كم يبلغ تكلفة تصميم موقع إلكتروني؟ دليلك الشامل لتحديد التكاليف المناسبة 2023

تكلفة تصميم موقع إلكتروني

تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني:كيف تحصل على أفضل قيمة مقابل ميزانيتك؟

_______

في عصر التكنولوجيا الحديثة،وفي يومنا هذا أصبحت الشركات والأفراد بحاجة إلى وجود على الإنترنت لتحقيق أهدافهم التجارية والشخصية،وبالتالي الحاجة إلى معرفة تكلفة تصميم موقع إلكتروني خاص بهم.

 ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب أن يكون لديهم موقع إلكتروني يعكس نشاطهم التجاري أو الفردي ويعرض خدماتهم ومنتجاتهم بشكل فعال.

ومع تزايد الأعمال التجارية على الإنترنت وازدياد الطلب على المواقع الإلكترونية،أصبح تصميم موقع إلكتروني أمرًا بالغ الأهمية لأي عمل يسعى للنجاح والتميز في عالم الأعمال الحديث.

ومع ذلك، يواجه الكثير من أصحاب الأعمال والشركات تحديًا حقيقيًا في تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني تتوافق مع ميزانيتهم ويرضي احتياجات عملائهم.

وفي هذا المقال،سنقدم لكم معلومات حول تكلفة تصميم موقع إلكتروني بشكل شامل.

وسنتحدث في هذا المقال عن التالي:

  • ماذا يعني موقع إلكتروني؟
  • أهمية المواقع الإلكترونية
  • أنواع المواقع الإلكترونية
  •  عوامل تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني يتماشى مع احتياجات عملك
  • ماهي تكلفة تصميم موقع إلكتروني؟
  •  الفرق بين التعامل مع شركة عن التعامل مع فريلانسر
  •  ما هو المطلوب من العميل عن تصميم الموقع الإلكتروني
  • نصائح يجب مراعاتها للحصول علي موقع إلكتروني احترافي بتكلفة معقولة.

أولاً:ماذا يعني موقع إلكتروني؟

قبل أن نتحدث عن ما هو الموقع الإلكتروني؟،فإنه ينبغي علينا فهم ما هو التواجد الرقمي الافتراضي؟

فعلى سبيل المثال إذا كان لديك حساب على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة؛فإنك تعتبر جزء من جمهور يزيد حجمه عن 3,5 مليار فرد، أي ما يقارب حوالي من نصف سكان الكوكب الذين لديهم تواجد نشط على الإنترنت.

وبالتالي،وعلى الرغم من أنها منصات ووسائل يسهل الوصول إليها، إلا أن هذه الشبكات الاجتماعية العالمية والمتاحة بشكل مجاني يمكنها أن تحد من استراتيجيتك الرقمية،وذلك من خلال التحكم في المعلومات التي يمكنك نشرها،وأيضاً التحكم في العملاء المحتملين. يمكنك أيضا معرفة الفرق بين الموقع الإلكتروني و المنصات التواصل الإجتماعي من هنا

ومع ذلك،إذا كان كل  ما تحتاج إليه هو نشر منتجاتك أو خدماتك من خلال الإنترنت،أو عملك كمستقل عن طريق المعرفة التي اكتسبتها في مجالك المهني،فيعتبر  أفضل بديل لك  هو أن يكون لديك  مكان مخصص  تمامًا  يناسب احتياجاتك،و هذا التواجد يعني وجود موقع إلكتروني على الإنترنت.

والآن دعونا نتعرف على مفهوم الموقع الإلكتروني؟

يُعرف الموقع الإلكتروني على أنه صفحة أو مجموعة صفحات على الإنترنت تتضمن معلومات متنوعة تتعلق بفكرة أو موضوع محدد،ويمكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت.

وبالإضافة إلى ذلك،يمكن أن يشمل الموقع الإلكتروني صفحات تحتوي على معلومات تجارية،أو صفحات شخصية،أو صفحات خاصة بالترفيه،وغيرها من المواضيع المختلفة،وذلك حسب الغرض المخصص للموقع.

ويعتبر الموقع الإلكتروني أداة هامة في العصر الحالي للتواصل مع الجمهور وتسويق المنتجات والخدمات،كما يعتبر وسيلة لتبادل المعلومات والأفكار والمعرفة بين الأفراد والمؤسسات المختلفة.

وتتضمن صفحات الموقع الإلكتروني محتوى متنوع من النصوص والصور والفيديو والصوتيات، ويتم تصميم الموقع الإلكتروني باستخدام لغات البرمجة المختلفة مثل HTML و CSS و JavaScript وغيرها، ويتم الوصول إلى الموقع الإلكتروني من خلال متصفح الإنترنت المثبت على الحاسوب أو الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر يدعم الاتصال بالإنترنت.

و تكون اللغات البرمجية و الهيكلية المستخدمة إحدى عوامل تحدبد تكلفة تصميم موقع إلكتروني.

ثانياً:أهمية المواقع الإلكترونية

بشكل عام تعد المواقع الإلكترونية من الأدوات الأساسية في عصرنا الحالي،حيث ظهرت مع التطور التكنولوجي الهائل،ومع دخول الإنترنت في شتى مجالات الحياة،أصبح الموقع الإلكتروني وسيلة مثالية وجذابة لا غني عنها في التسويق الإلكتروني للكثير من  المنتجات والخدمات في جميع أنحاء العالم .

وبالإضافة إلى أنه يعد من أساسيات النجاح لأي مشروع أو شركة،وفيما يلي بعض الأهميات التي تتمتع بها المواقع الإلكترونية:

 1. إنشاء هوية رقمية:

تعد المواقع الإلكترونية وسيلة لإنشاء هوية رقمية للأفراد والشركات والمؤسسات،وذلك من خلال توفير معلومات حولهم وعن خدماتهم ومنتجاتهم.

2.زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

حيث يساعد الموقع الإلكتروني  بشكل عام في بناء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وإظهارها للعملاء المحتملين،وأيضاً يساعد على خلق صورة لما تقدمه من خدمات ومنتجات،بالإضافة إلى تعرف الجمهور عليك أكثر،ويؤدي ذلك إلى زيادة عدد العملاء المحتملين وبالتالي زيادة الأرباح.

3. التواصل والتفاعل:

تسمح المواقع الإلكترونية بتواصل الأفراد والشركات والمؤسسات مع بعضهم البعض عبر الإنترنت،وذلك من خلال البريد الإلكتروني والدردشة والتعليقات والمنتديات وغيرها.

4. الإعلان والتسويق:

تعد المواقع الإلكترونية وسيلة فعالة للإعلان والتسويق، حيث يمكن للشركات والمؤسسات الإعلان عن منتجاتها وخدماتها والترويج لها عبر المواقع الإلكترونية.

5. الوصول إلى المعلومات:

يمكن للأفراد الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من خلال المواقع الإلكترونية،سواء كانت معلومات عامة أو متعلقة بمنتجات أو خدمات محددة.

6. العمل عن بعد:

تسهل المواقع الإلكترونية عملية العمل عن بعد،حيث يمكن للأفراد العمل والتواصل مع الآخرين وإنجاز المهام والمشاريع عبر الإنترنت.

7. التسهيل على العملاء:

 تسهل المواقع الإلكترونية عملية الشراء والحصول على الخدمات للعملاء، حيث يمكنهم البحث عن المنتجات والخدمات والشراء عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى المتاجر الفعلية.

8. الحفاظ على السجلات:

 تساعد المواقع الإلكترونية على الحفاظ على السجلات والمعلومات المهمة، حيث يمكن للشركات والمؤسسات تخزين الملفات والوثائق والبيانات على الإنترنت بشكل آمن ومنظم.

وبذلك،تعد المواقع الإلكترونية أداة مهمة للتواصل والتفاعل والإعلان والتسويق والعمل والتسهيل على العملاء،بالإضافة إلى تحقيق الكثير من المزايا والفوائد للأفراد والشركات والمؤسسات على حد سواء.

 ومن المهم أن يتم تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية بشكل جيد لتحقيق هذه الأهداف وتلبية احتياجات المستخدمين بشكل فعال. فليس دائما تقليل تكلفة تصميم موقع إلكتروني يعني أن التصميم و التطوير سيحقق النتائج المرغوب بها.

ثالثاً:أنواع المواقع الإلكترونية

تتنوع وتختلف المواقع الإلكترونية على حسب الغرض المستخدمة من أجله،و توجد العديد من أنواع المواقع الإلكترونية, و بالطبع الهدف يحدد من خصائص و تكلفة تصميم موقع إلكتروني، حيث نجد في عالمنا اليوم أنه يتم تطوير وتحديث تصميم شكل المواقع بشكل مستمر يوماً بعد يوم، والآن دعونا نتعرف  على أنواع المواقع  الإلكترونية وأكثرها شيوعاً :

 1- مواقع التجارة الإلكترونية:

 وهي المواقع التي تمكن المستخدمين من البيع والشراء عبر الإنترنت، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل أمازون وإيباي.

2- مواقع الأخبار:

وهي المواقع التي توفر آخر الأخبار والأحداث الجارية، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل CNN و BBC.

 3- مواقع التواصل الاجتماعي:

 وهي المواقع التي تمكن المستخدمين من التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام.

4- مواقع البحث:

وهي المواقع التي تساعد المستخدمين على العثور على المعلومات التي يبحثون عنها، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل جوجل وياهو وبينج.

 5- مواقع التعليم:

 وهي المواقع التي توفر الموارد التعليمية والدروس والمحاضرات عبر الإنترنت، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل كورسيرا و يوديمي.

6- مواقع الحكومة:

وهي المواقع التي توفر المعلومات والخدمات الحكومية عبر الإنترنت، وتشمل أمثلة على ذلك مواقع مثل موقع الحكومة الأمريكية وموقع الحكومة البريطانية.

7- البوابات الإلكترونية:

أحد أنواع المواقع الإلكترونية التي تتسم  وتتميز بطابع موسوعي نوعاً ما،وتقوم بجمع معلومات في مجالات مختلفة مثل المعلومات التكنولوجية والتعليمية،والإخبارية والسياسية،ومع ذلك قد يكون بعضها متخصص في فكرة معينة كالرياضة والموضة وغيرهم.

8-مواقع الشركات الكبيرة

تتمثل المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات والمؤسسات كأماكنٍ لتجميع كافة ملفات تلك الشركات والمؤسسات، وتوفِّير معلومات حول آخر أنشطتها ووسائل التواصل معها.

وبالتالي، يُمكن للأشخاص البحث عن هذه الشركات والمؤسسات والحصول على معلوماتٍ عامةٍ حول نشاطها وخصائص مهمة أخرى،مثل فرص العمل والأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى عرض أحدث منتجاتها وخدماتها.

 كما أن تلك المواقع تمثل بيئةً اتصال فعالة بين الموظفين و بعضهم البعض،وكذلك بين الموظفين ومدرائهم.

وتعد هذه بعض أنواع المواقع الإلكترونية الشائعة،ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى مثل المدونات والمنتديات والمواقع الإلكترونية الشخصية، وغيرها.

رابعاً: عوامل تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني يتماشى مع احتياجات عملك

مواقع التجارة الإلكترونية

أولاً، ينبغي أن نفهم أن تكلفة تصميم موقع إلكتروني تعتمد على العديد من العوامل والمتغيرات المختلفة، مثل:

1- نوع الموقع:

تختلف تكلفة تصميم موقع إلكتروني حسب نوع النشاط التجاري أو الشخصي الذي يمثله.

على سبيل المثال، يختلف تصميم موقع إلكتروني للمطاعم والفنادق عن تصميم موقع إلكتروني للشركات التجارية أو المواقع الخاصة بالتعليم.

2- حجم الموقع:

حيث يمكن أن يؤثر الحجم على تكلفة تصميم موقع إلكتروني، فكلما زاد حجم الموقع وزاد عدد الصفحات والمحتوى، كلما زادت اتكلفة تصميم موقع إلكتروني.

3- مستوى التخصيص:

تختلف تكلفة تصميم موقع إلكتروني بناءً على مستوى التخصيص المطلوب.

فإذا كانت الشركة تريد موقعًا مصمّمًا خصيصًا مع ميزات محددة، فسيزيد ذلك من تكلفة التصميم.

4- اللغات:

يمكن أن يؤثر عدد اللغات التي يتم توفير الموقع بها على تكلفة تصميم موقع إلكتروني.

وبالإضافة إلى هذه العوامل السابقة، يوجد عدة عوامل أخري ضرورية، وهي كالتالي:

5-اسم النطاق (Domain)

ماذا يعني اسم النطاق؟وكيف يمكنني الحصول عليه؟

اسم النطاق هو عبارة عن عنوان (URL) يقوم الناس بكتابته في متصفحهم الخاص لزيارة موقع معين، أو زيارة موقعك ويكون على الشكل التالي (www.example.com).

وبالإضافة إلى ذلك يكون لكل موقع اسم نطاق أو دومين خاص به، حيث لا يمكن أن يتشابه موقعان بنفس اسم النطاق، كما يجب أن يكون اسماً بسيط وسهل تذكره.

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الدومين، وأهميته، يأتي دور معرفة تكلفة حجز  الدومين و هو جزء من تكلفة تصميم موقع إلكتروني،   حيث يمكن أن تتراوح تكلفته من 10 دولار إلى 20 دولار.

ومن أفضل الشركات التى تستطيع حجز  نطاق موقعك منها:

 NameCheap –

تعد شركة  NameCheap واحدة من أفضل الشركات الشهيرة في حجز اسم النطاق،حيث أن لديهم أداة قوية وممتازة للبحث عن الدومين،وبالإضافة إلى تقديم  عدة اقتراحات في حال كان الدومين الذي تبحث عنه محجوزاً من قبل شخص آخر.

وتتراوح تكلفة حجز الدومين في السنة الأولى حوالي 9.58 دولار، بينما تتراوح تكلفة التجديد سنوياً حوالي 14 دولار.

  GoDaddy-

أصبحت GoDaddy  من الشركات البارزة في حجز اسم النطاق أو الدومين، حيث توفر خطط وأسعار مناسبة للجميع.

وتبلغ تكلفة حجز الدومين بها في السنة الأولى حوالي 12 دولار أو أقل، بينما تبلغ تكلفة التجديد حوالي 17.99 دولار.

Domain- 

تعتبر Domain من الخيارات الجيدة أيضاً لحجز  النطاق الخاص بموقعك، بالإضافة إلى أنها تتميز بشهرة جيدة في العالم العربي.

وتتراوح تكلفة حجز الدومين بها في السنة الأولى حوالي 11.99 دولار.

نصائح عند اختيار اسم نطاق مناسب لموقعك الإلكتروني:

  • أولاً، يجب أن يكون اسم الدومين أو النطاق الخاص بك هو اسم علامتك التجارية المميزة.
  • ثانياً، الحرص على أن يكون قصيراً قدر الإمكان.
  • ثالثا، الابتعاد عن استخدام الفواصل والرموز المختلفة.
  • رابعاً،من الأفضل أن يكون الامتداد الخاص باسم النطاق هو  (com.)، باعتباره أكثر شهرة.

6- الاستضافة (Hosting)

بشكل عام تعتبر الاستضافة هي القاعدة الخاصة بموقعك الإلكتروني على الإنترنت،حيث يتم فيها تجميع كل بيانات موقعك من صور، وفيديوهات، بالإضافة إلى ملفات أخرى تخزن في هذه الاستضافة.

وبمجرد أن يتم اتصالها بالإنترنت يصبح موقعك متاح لجميع الزوار في كل وقت.

والذي يحدد نوع استضافة موقعك هو ميزانيتك،بالإضافة إلى الهدف الأساسي  من إنشاء الموقع وحجم  بياناته،و سنعتمد هنا على المقارنة بين شركات الاستضافة من حيث الاستضافة المشتركة.

 ومن أفضل الشركات الخاصة بالاستضافة،ما يلي:

 Siteground

 Bluehost-

Hostinger –

 نصائح عند اختيار الاستضافة الخاصة بموقعك:

  • قبل أن تقوم باختيار الاستضافة، لا بد من معرفة متطلبات موقعك من حيث حجم بياناته.
  • التأكد من مدى الأمان والقوة الخاصة بالاستضافة قبل القيام بشرائها.
  • لا تحجز استضافة من شركات مجهولة وغير معروفة لأنها أقل سعراً، حتى لا يتم سرق موقعك.
  • يوجد الكثير من شركات الاستضافة التي تقدم لك عروض تبدأ بدولار واحد أو اثنين عند الشراء منها،وبعد ذلك تكون تكلفة تجديد الاستضافة مرتفعة،لذا احرص على معرفة تكلفة التجديد أولاً قبل معرفة تكلفة الشراء والحجز لأول مرة.

يمكنك أيضا الحصول على خدمة الإستضافة المدارة مباشرة عن طريق خدماتنا حيث أن شركة كيميتوفا تقدم خدمة إستضافة المواقع الإلكترونية على سيرفرات Siteground العالمية و تقوم بإدارتها لك, للمزيد من هنا

7-طريقة بناء الموقع

تكلفة تصميم موقع إلكتروني برمجة خاصة

هناك معياران رئيسيان يسهلان عليك طريقة بناء الموقع، وهما حجم ميزانيتك، ومواصفات الموقع والهدف منه.

وبناء على تقييم المعياران السابقان، لا بد من اختيار الطريقة الأنسب لبناء موقعك من بين الطريقتين التاليتين:

-منصات إدارة المحتوى

يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى، ولكن أشهرها هو نظام (WordPress)، و هو نظام مجاني يتميز بسهولة التنصيب والصيانة، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الإضافات التابعة له.

ويمكن من خلالها تصميم موقع باستخدام أحد القوالب المدفوعة أو يتم عمل تصميم مخصص لك بدون إستخدام قالب،ويتراوح سعر القالب المدفوع بين 50 إلى 80 دولار تدفع مرة واحدة، وقد يتم بناء وتصميم الموقع باستخدام أحد القوالب  المجانية المتاحة،ولكنها لا توفر كل المميزات التى توفرها القوالب المدفوعة.

– البرمجة الخاصة

تعد تكلفة تصميم موقع إلكتروني باستخدام البرمجة الخاصة أمر أكثر تعقيداً مقارنة بنظام (WordPress).

 كما يصعب تقدير تكلفة تصميم موقع إلكتروني باستخدام البرمجة الخاصة،وذلك بسبب اختلاف معدلات الأجور، ومستوى الخبرة من مطور ومصمم لآخر ، بالإضافة إلى حجم وطبيعة الموقع.

خامساً: ماهي تكلفة تصميم موقع إلكتروني؟

 وبعد  أن تعرفنا على عوامل تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني، يمكننا الآن البدء في مناقشة تكلفة تصميم موقع إلكتروني.

في البداية، يجب على الشركة أو الفرد البحث عن شركات تصميم مواقع الإنترنت المحترفة التي تقدم خدمات مميزة وبأسعار معقولة.

و سنقوم بذكر متوسط سعر تصميم موقع إلكتروني بالدولار حتى يتمكن لك معرفة تكلفة إنشاء موقع الكتروني في السعودية

حيث يمكن أن تتراوح تكلفة تصميم موقع إلكتروني من 500 دولار إلى 50000 دولار، وهذا يعتمد على العوامل المذكورة أعلاه.

و يمكن توضيح تكلفة انشاء موقع الكتروني في مصر بالنسبة لثلاثة أنواع من تصميم المواقع،وهي كالتالي:

-أولاً،تصميم موقع باستخدام نظام (WordPress)

تكلفة تصميم موقع على ووردبريس

حيث تتراوح تكلفة تصميم موقع إلكتروني  مميز، و بالأخص سعر تصميم موقع ووردبريس بين 570 إلى 1750 دولار تقريباً، ويشمل التالي:

  • اسم النطاق والاستضافة:متوسط تكلفة 70 دولار سنويا.
  • قالب مدفوع: متوسط تكلفته 65 دولار تدفع مرة واحدة.
  • تكلفة تصميم موقع إلكتروني :يبلغ متوسط التكلفة حوالي 400 دولار للمواقع الصغيرة و تصل إلى 1,750 دولار للمواقع الكبيرة تدفع لمرة واحدة.
  • الإضافات المدفوعة: تتكلف حوالي 100 دولار ولكنها حسب الإحتياج و العمليات التي يقوم بها الموقع.

-ثانياً، تصميم موقع عن طريق المنصات الجاهزة

يمكن أن تتراوح تكلفة تصميم موقع إلكتروني مصمم من خلال المنصات الجاهزة غالباً بين 50 إلى 100 دولار،وتشمل ما يا يلي:

  • الإشتراك الشهري: يغطي عدة أجزاء مثل الاستضافة واسم النطاق والقالب، بمتوسط تكلفة حوالي 30 دولار تقريباً كل شهر.
  • الإضافات البرمجية (اختيارية): متوسط تكلفتها  حوالي 20 دولار تقريباً.

ثالثاُ، برمجة موقع إلكتروني من الصفر

من الصعب تحديد تكلفة تصميم موقع إلكتروني عن طريق البرمجة الخاصة،ولكن يمكن أن يبلغ سعر تصميم موقع إلكتروني بالدولار في المتوسط بين 1500 إلى 3500 دولار ،وذلك بالنسبة للمواقع متوسطة الحجم،وبإضافة الأجزاء الأخري من استضافة وكتابة محتوى و سيو(SEO).

وبالإضافة إلى تكلفة تصميم موقع إلكتروني، يجب أن يتم النظر أيضًا إلى تكاليف الصيانة والتحديثات المستقبلية للموقع.

وبعد أن تعرفنا على أهم تكاليف إنشاء وتصميم موقع إلكتروني، ينبغي عليك أيضًا، عند البحث عن شركة تصميم مواقع الإنترنت المناسبة، يجب أن يتم النظر إلى التالي:

1- الخبرة:

يمكن الاستفسار عن خبرة الشركة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، وتحليل المواقع السابقة التي قامت بتصميمها.

2- الجودة:

يجب أن تكون الشركة قادرة على توفير جودة عالية في التصميم والتطوير، وضمان التوافق مع المعايير القياسية.

3- التكلفة:

يجب أن تكون تكلفة تصميم موقع إلكتروني معقولة وتناسب ميزانية الشركة أو الفرد، وتشمل جميع الخدمات المطلوبة.

4- الخدمات المقدمة:

يجب أن تقدم الشركة خدمات متعددة، مثل تصميم الموقع، واستضافته، والدعم الفني، وتحسين محركات البحث.

5- الوقت:

يجب أن تكون الشركة قادرة على تنفيذ المشروع في الوقت المحدد والمتفق عليه.

سادساً: الفرق بين التعامل مع شركة عن التعامل مع فريلانسر

التعامل مع شركة تصميم موقع إلكتروني

يختلف تعاملك مع شركة تمامًا عن تعاملك مع فريلانسر في العديد من الجوانب، وفيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين التعامل مع شركة والتعامل مع فريلانسر:

1. الإدارة والتنظيم:

تعمل الشركات عادةً بفرق محددة للمشاريع وتوفر الإدارة والتنظيم اللازمين لإدارة المهام والمشاريع بشكل فعال. بينما يعمل الفريلانسر بشكل فردي ويحتاج إلى إدارة نفسه وتنظيم وقته والعمل على المشاريع بشكل مستقل. 

2. المسؤولية والتعويض:

يتحمل الفريلانسر مسؤولية كاملة عن العمل الذي يقوم به ولا يوجد تعويض مالي في حالة وجود أخطاء أو مشاكل في العمل.

ومع ذلك، تتحمل الشركة المسؤولية عن العمل الذي يتم تنفيذه من قبل موظفيها وتقدم التعويضات المناسبة في حالة وجود مشاكل.

3. التكاليف:

عادةً ما تكون تكاليف التعاقد مع فريلانسر أقل من تكاليف التعاقد مع شركة.

ويمكن للفريلانسر أن يقدم خدمات محددة بسعر محدد، بينما قد تتطلب الشركة دفع تكاليف إضافية مثل التأمينات الصحية والتقاعد وغيرها.

4. الخبرة والمهارات:

يمكن أن يكون الفريلانسر ذو خبرة ومهارات محددة في مجال معين، بينما يمكن للشركة أن توفر فريقًا متخصصًا يمتلك مجموعة متنوعة من المهارات المختلفة.

 5. العلاقات العامة:

يمكن أن تساعد الشركة على بناء علاقات جيدة مع العملاء والشركاء، بينما قد يواجه الفريلانسر صعوبة في بناء علاقات جيدة مع العملاء.

6. الأمان

بعكس التعامل مع فريلانسر, فإن الشركة المسجلة تكون أكثر أمانا لإستثمارك حيث أن الإتفاق بينك و بين الشركة يعتبر مستند قانوني يمكنك مقاضاة الشركة في حال عدم إلتزامها بالإتفاق المبرم بينكم أو في حال وقوع أي مشاكل لا تقوم الشركة على حلها, و يكون العميل و الشركة ملزمين قانونا بتفيذ بنود العقد.

و أيضا, مع أن الشركة قد تكون أعلى سعرا, فإنك تحصل على فواتير ضريبية من الشركة تستطيع إستخدامها لخصم تكلفة تصميم موقع إلكتروني و إستضافته من ضرائبك حيث يعتبر هذا من مصاريف التسويق الخاصة بك

و أخيرا, بعكس الفريلانسر, الشركة يكون لها مقر سهل الوصول له وقت الحاجة, و عادة ما تقوم الشركة بتعيين مدير مشروع لمتابعة العمل معك يكون متاح للتواصل في أي وقت عن طريق الإتصال, البريد الإلكتروني أو المقابلة الشخصية.

بشكل عام، تكون تكلفة تصميم موقع إلكتروني عن طريق شركة أعلى من التعامل مع فريلانسر و هذا بسبب التكاليف الدورية للشركة و تكلفة متابعة و صيانة و دعم مشروعك, و أيضا للضرائب التي تقوم الشركة بتسديدها, و لكن في الوقت نفسه, يكون معدل أمان إستثمارك و المتابعة المستمرة للموقع و الدعم الفني مضمون حيث أن الشركة يو.

ومع ذلك، يعتمد الاختيار النهائي على احتياجات المشروع وميزانيتك والمهارات التي تحتاج إليها لإتمام المشروع بنجاح.

 سابعاً: ما هو المطلوب من العميل عن تصميم الموقع الإلكتروني

من أكثر الأسئلة إنتشارا هو, ماذا تحتاج لتصميم موقع ويب؟ تصميم موقع إلكتروني يتطلب تواجد العديد من العناصر الأساسية، ويتوقف ما يلزم من العميل على حجم المشروع

وطبيعته، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية التي يحتاجها أي مصمم مواقع إلكترونية من العميل، وتشمل التالي:

 1. وصف وتوضيح المشروع:

يجب على العميل شرح ماهية الموقع وغرضه والجمهور المستهدف والمحتوى المراد عرضه، ويجب تحديد الميزانية والجدول الزمني لإنجاز المشروع.

2. الاهتمام بتصميم الشعار:

يجب على العميل توفير شعار جيد وواضح وذو جودة عالية ليستخدمه المصمم في التصميم بشكل مناسب.

3. تحديد المحتوى:

يجب على العميل تحديد المحتوى الذي سيتم عرضه على الموقع، ويجب أن يكون جاهزًا للتصميم.

4. توفير الصور:

يجب على العميل تحديد الصور التي سيتم استخدامها في التصميم وتوفيرها بدقة عالية.

5. تحديد الألوان والخطوط:

يجب على العميل تحديد مجموعة الألوان والخطوط المراد استخدامها في التصميم.

6. توفير المحتوى الإضافي:

يجب على العميل توفير أي محتوى إضافي مثل الصور والنصوص والرسوم البيانية التي يرغب في استخدامها على الموقع.

7. تحديد الميزات والوظائف:

يجب على العميل تحديد الميزات والوظائف التي يريدها على الموقع مثل نموذج الاتصال والنشرات الإخبارية والمدونة وغيرها.

8. المتابعة:

يجب على العميل توفير وسيلة للتواصل مع المصمم خلال عملية التصميم لتقديم التعليقات والملاحظات على العمل.

9. التحقق من الحقوق:

 يجب على العميل التحقق من حقوق استخدام الصور والمحتوى الموجود على الموقع والتأكد من عدم انتهاك حقوق النشر والتأليف.

10. ملء المحتوى: يجب على العميل توفير المحتوى النهائي للموقع والتأكد من صحته ودقته قبل النشر.

نصائح  يجب مراعاتها للحصول علي موقع إلكتروني احترافي بتكلفة معقولة

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها للحصول على موقع إلكتروني احترافي بتكلفة معقولة، ومن بين هذه النصائح، ما يلي:

1. تحديد الأهداف والمتطلبات:

يجب أن تحدد الأهداف والمتطلبات الخاصة بموقعك الإلكتروني بوضوح قبل البحث عن مصمم الموقع،هذا سيمكنك من تحديد نوع الموقع الذي تريده والميزات التي يجب أن يحتوي عليها.

2. البحث عن مصمم موثوق أو شركة مسجلة:

 يجب البحث عن مصمم موثوق و محترف وذو خبرة في تصميم المواقع الإلكترونية.

وبإمكانك البحث عن مصممين عبر الإنترنت أو الاستعانة بالمعارف والأصدقاء.

3. التركيز على الجودة وليس على السعر:

يجب عدم التركيز فقط على السعر ولكن الانتباه إلى جودة العمل، وما إذا كان المصمم يقدم الخدمات التي تلبي متطلباتك.

4. الاستفسار عن التكاليف بوضوح:

يجب الاستفسار عن التكاليف الكاملة لتصميم الموقع بوضوح من المصمم المختار، والتأكد من عدم وجود أي تكاليف إضافية غير متوقعة.

 5. التعاقد على مواعيد تسليم دفعات:

 يجب التعاقد مع المصمم على مواعيد تسليم دفعات محددة ومناسبة لك، والتأكد من أنها متفق عليها بشكل واضح.

6. الاستفسار عن الدعم الفني:

يجب الاستفسار عن الدعم الفني المقدم بعد تسليم الموقع، والتأكد من وجود خدمة ما بعد البيع تضمن لك الدعم عند الحاجة.

7. التأكد من الاحتفاظ بالحقوق:

يجب التأكد من الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية للموقع، وتحديد المصدر الذي سيتم الاعتماد عليه في حالة الرغبة في إجراء تعديلات لاحقًا.

8. الاستعداد للتعاون:

يجب أن تكون مستعدًا للتعاون مع المصمم وتقديم الملاحظات والاقتراحات اللازمة خلال عملية التصميم، والعمل على تحسين الموقع لتلبية متطلباتك واحتياجاتك.

9. استخدام نظام إدارة المحتوى:

 يجب استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress  لتسهيل إدارة الموقع وتحديثه في المستقبل دون الحاجة إلى مهارات فنية متقدمة،أو على حسب النظام المختار لتصميم الموقع.

10. تحديد الميزانية:

يجب تحديد الميزانية المتاحة بوضوح والتأكد من أنها تكفي لتلبية احتياجات الموقع بدون إضافة تكاليف إضافية غير متوقعة.

11. التحقق من خلفية المصمم:

يجب التحقق من خلفية المصمم المختار ومعرفة أعماله وتقييماته من قبل العملاء السابقين.

12. التأكد من تحسين الموقع لمحركات البحث:

يجب التأكد من أن الموقع محسن لمحركات البحث (SEO) وتحسين سرعة التحميل والمحتوى والكلمات الرئيسية وغيرها من العوامل التي تؤثر على مرتبة الموقع في نتائج البحث.

13. الاستفادة من الخدمات المجانية:

يجب الاستفادة من الخدمات المجانية المتاحة عبر الإنترنت، مثل القوالب والخطوط والصور، لتوفير بعض التكاليف وتحسين جودة الموقع. 

14. التأكد من تطبيق متطلبات الأمان:

 يجب التأكد من أن الموقع يلتزم بمتطلبات الأمان والخصوصية، وتحسين الحماية من الهجمات الإلكترونية والاحتيال والسرقة.

وختاماً، ينبغي على الشركة أو الفرد البحث جيدًا والتحقق من سمعة الشركة المختارة ومعرفة تجارب العملاء السابقين، قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن تصميم موقع الإنترنت الخاص بهم.

بهذا الشكل، يمكن للشركات والأفراد الحصول على موقع إلكتروني عالي الجودة و بالتكلفة المناسبة، وتحقيق أهدافهم التجارية والشخصية على الإنترنت.

وإذا  كنت تعتقد أن هناك تكاليف أخرى يجب الأخذ بها عند تصميم  وإنشاء موقع إلكتروني ؟، فلا تنسى مشاركة رأيك معنا في التعليقات.

كاتب المقال:

Wissam El Naggar

تم النشر فيك

يوليو 24, 2023

مشاركة المقال:

إغتنم الفرصة الأن و احصل على عرض السنة الجديدة من شركة كيميتوفا

خصم حتى 20%

على الخدمات المقدمة من الشركة

إملأ البيانات لطلب إتصال