طريقة تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بالخطوات لتحسين الظهور على محركات البحث

طريقة تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بالخطوات

اكتشف كيف يمكنك تنفيذ مخطط البيانات المنظمة لتعزيز أداء موقعك لمحركات البحث!

في عصر الإنترنت الذي نعيش فيه اليوم، أصبح تحسين ظهور المواقع الإلكترونية في نتائج محركات البحث SEO أمراً بالغ الأهمية لأي صاحب موقع يسعى إلى جذب المزيد من الزوار وتحقيق النجاح على المدى البعيد، وأحد أقوى الأدوات التي تساهم في تحسين هذا الظهور هي البيانات المنظمة السكيما (Schema)، والتي تساعد محركات البحث في فهم محتوى الموقع بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تحسين أداء موقعك، وترتيبه في نتائج أعلى في محركات البحث.

وفي الغالب يكون الحديث عن تحسين الـ SEO معقد بعض الشيء بالنسبة لغير المتخصصين، ولكن باستخدام البيانات المنظمة يمكن أن تجعل موقعك يظهر بشكل أفضل ويزيد من فرص ظهوره بمميزات جذابة، مثل تقييمات النجوم، والصور، والمقتطفات الغنية، وغيرها من المميزات التي تلفت انتباه المستخدمين.

وخلال هذا المقال، ستتعرف على طريقة تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بطريقة بسيطة وسهلة الاستخدام لتحسين ترتيب موقعك على محركات البحث.

ما هي البيانات المنظمة أو مخطط البيانات المنظمة؟

ذكرنا في مقال سابق، أن مخطط البيانات المنظمة Schema هو صيغة معينة من البيانات التي يتم إضافتها داخل كود الموقع الإلكتروني بهدف تحسين قدرة محركات البحث على فهم محتوى موقعك بطريقة أكثر دقة، وتستخدم هذه البيانات تنسيق قياسي، مثل (JSON-LD أو Microdata أو RDFa).

ويتمثل الهدف الرئيسي من البيانات المنظمة في توفير معلومات إضافية لمحركات البحث حول محتوى صفحات موقعك، مثل التعليقات، والتقييمات، والأحداث، والعديد من العناصر الأخرى التي يمكن أن تظهر في نتائج البحث على شكل ميزات ومقتطفات غنية، ويمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول مخطط البيانات المنظمة وأهميته لتحسين الظهور على محركات البحث، مثل Google.

كيفية تنفيذ مخطط البيانات المنظمة Schema خطوة بخطوة؟

يُعتبر أحد أكثر الأساليب انتشاراً لتطبيق وتنفيذ مخطط البيانات المنظمة هو استخدام JSON-LD، وهو اختصار لـ (JavaScript Object Notation for Linked Data)، ويُعد JSON-LD الطريقة المفضلة لدى محرك البحث Google وذلك، لأنها تسمح بتضمين البيانات المنظمة في كود HTML بشكل منفصل عن المحتوى المرئي، مما يجعل من السهل التحديث أو التعديل عليها دون التأثير على تنسيق الصفحة، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى مبرمج.

ولذا، إذا لم يكن لديك أي معرفة أو خبرة في البرمجة وكتابة الأكواد، فلا توجد مشكلة، فهناك عدة طرق سهلة يمكنك من خلالها تطبيق البيانات المنظمة دون الحاجة لكتابة الأكواد بشكل يدوي.

وإليك أهم الأدوات التي تسهل عليك عملية تنفيذ مخطط البيانات المنظمة لموقعك بكفاءة:

استخدام أداة Google Structured Data Markup Helper

أداة Google Structured Data Markup Helper تمثل أحد الأدوات البسيطة وسهلة الاستخدام المقدمة من جوجل، والتي تساعدك على  تنفيذ مخطط البيانات المنظمة دون الحاجة إلى كتابة أي كود، أي أنها تقوم بإنشاء كود JSON-LD بطريقة بسيطة وسهلة، ولكن لا بد من تحديد  نوع البيانات المنظمة التي تريد تطبيقها، وستوفر لك الأداة الكود المطلوب، لنسخه ولصقه في موقعك.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتتعرف على كيفية تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بشكل عملي:

تسجيل الدخول إلى الأداة

في البداية، يمكنك زيارة موقع الأداة من خلال هذا الرابط: Structured Data Markup Helper.

تحديد نوع البيانات المنظمة

لا بد أن تقوم باختيار نوع المحتوى الذي تريد تطبيق مخطط البيانات المنظمة عليه، قد يكون منتج أو حدث أو مقال، وسنأخذ مثال بشكل عملي على المقالات Articles.

تحديد نوع البيانات المنظمة
أدخل رابط الصفحة URL التي تريد تحسينها

في هذه الخطوة، قم بإدخال عنوان URL للصفحة التي تٌريد تنفيذ مخطط البيانات المنظمة لها، ثم قم بالضغط على زر (Start Tagging).

رابط الصفحة المراد تحسينها

وبعد ذلك، سيتم تحميل الصفحة الخاصة بك للبدء في عملية الترميز، وستظهر لك الصفحة كما في الصورة التالية.

عملية الترميز
ترميز الصفحة

يمكنك البدء في تحديد المعلومات التي تريد ترميزها على الصفحة باستخدام الأداة، حيث تقوم الأداة بتوليد كود البيانات المنظمة بشكل تلقائي بناءً على اختياراتك، والصورة التالية مثال يوضح لك كيفية ترميز الصفحة.

ترميز بيانات الصفحة
تحديد البيانات في المقال
إنشاء كود الـ HTML المطلوب

بعد أن تنتهي من الخطوة السابقة، قم بالضغط على زر (Create HTML) لإنشاء الكود المطلوب، ثم اضغط على القائمة التي في الأعلى لاختيار (JSON-LD أو microdata) كما موضح لك في الصورة.

إنشاء كود الـ HTML
إضافة الترميز إلى موقعك

بمجرد إنشاء الكود، يمكنك  نسخه ولصقه في نظام إدارة المحتوى CMS الخاص بموقعك الإلكتروني، ويعمل هذا الكود على إخبار محركات البحث بمحتوى صفحتك بطريقة واضحة، مما يساعد في تحسين ظهورها في نتائج البحث، وعند انتهائك من هذه الخطوات قم بتحديث الصفحة، واضغط على زر Finish.

إضافة الترميز إلى موقعك

 استخدام إضافات نظام إدارة المحتوى WordPress للبيانات المنظمة

إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى WordPress لإدارة موقعك الإلكتروني، فهناك عدة إضافات (Plugins) يمكنك استخدامها لتسهيل عملية تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بدون الحاجة لكتابة أي كود برمجي، وإليك  بعض الإضافات التي تقدم لك حلولاً جاهزة وسهلة للاستخدام، مثل:

  • أداة (Yoast SEO): لا تٌسخدم هذا الإضافة الشهيرة لتحسين محركات البحث فقط، بل تدعم أيضاً تنفيذ مخطط البيانات المنظمة بشكل أوتوماتيكي، وكل ما عليك فعله هو ملء بعض الحقول المطلوبة، وتقوم الإضافة بالباقي نيابة عنك.
  • أداة (Schema Pro): تٌعتبر هذه الإضافة مخصصة تماماً لتنفيذ مخطط البيانات المنظمة، حيث تتيح لك تحديد نوع المحتوى الذي تقدمه، سواء كان هذا المحتوى (منتجات، أو مقالات، أو مراجعات)، وبعد ذلك تقوم بتنفيذ مخطط البيانات المنظمة بسهولة دون الحاجة إلى كتابة أي أكواد برمجية.

اختبار مخطط البيانات المنظمة 

بعد تنفيذ مخطط البيانات المنظمة، لا بد أن تتحقق من أنها تعمل بشكل صحيح ولا تحتوي على أي أخطاء، ويمكنك التحقق من ذلك بأحد هذه الطرق، كما يلي:

أداة Google Search Console وهي أداة مجانية مقدمة من Google، وتسمح لك بمراقبة أداء موقعك وتحليل البيانات المنظمة، كالتالي:

  1. سجل دخول إلى حسابك في Google Search Console.
  2. من القائمة الجانبية، اختر (Overview)، وبعد ذلك اختر قسم التحسينات (Enhancements).
  3. في هذا القسم، يمكنك رؤية التقارير المتعلقة بالبيانات المنظمة على موقعك، وستخبرك Google إذا كان هناك أي خطأ يحتاج إلى تصحيح أو أن كل شئ يعمل بشكل صحيح.

الطريقة الثانية لاختبار مخطط البيانات المنظمة هي استخدام أداة اختبار النتائج المنسقة التي ينصح بها Google، ويتم ذلك بإدخال عنوان URL والمقتطف، وستُعرض لك الأداة جميع الأخطاء أو التحذيرات في الجانب الأيسر من الشاشة، و إذا كنت بحاجة إلى إصلاح أي خطأ، فما عليك فعله هو تعديل التعليمات البرمجية على الجانب الأيسر ثم الضغط على زر (تشغيل الاختبار).

وأخيراً،عملية تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث من خلال تنفيذ مخطط البيانات المنظمة يًعتبر خطوة ضرورية لجذب المزيد من الزوار وتعزيز تجربة المستخدم، وعلى الرغم من أن المصطلح قد يبدو بشكل معقد وتقني،  إلا أن هناك العديد من الأدوات والحلول التي تسهل عليك تطبيق وتنفيذ مخطط البيانات المنظمة دون الحاجة لمعرفة الأكواد البرمجية، كما ذكرنا لك.

 وإذا كان لديك أي استفسار حول تنفيذ مخطط البيانات المنظمة لأحد صفحات موقعك لتعزيز أداء موقعك في محركات البحث، فيمكنك التواصل مع أحد فريق كيميتوفا.