عند التفكير في إطلاق موقع إلكتروني لمشروعك التجاري، تظهر الكثير من الأسئلة التقنية والتسويقية، وأحد أهم هذه الأسئلة هو متى تبدأ في تحسين محركات البحث SEO لموقعك؟
هل يجب البدء في تحسين محركات البحث قبل إطلاق الموقع، أم تنتظر حتى يصبح الموقع جاهزاً ويبدأ في استقبال الزوار؟
هذا السؤال لا يتعلق فقط بالوقت، بل يرتبط بمستقبل موقعك على المدى الطويل، لأن تحسين محركات البحث ليس خطوة مؤقتة، بل استراتيجية مستمرة تؤثر بشكل مباشر على ظهورك في جوجل، ويشمل على مجموعة من التقنيات التي تساعدك على زيادة عدد الزوار إلى موقعك بشكل طبيعي، وزيادة المبيعات، وكل ما يخص نجاحك الرقمي، حيث يُعد أحد أساليب التسويق لموقعك، كما لا يتطلب ميزانية إعلانية، لأنه مجاني.
وخلال هذا المقال، ستتعرف على ما هو التوقيت المثالي للبدء في تحسين محركات البحث لموقعك، مع خطوات واضحة سواء كنت في مرحلة ما قبل الإطلاق أو بعدها، لتبدأ على أساس صحيح من البداية.
لماذا تحسين محركات البحث مهم منذ البداية؟
تحسين محركات البحث ليس مجرد خيار إضافي، بل هو عنصر أساسي في نجاح أي موقع إلكتروني، كما أن وجود موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث يعني فرصاً أكبر للحصول على زيارات، وبالتالي عملاء محتملين.
وبدون تحسين موقعك لمحركات البحث، حتى أفضل تصميم أو أقوى محتوى قد لا يظهر في نتائج البحث.
والآن نأتي إلى السؤال الأهم، هل من الأفضل البدء بتطبيق تقنيات تحسين محركات البحث SEO قبل إطلاق الموقع أم بعده؟
يوجد بعض عناصر تحسين محركات البحث المتعلقة بتطوير موقعك يمكن العمل عليها بعد إطلاق الموقع، مثل المحتوى أو بناء الروابط الخلفية (Backlinking)، والتي تتطلب وجود صفحات على الموقع، ولكن الأساسيات التقنية والإعدادات الهيكلية يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء مرحلة التطوير، وليس بعدها.
أي أن الجواب باختصار لا، لا يمكنك الانتظار لما بعد إطلاق الموقع!
أهم أسباب تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث قبل إطلاق موقعك الإلكتروني

من المهم البدء في تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث SEO قبل إطلاق موقعك، وذلك لعدة أسباب، كما يلي:
- تحقيق نمو أسرع في عدد الزوار: كلما بدأت بتحسين محتوى موقعك في مرحلة مبكرة، كلما احتجت وقتاً أقل لجذب الزوار ورفع الترتيب في نتائج البحث.
- تجنب التعديلات المتكررة والفوضى التي قد تحدث: بعد تعديل المحتوى لاحقاً ليتوافق مع الـ SEO سيتطلب منك إعادة إرسال الصفحات إلى جوجل لمراجعتها والتحقق منها، مما يضيف خطوات غير ضرورية، ولذا من الأفضل أن تجهز كل شيء من البداية.
- توفير الوقت والجهد والتكاليف: تأجيل عملية تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث SEO إلى ما بعد إطلاق الموقع يعني أنك ستحتاج إلى وقت إضافي، وعمل كثير، وربما نفقات أكثر لتصحيح أخطاء كان يمكن تجنبها منذ البداية.
خطوات تطبيق تقنيات الـ SEO قبل إطلاق موقعك الإلكتروني
من المهم أن تعرف أن العمل على تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني يجب أن يبدأ منذ مرحلة تخطيط الموقع، وقبل البدء في إعداد المحتوى أو تصميم الصفحات، ومن أهم الجوانب المتعلقة بتحسين محركات البحث قبل إطلاق الموقع، ما يلي:
بنية وهيكل الموقع
يبدأ محرك البحث جوجل بالتحقق من بنية موقعك وكيفية تنظيم الصفحات فيه، بداية من الصفحة الرئيسية وصولاً إلى بقية الصفحات، وبالتالي عندما تبدأ في تخطيط هيكل موقعك، تأكد من إعطاء الأولوية للصفحات الأهم بحيث تكون في المستوى الثاني أو الثالث بعد الصفحة الرئيسية.
كما أن وضع الصفحات الرئيسية في مقدمة الموقع يُسهل على الزوار الوصول إليها، مما يحسن تجربة المستخدم، يزيد من وقت بقائهم في الموقع، ويساهم في تقليل معدل الارتداد، بالإضافة إلى زيادة فرص ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث، وبالتالي رفع الأداء العام لاستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك.
اقرأ أيضاً: التسويق عبر محركات البحث والفرق بين SEO و SEM وأيهما أنسب لك؟
تجربة المستخدم (UX)
تحسين تجربة المستخدم تلعب دوراً كبيراً في تحسين موقعك لمحركات البحث، فخوارزميات Google و Bing أصبحت ذكية بما يكفي لتقييم جودة تجربة المستخدم في صفحات الويب، ولذلك لا يمكن تجاهل دور الـ UX في تحسين محركات البحث (SEO).
كما أن تجربة المستخدم الجيدة تساعد على إبقاء الزائر لفترة أطول، تقلل من معدل الارتداد، وتساهم في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، وإليك أهم النصائح لتقديم تجربة مستخدم فعالة:
- تبسيط عملية التنقل داخل الموقع من خلال قوائم واضحة ومنظمة.
- المحافظة على استخدام تصميم متناسق وسهل التصفح عبر جميع الصفحات.
- تحسين سرعة الموقع لضمان تحميل الصفحات بشكل أسرع.
- التأكد من أن موقعك قابل للوصول من قبل جميع المستخدمين، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن خلال التركيز على الـ UX وسهولة الاستخدام، ستبني موقعاً يُرضي المستخدمين ويكسب ثقة محركات البحث.
إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية
قبل أن تكتب سطراً واحداً في موقعك، عليك أن تعرف من تخاطب، ولذلك سواء كنت مبتدئاً أو خبيراً في مجال تحسين محركات البحث (سيو)، فمن الضروري أن تدرك أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية، فهي من الأساسيات التي لا يمكن تجاهلها، كما يجب عليك إجراء هذا البحث قبل البدء في إنشاء محتوى موقعك.
ويتمثل الهدف الأساسي من البحث عن الكلمات المفتاحية في فهم ما يبحث عنه المستخدمون فعلياً، والتعرف على المواضيع الشائعة والمهمة بالنسبة لهم، كما أن التركيز على هذه الكلمات يمكنك من إنشاء محتوى متوافق مع اهتمامات الجمهور.
وبالإضافة إلى ذلك، الكلمات المفتاحية التي تختارها لن تُستخدم فقط في المحتوى، بل ستكون أساساً لبناء عناصر مهمة أخرى في موقعك تسهم بشكل مباشر في تحسين ظهوره على محركات البحث (SEO)، ومن هذه العناصر ما يلي:
- رابط الصفحة (URL) واسمها.
- عنوان الصفحة (Page Title)
- وصف الصفحة (Meta Description).
- المحتوى الموقع نفسه.
- النص البديل للصور (ALT Text).
ويمكنك استخدام بعض الأدوات لمساعدتك في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية، مثل Google Keyword Planner أو Ahrefs أو SEMrush.
تحسين محتوى الموقع من البداية
المحتوى عالي الجودة هو العنصر الأساسي في أي استراتيجية تسويق رقمي ناجحة، فعندما تقوم بتحسين محتوى موقعك لمحركات البحث (SEO)، فإنك تضمن ظهوره في نتائج البحث، وزيادة تفاعل الزوار، وتقديم إجابات حقيقية لما يبحثون عنه، ويمكنك العمل على تحسين محتوى موقعك، كما يلي:
- دمج الكلمات المفتاحية المناسبة بشكل طبيعي في العناوين، وسوم العنوان، والوصف التعريفي.
- تقديم محتوى غني وذو قيمة يجيب على نية الباحث.
- استخدم القوائم لتبسيط وشرح المواضيع بشكل منظم وواضح.
- إضافة وسائط متعددة، مثل الصور والفيديوهات لزيادة التفاعل وجذب انتباه الزوار.
- استخدام الروابط الداخلية لتوجيه الزوار داخل الموقع بسهولة.
- استخدام روابط خارجية لمصادر موثوقة تدعم المعلومات المقدمة.
- تحديث المحتوى القديم بشكل منتظم.
سرعة تحميل الموقع
سرعة تحميل الموقع تُعد من العوامل الأساسية التي تؤثر على تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث، مما يجعلها جزءاً هاماً من استراتيجية تحسين محركات البحث، حيث تؤثر بعض الأمور على سرعة تحميل موقعك، مثل أداء استضافة المواقع، ولذا من الأفضل الاشتراك في استضافة مواقع سريعة وآمنة.
ويمكنك اختبار سرعة موقعك باستخدام بعض أدوات تحليل سرعة تحميل الموقع، مثل GTmetrix أو Google PageSpeed Insights، حيث توفر لك هذه الأدوات تقارير مفصلة واقتراحات عملية تساعدك على تحسين الأداء وتسريع موقعك.
وأخيراً، سواء كنت في مرحلة تخطيط موقعك أو إطلاقه بشكل فعلي، فإن تحسين محركات البحث ليس خياراً بل ضرورة، كما أن التوقيت يحدث فرقاً كبيراً.
ابدأ اليوم بتحسين محركات البحث قبل إطلاق موقعك إن أمكن ذلك، وإذا لم تستطع، فابدأ الآن وبشكل منظم، واستثمر في السيو كما تستثمر في تصميم موقعك أو تطويره؛ فالموقع بلا زوار، مجرد صفحة مخفية في الإنترنت.
وإذا كان لديك أي استفسار حول تصميم وتطوير موقعك أو تحسينه لمحركات البحث، فلا تتردد في التواصل مع فريق كيميتوفا، حيث نقدم لك كافة خدمات تحسين محركات البحث، تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى استضافة المواقع وشراء دومين يناسب نشاط موقعك.