاجه لبناء موقع إلكتروني احترافي ومميز.

ومع الاستمرارية في التحديثات والدعم الكبير المقدم له؛ فمن المتوقع أن يظل نظام WordPress  في مقدمة منصات إنشاء المواقع لسنوات قادمة.وعلى الرغم من سهولة استخدامه، إلا أن التحديثات المستمرة فيه تحتاح إلى محترفين في استخدامها، ولذلك إذا كنت بحاجة إلى إنشاء موقع إلكترونى لعملك التجاري؛ فيمكنك التواصل مع شركة كيميتوفا، والاستفسار منهم عن كل ما تريده في تصميم موقعك الإلكتروني.

🎉 عرض لفترة محدودة: خصم 70% على استضافة المواقع الإلكترونية! 🎉

احصل على خصم هائل بنسبة 70% على جميع باقات استضافة المواقع الإلكترونية للسنة الأولى عندما تختار اشتراكاً سنوياً! لا تفوت الفرصة - استخدم الرمز AUGUST70 عند الدفع.

اسرع فهذا العرض لن يدوم طويلاً!